المتهم الثاني سبق اتهامه فى قضية رشوة

«عملية تسريب القضايا الكبرى».. كواليس إحباط اختراق نيابة الأموال العامة (الحلقة الخامسة)

الأحد، 21 مايو 2017 01:24 م
«عملية تسريب القضايا الكبرى».. كواليس إحباط اختراق نيابة الأموال العامة (الحلقة الخامسة)
اختراق - أرشيفية
علاء رضوان

تستأنف «صوت الأمة» في حلقتها الخامسة والأخيرة، نشر نص التحقيقات في قضية «محاولة اختراق سرية تحقيقات نيابة الأموال العامة»، وتسريب عدد من القضايا الهامة.

التحقيقات أجرتها نيابة الأموال العامة، برئاسة المستشار محمد البرلسي، المحامي العام الأول، وفريق من المحققين مع المتهمين، وهم: «إسلام.ع»، سكرتير تحقيق بنيابة الأموال العليا و«شاكر.ع» محامي، و«السيد.م» مهندس بترول، و«محمد.ن» محامي.

تضمنت الحلقات الثلاث الماضية، نص أمر إحالة المتهمين إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، بينما تضمنت الحلقة الثانية، أقوال ضباط هيئة الرقابة الإدارية، بداية من استصدار إذن النيابة لعملية الرصد وتسجيل المكالمات من خلال مراقبة الهواتف المحمولة، حتى لحظة القبض على المتهمين، والاستماع لأقوالهم في القضية، بينما اشتملت الحلقة الثالثة على محضر استماع المحادثات الهاتفية المأذون بمراقبتها وتسجيلها وضبطها الخاصة بالخطوط «01062441994، 01201131173، 01015090019، 01026127319، 01009747184» التي جرت بين المتهمين الخمسة، أما الحلقة الثالثة فقد كشفت مفاجأة تورط رجلى الأعمال الإخوانىين إسماعيل لقمه، رئيس مجلس إدارة شركة هوباس مصر وعضو مجلس إدارة شركة أميانتيت، وأحمد عبد العظيم أحمد لقمة، رئيس مجلس إدارة شركة العالم العربى للاستثمارات المالية، فى تسريب تلك القضايا منها قضية استيراد مواسير مياة من دولة قطر، من خلال توريد مواسير مياه غير مطابقة بـ 3مليارات جنيه بالتجمع الخامس .

أما الحلقة الخامسة، فتضم استجواب وأقوال المتهم «أشرف.م»، محاسب قانونى، وصاحب مكتب الإستشاريون المتحدون للمراجعة والمحاسبة .

وإلى نص التحقيقات : 

بمناسبة تواجد المتهم «أشرف.م»، خارج غرفة التحقيق فدعوناه بداخلها وبمناظرته، تبين أنه شاب في منتصف العقد الرابع من العمر قمحي البشرة ومتوسط البنيه، يرتدي الملابس الأفرنجية عبارة عن تيشيرت أخضر اللون وجاكيت جلد كحلي وبنطلون جينز أزرق وينتعل حذاء بنى اللون، وبمناظرة عموم جسده لم يتبين لنا ثمة اصابات ظاهرة، وبمناسبة تواجده أمامنا شرعنا بسؤاله شفاهة عن الاتهامات المنسوبة إليه بعد أن أحطناه علما بأنه متهم بالاشتراك في جريمة الاستيلاء على المال العام والرشوة، والاشتراك في جريمة إفشاء أسرار التحقيق مع كاتب التحقيق.

س / ما اسمك؟

ج/ «أشرف.م»، السن 39، وأعمل محاسب قانوني، وصاحب مكتب الاستشاريون المتحدون للمراجعة والمحاسبة.

س/ ما هي طبيعة عملك تحديدا؟

ج/ أنا محاسب قانوني بمكتب الأستشاريون المتحدون واللي مقره في 22 شارع العتيبة بجوار محل يوتن وأمام الحديقة الدولية بمدينة نصر وشريكي بالمكتب دا اسمه هاني عزيز ودا محاسب برضه.

س/ وما هي طبيعة عملك تحديدا بمكتب الاستشاريون المتحدون؟

ج/ أنا أقوم بعمل المراجعات المالية والضريبية لمجموعة شركات.

س/ ما هي أسماء الشركات تحديدا عملائك بذلك المكتب؟

ج/ مصنع إبراهيم أبو السعود للأثاث بالسيدة زينب و شركة المتحدة للتوريدات بالسيدة زينب وشركة توتالل تكنولوجى بالضاهر والمركز العالمى للأجهزة بالأزبكية وشركة فريد كامل على بعابدين وشركة العائلة للأجهزة والزمزم للتوريدات بالساحل وشركة المصرية للتوريدات بشبرا الخيمة وشركة اليثرب بشبرا الخيمة وشركة الأخوة للمقاولات وشركة الصفوة للتوريدات وشركة السمادونى للمخلفات.

س/ منذ متى وأنت تزاول هذة الأعمال؟

ج/ منذ عام 2011.

س/ وما هي طبيعة عملك قبل عام 2011؟

ج/ كنت أعمل وكيل حسابات بقطاع الحسابات الحكومية بالمديريات المالية بوزارة المالية، واشتغلت هناك حوالي 8 سنوات، وقبلها كنت بشتغل محاسب في مكتب عصام الدين عبد الفتاح للمراجعة.

س/ ما هي علاقتك بالمتهم شاكر ع ش؟

ج/ دا المحامي بتاع المكتب وعلاقتي بيه تقتصر على أني بطلب منه رفع القضايا الضريبية للمكتب وبقاله حوالي سنة ونص شغال مع المكتب.

س/ ما هي عدد قضايا التي كلفت المتهم سالف الذكر بمباشرتها وطبيعتهم؟

ج/ حوالي 5 قضايا خاصة بشركات مكة لتشغبل المعادن وبروفيجن للتوريدات وشركة كومبيولاب وشركة اسمها الفيروز لتوريد الأجهزة وشركة آر أم للتوريدات ودا اللي أنا متذكرة.

س/ ما قولك فيما أثبته عضو هيئة الرقابة الإدارية بمحضر المؤرخ 11 يناير 2017 محمد الجدامي، من أنه نفاذا لإذن نيابة الأموال العامة العليا بمراقبة وتسجيل المحادثات السلكية واللاسلكية وتصوير اللقاءات، فقد أسفر تنفيذ الإذن أنف البيان بشأن الأحاديث الهاتفية الورادة والصادرة من وإلى الهاتف رقم 01062441994 الخاص بك، وأنه ورددت محادثة بتاريخ 9 يناير 2017 بينك وبين شخص يدعى «شاكر» بشأن طلب الأخير منك مقابلتك للتحدث معك في بعض الأمور واستعلامه عن غلقك للتليفون الخاص بك من عدمه ومحادثة أخرى بذات التاريخ بينك وآخر يدعى سيد قررت له بأنك سوف ترسل له هاتفك ليحتفظ به ثم رددت الآتي «عشان في مشكلة في الموضوع بتاع التجمع»؟.

ج/ هي المكالمة الأولى اللي مع شاكر كانت متعلقة بالمكتب وكان بيقولي أنت شغلت التليفون التانى اللي هو خاص بالمكتب قولتله ساعتها اني شغلته، وحولت المكالمات اللي بتيجي على التليفون التاني للمحاسب بتاع المكتب وأمات بخصوص المكالمة التانية اللي كانت مع سيد كانت عشان سيد أخويا عايزني في التجمع.

س/ ما قولك بورود محادثة هاتفية بينك وآخر يدعى سيد وقمت بسؤاله عن مكانه، فأخبرك أنه على مقربة من عرابى فسألته عن أخبار الموضوع فقرر لك بأنه سوف يستعلم عنه ؟

ج/ المكالمة دى كانت خاصة بموضوع تأشيرة عمره أنا كنت عاوزها وعشان كده كنت بسأله عليها .

س/ ما قولك بورود محادثة هاتفية بينك وآخر يدعى سيد قرر لك فيها الأأخير بالأتى « الولد كلمه وغالباَ فى قرار ولازم تعرف أن كل الخطوط مراقبة ولازم تسافر بره القاهرة»؟

ج/ أنا معرفش حاجة عن موضوع الخطوط اللي متراقبة دى أنا كلامى مع سيد كان بخصوص تأشيرة عشان أطلع عمره .

س/ ما قولك بورود محادثة بينك وآخر يدعى سيد ققر لك فيها الأخير بأنه قادم لك وردد الأتى «ما تهرجش يا أشرف الموضوع بجد مش هزار » .

ج/ مش فاكر المكالمة دى .

س/ ما قولك بورد محادثة بينك وبين آخر يدعى شاكر قرر فيها الأتى : «أنا عايز بكره 30 الف جنيه»، وأنك طلبت منه أن يستعلم عن أمر التأشيرة كى تتمكن من السفر بالخارج ثم حذرك المدعو شاكر من التحدث بالتليفون، فلماذا تضمن حديثكما عن تدبير 30 الف جنيه ؟

ج/ أنا لا اتكلمت مع شاكر ولا هو كلمنى فى فلوس وكل اللى إتكلمنا فيه كان تأشيرة السعودية .

س/ ما قولك بأن المتهم «إسلام أ ع» قد إستغل موقعة الوظيفى ككاتب تحقيق بنيابة الأموال العامة وسكرتير بالنيابة فى الإستيلاء على بيانات متعلقة بإذن وتسريب محتواه والتربح من أعمال وظيفته وتنبيه المحامى الخاص بك المتهم «شاكر ع ع» مقابل حصول الموظف على مبالغ مالية على سبيل الرشوة وهو ما مكنك من إتخاذ الحيطة والحظر والأإنتقال من محل سكنك وتغيير الهواتف الخاصة بك ؟

ج/ الكلام دا محصلش .

س/ ما هو سبب حوزتك وإمتلاكك لذلك الهاتف المحمول ماركة نوكيا والمضبوط حوزتك برقم 01062441994 ؟

ج/ دا تليفون أنا مخصصه للمكالمات الشخصية .

س/ هل سبق أن تم ضبطك وإتهامك بتقديم مبالغ مالية على سبيل الرشوة ؟

ج/ كان عندى قضية رشوة قبل كده فى محكمة بنها، وكان موضوعها تقديم رشوة لمأمور مأمورية ضرائب القليوبية وإتهمونى ظلم وأخلى سبيلى فيها بضمان محل إقامتى .

س/ وما هو رقم هذة القضية تحديداَ والتصرف بشأنها؟

ج/ مش متذكر لكن هى اتعملت فى شهر 8/2015 وتقريبا لسه شغاله ما خلصتش.

س/ ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم بالاشتراك مع المتهم إسلام أ ع كاتب التحقيق بنيابة الأموال العامة في جريمة إفشاء أسرار التحقيق بأن اتفقت معه على ارتكابها وساعدته بأن أمددته بيانااتها وحرضته على ارتكابها فقام الأخير بتسليمكم صورة ضوئية من تحقيقات النيابة؟

ج/ محصلش.

س/هل لديك أقوال أخرى؟

ج/ لأ .

اقرأ أيضا:

«فتش عن الإخوان».. نكشف المتورطين الحقيقيين فى محاولة تسريب قضايا «الأموال العامة» (الحلقة الرابعة)

 نظر قضية محاولة اختراق نيابة الأموال العامة.. 6 يونيو

«صوت الأمة» تنشر تفاصيل محاولة «اختراق نيابة الأموال العامة»

«عملية تسريب القضايا الكبرى».. كواليس إحباط اختراق نيابة الأموال العامة (الحلقة الثانية)

«فتش عن الإخوان».. نكشف المتورطين الحقيقيين فى محاولة تسريب قضايا «الأموال العامة» (الحلقة الرابعة)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق