رمضان فى مصر يعنى زينة وفول ودقة المسحراتى. أشهر طقوس المحروسة لاستقبال شهر الصوم

الخميس، 25 مايو 2017 10:00 ص
رمضان فى مصر يعنى زينة وفول ودقة المسحراتى. أشهر طقوس المحروسة لاستقبال شهر الصوم
فانوس رمضان
كتبت: هند محمود

تتعدد الأجواء الاحتفالية بشهر رمضان وتختلف من دولة إلى أخرى، إلا أن المصريون كعادتهم يتفردون بطقوس تصنع البهجة قبل قدوم الشهر المبارك، فبالزينة والفوانيس وطرق المسحراتى على طبلته يستقبل المصريون شهر مضان.

 

وقبل أن تعلن دار الإفتاء عن موعد قدوم شهر الصوم تتزين الشوارع لاستقباله وتحضر الفوانيس ويعد المسحراتى طبلته التى سوف ترافقه طوال الشهر لتنذر الصائمين بحلول موعد السحور، وهنا نستعرض أبرز الطقوس المصرية فى استقبال شهر رمضان:

1- الزينة:

قبل أن يهل شهر رمضان بعدة أيام، يقوم أحد الأفراد بجمع النقود من المنازل لشراء الزينة وتعليقها فى الشوارع الرئيسية والجانبية لتتزين المدينة وتستقبل الشهر الفضيل.

زينة شهر رمضان

2- الفانوس:

بعد إعلان دار الإفتاء عن بدء شهر رمضان المبارك يضئ الأطفال الفوانيس ويتجولون بها فى الشوارع تعبيرا عن فرحتهم باستقبال شهر الصوم، ورغم تطور شكل الفانوس إلا أنه يظل طقس مرتبط بشهر رمضان المبارك.

الفانوس
 

3- المسحراتى:

مع بداية ساعات الليل الأولى فى رمضان يظهر رجل بطبلة صغيرة يدق عليها لينذر الناس بقدوم وقت السحور، ومع الطرق على الطبلة يقول جملة شهيرة "اصحى يا نايم وحد الدايم، رمضان كريم".

المسحراتى
 

4- فول وزبادى وخيار:

يعد الفول هو الطبق الرئيسى لسحور المصريين فهو قادر على ردع الشعور بالجوع لساعات طويلة والزبادى والخيار أسلحة مضادة للعطش، هكذا يعتقد المصريين، لذلك لا تخلى موائد السحور من تلك الأصناف.

فول
 

5- الكنافة والقطايف:

تعد الكنافة والقطايف إحدى الحلويات الشرقية التى يهديها لنا الشهر الكريم، فهى طقس رمضانى يظهر بحلول الشهر المبارك وتختفى معه، حيث تتزين الموائد بأنواع عديدة من الكنافة والقطائف.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق