ميناء دمياط .. الأول بالشرق الأوسط وأفريقيا لتطبيق منظومة (OPS) لتقليل التلوث

الإثنين، 22 مايو 2017 10:31 م
ميناء دمياط .. الأول بالشرق الأوسط وأفريقيا لتطبيق منظومة  (OPS) لتقليل التلوث
ميناء دمياط
سامي بلتاجي

صرح اللواء بحرى أيمن صالح رئيس مجلس إدارة ميناء دمياط، إن الميناء بدأ تطبيق منظومة ،( OPS - Onshore Power Supply) تنفيذًا للملحق السادس من اتفاقية منع التلوث البحرى «ماربول»، والتي تهدف إلى مكافحة التلوث الناجم عن استخدام السفن لمحركاتها بالديزل أثناء تراكيها على الأرصفة بالموانيء.

 

وقال رئيس مجلس الإدارة، إن هيئة الميناء سعت إلى تجهيز أرصفة الميناء بمصادر لإمداد السفن بالكهرباء.

 

جاء ذلك تزامنًا مع تمكن ميناء دمياط من مد إحدى السفن المتراكية بأرصفة الميناء بمصدر للتيار الكهربائي من البر، استجابة إلى النداءات الدولية لتقليل منع التلوث الهوائى بالبيئة البحرية.

 

وقال صالح إن هذه المنظومة تتمثل فى تزويد السفن المتراكية بالكهرباء من البر ليكون بذلك ميناء دمياط هو أول ميناء في الشرق الأوسط وأفريقيا يطبق هذا النظام، مضيفًا أن من شأنه تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وخفض تكلفة صيانة ديازل السفينة، وتقليل الضوضاء بالبيئة البحرية، حيث يتم إيقاف تشغيل السفن المتراكية على أرصفة الميناء بجميع ماكيناتها ومولداتها، بحيث يتم توصيل التيار من البر بمعرفة هيئة الميناء للحصول على متطلباتها الأساسية من الإنارة وخلافه.

 

يذكر أنه تم تعديل جميع مصادر الكهرباء بأرصفة الميناء بواسطة فريق مختص من العاملين بالهيئة وأن هذا التطبيق سوف يحقق إيرادات كبيرة للميناء بالعملة الأجنبية.

 

اقرأ أيضًا

بعد عام ونصف من كتاب مجلس الوزراء.. موانئ دمياط تحظر النقابات المستقلة

رئيس ميناء دمياط يلتقي نائب شركة حاويات سنغافورة

ما بين دمياط والإسكندرية.. النقل البحري بفارق نقاط رئيس الهيئة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة