المتهم يُقر بالتسجيلات الصوتية

«عملية تسريب القضايا الكبرى».. كواليس إحباط اختراق نيابة الأموال العامة (الحلقة الأخيرة)

الأربعاء، 24 مايو 2017 11:22 ص
«عملية تسريب القضايا الكبرى».. كواليس إحباط اختراق نيابة الأموال العامة (الحلقة الأخيرة)
اختراق - أرشيفية
علاء رضوان و إسلام النحراوى

تنشر «صوت الأمة»  الحلقة السادسة والأخيرة، من نص التحقيقات في قضية «محاولة اختراق سرية تحقيقات نيابة الأموال العامة»، وتسريب عدد من القضايا الهامة.

التحقيقات أجرتها نيابة الأموال العامة، برئاسة المستشار محمد البرلسي، المحامي العام الأول، وفريق من المحققين مع المتهمين، وهم: «إسلام.ع»، سكرتير تحقيق بنيابة الأموال العليا و«شاكر.ع» محامي، و«السيد.م» مهندس بترول، و«محمد.ن» محامي.

تضمنت الحلقات الخمس الماضية، نص أمر إحالة المتهمين إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، بينما تضمنت الحلقة الثانية، أقوال ضباط هيئة الرقابة الإدارية، بداية من استصدار إذن النيابة لعملية الرصد وتسجيل المكالمات من خلال مراقبة الهواتف المحمولة، حتى لحظة القبض على المتهمين، والاستماع لأقوالهم في القضية، بينما اشتملت الحلقة الثالثة على محضر استماع المحادثات الهاتفية المأذون بمراقبتها وتسجيلها وضبطها الخاصة بالخطوط «01062441994، 01201131173، 01015090019، 01026127319، 01009747184» التي جرت بين المتهمين الخمسة، أما الحلقة الثالثة فقد كشفت مفاجأة تورط رجلى الأعمال الإخوانىين إسماعيل لقمه، رئيس مجلس إدارة شركة هوباس مصر وعضو مجلس إدارة شركة أميانتيت، وأحمد عبد العظيم أحمد لقمة، رئيس مجلس إدارة شركة العالم العربى للاستثمارات المالية، فى تسريب تلك القضايا منها قضية استيراد مواسير مياة من دولة قطر، من خلال توريد مواسير مياه غير مطابقة بـ 3مليارات جنيه بالتجمع الخامس .

أما الحلقة الخامسة، فضمت استجواب وأقوال المتهم «أشرف.م»، محاسب قانونى، وصاحب مكتب الإستشاريون المتحدون للمراجعة والمحاسبة .

بينما تضم الحلقة الأخيرة، نص التحقيقات مع المتهم الثالث «السيد.م»، مهندس بترول وتعدين حاليا، ومدير عام العمليات فى شركة ايست زيت بتروليم .

وإلى نص التحقيقات: 

س/ أنت متهم والمتهمين أشرف.م.ا، وشاكر.ع.ع بالإشتراك مع المتهم إسلام أ ع كاتب تحقيق نيابة الأموال العامة العليا بإرتكاب جريمة تسهيل الإستيلاء بغير حق على أوراق ومعلومات وبيانات خاصة بالقضية رقم 298 لسنة 2016 حصر أموال عامة عليا، وكان ذلك بأن اتفقت معه على ارتكابها وساعدته بأن امدته ببياناتها وحرضته على ارتكابها فقام الأخير بتسليمكم صورة ضوئية من تحقيقات النيابة فى القضية، وكذا مضمون الإذن الصادر من النيابة العامة بتاريخ 9 يناير 2017 فتمت الجريمة بناء على هذا الإتفاق والمساعدة والتحريض ؟

ج/ محصلش .

س/ أنت متهم والمتهمين بالإشتراك مع إسلام ا ع كاتب تحقيق نيابة الأموال العامة العليا، فى إرتكاب جريمة التربح من أعمال الوظيفة العمومية، وكان ذلك بأن اتفقت معه على ارتكابها وساعدته بأن امددته ببياناتها وحرضته على ارتكابها فقام الأخير بإمدادكم بمضمون الإذن الصادر من النيابة العامة بتاريخ 9 يناير 2017 بغير حق مما ترتب عليه بتظفيركم بمنعة العلم المسبق ؟

ج/ محصلش .

 س/ أنت متهم بتقديم رشوة لموظف عام وهو إسلام ا ع كاتب تحقيق نيابة الأموال العامة العليا، بأن قدمت له مبالغ مالية بلغ مقدراها 20 الف جنيه، بواسطة المتهم شاكر ع ع نظير اخلاله بواجبات وظيفته المتمثل فى تصوير أجزاء من تحقيق النيابة العامة فى القضية رقم 290 لسنة 2016 حصر أموال عامة عليا، وتسليمها للأخير وكذا إفشاءه لمضمونها إذن النيابة العامة الصادر بتاريخ 9 يناير 2017 بمراقبة وتسجيل وضبط محادثاتك الهاتفية على رقم الهاتف المحمول الخاص بك رقم 01062441944 ؟

ج/ محصلش .

س / أنت متهم بالإشتراك مع المتهم إسلام ا ع كاتب تحقيق نيابة الأموال العامة العليا فى جريمة إفشاء أسرار التحقيق بأن اتفقت معه على ارتكابها وساعدته بأن أمددته ببياناتها وحرضته على غراتكابها فقام الأخير بتسليمكم صورة ضوئية من تحقيقات النيابة فى القضية، وكذا مضمون الإذن الصادر من النيابة العامة بغير حق ؟

ج/ محصلش .

ملحوظة: 

حيث قمنا بالإستماع إلى التسجيلات الصوتية الخاصة بالهاتف (01015090019) المستخدم بمعرفة المتهم السيد م بإستخدام جهاز حاسب آلى محمول وبعرضها على المتهم أقر بأن هذة التسجيلات الصوتية خاصة به .

س/ ما قولك فيما ورد بالمحادثة الهاتفية المسجلة والمأذون بها على الهاتف المستخدم بمعرفتك والتى تحمل رقم 1 حوار دار بينك آخر يدعى شاكر وتحدثتما بشأن رغبتك فى الحصول على شهادة تثبت عمل شقيقك بشركة مقاولات كى تتمكن من الحصول له على تأشيرة أو تصريح للسفر إلى دولة السعودية فماذا كنت تقصد آنذاك ؟

ج/ أصل أنا كنت اتفقت مع أخويا أن هو يسافر السعودية لعمل عمرة هناك، ووافق أخويا ساعتها ونظراَ لأن ما فيش أى حد بيعرف يحصل على تأشيرة فاكنت عاوز أطلعه على أساس أنه معاه تأشيرة زيارة تجارية .

س/ ما قولك فيما ورد بالمحادثة الهاتفية المسجلة والمأذون بها على الهاتف المستخدم بمعرفتك والتى تحمل رقم 2 حوار دار بينك وبين آخر يدعى شاكر تطرق حديثكما حول رغبتك فى إنهاء إجراءات سفر شقيقك المتهم أشرف إلى دولة السعودية، وطلبت منه عدم إفشاء هذا الأمر لأى شخص وأن المدعوة هدى قامت بتغيير أرقامها، وقرر لك ذلك الشخص المدعو شاكر بالأتى: (قالت حاجة للسيد حسنى يوم السبت اللى فات يوم ما الخبر ده جالنا )، وأضاف بأنها أخبرت المدعو سيد حسنى بأن يقوموا بتغيير هواتفهم فما هى دلالة هذة العبارات وبماذا تحديدا كنت مع المدعو شاكر ؟

ج/ أنا كنت أقصد لما كنا بنتكلم على هدى بأن موضوع قضية شركة الأهرام أنتشر وضايقنى نفسياَ وكنت خايف أن التليفونات تكون متراقبة وأن اخويا ذى ما بيقولوا رجلة تيجى فى القضية وأن الموضوع كده اتنشر بشكل كبير .

س/ وهل نما إلى علمك طبيعة المخالفات المنسوبة لشقيقك المتهم أشرف معوض بقضية شركة الأهرام ؟

ج/ تفاصيل القضية أنا ما عرفش عنها حاجة لكن الناس قالت أن ممكن يكون فى مشكلة على أشرف .

س/ هل لديك أقوال أخرى ؟

ج/ لا   

 

«عملية تسريب القضايا الكبرى».. كواليس إحباط اختراق نيابة الأموال العامة (الحلقة الخامسة)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق