الإسراف في الطعام .. عادة سيئة لا تتناسب مع صيام رمضان

السبت، 27 مايو 2017 06:47 م
الإسراف في الطعام .. عادة سيئة لا تتناسب مع صيام رمضان
الشيخ أحمد صقر
محمد الزيني

حرصًا من «صوت الأمة» على إفادة قارئها الكريم، تقدم له بشكل يومي خطأ شائع حول سلوكيات الصيام في شهر رمضان الكريم؛ حتي يتجنبه.

 
وعن خطأ اليوم «الإسراف في الطعام والشراب»، يقول الشيخ أحمد صقر، الواعظ بالأزهر الشريف، إن الإسلام هو دين الاعتدال في كل شيء، إلا أن كثيرين يستهلكون خلاله أضعاف ما استهلاكهم في الشهور الأخرى، حتي أصبح رمضان كأنه شهر الطعام والشراب بلا وعي.
 
وأوضح في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» أن القرآن ذهب إلى بيان هذا المقصد، فقال تعالي: «وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين»، وفي هذه الاية الدعوة إلى الطعام والشراب ثم يأتي التحذير مباشرة من الإفراط في ذالك، وبين ذالك صلى الله عليه وسلم، حين قال: «كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا مالم يخالطه إسراف ولا مخيلة».
 
 وعن المقداد بن معدي، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «ما ملأ ادمي وعاء شر من بطنه بحسب ابن أدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه».
 
 ومن فوائد تقليل الطعام عامة وخاصة في شهر رمضان  قال محمد بن واسع: «من قل طعامه فهم وأفهم وصفا ورق، فإن كثرة الطعام تقسي القلب وقد شرع الصيام ليذوق الغني طعم الجوع فلا ينسى الفقير»، وعلى المسلم أن يكرس جهده وطاقته للطاعات والعبادات كقراءة القران والذكر وقيام الليل وغيرها من الطاعات والمنح المتاحة خلال شهر رمضان المعظم، وألا يشغل نفسه بشراء الكثير من الطعام والشراب ليحيا حياة هادئة مستقرة بل يصح جسده ويشعر بالسعادة وتدوم عليه العافية. 
 
اقرأ أيضًا

 

 

تعليقات (2)
تضييع الوقت في غير إفادة عادة سيئة في رمضان
بواسطة: علي أحمد
بتاريخ: الأربعاء، 31 مايو 2017 12:49 ص

بجد رووووووووووووووووووووووعة جوالات ياريت كل يون نعرف خطأ شائع في رمضان جزاااااااااكم الله خيرا الجزاء

الاسراف في الطعام والشراب
بواسطة: محمد ياسر
بتاريخ: الخميس، 01 يونيو 2017 01:46 ص

بجد حاجة طيبة ومعلومات جميلة شكرا صوت الامة والشكر موصول لفضيلة الشيخ

اضف تعليق


الأكثر قراءة