عن الجماعة 2: زينب الغزالي.. صندوق أسرار حسن البنا

الإثنين، 29 مايو 2017 02:13 م
عن الجماعة 2: زينب الغزالي.. صندوق أسرار حسن البنا
زينب الغزالى
بلال رمضان

«سيسألك الله عن حديثي يوم القيامة».. هكذا تتذكر زينب الغزالي، أول لقاء لها بمؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا، في مقطع فيديو متداول على «يوتيوب» تشيره فيه إلى الحوار الذي دار بينها وبين حسن البنا، حول ما أسمته بوحدة الصف بين رجال جماعة الإخوان المسلمين، وجمعية السيدات المسلمات.

يأتي الحديث عن زينب الغزالي، ونحن نتابع حلقات مسلسل الجماعة 2، والذي تجسد فيه الفنان الكبيرة صابرين شخصية زينب العزالي التي تعد صندوق أسرار حسن البنا.

ومن لا يعرف زينب الغزالي، سوف يدهشه محرك البحث «جوجل» أو «يوتيوب» بما يحفظه من تسجيلات مرئية، تتحدث فيها بنفسها عن مواقف عاصرتها، مثل حديثها عن اللقاء الأول بحس البنا، أو رؤيتها للنبي صلي الله، وكيف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال لها: «أنتم على حق»، وهو ما فسرته زينب الغزالي بأنه  «وقع في قلبي بأن كلمة أنتم أي الإخوان».

من يقرأ عن سيرة حياتها يدرك هذا التحول الكبير في حياتها، ولدت زنيب الغزالي، في 2 يناير 1919، في قرية ميت يعيش مركز ميت غمر محافظة الدقهلية، وكان والدها من علماء الأزهر، وكان يسميها «نسيبة بنت كعب» تيمنا بالصحابية الجليلة «نسيبة».

توفي والدها وهي في العاشرة من عمرها، وانتقلت مع أمها وإخوتها للعيش في القاهرة، وكافحت من أجل إكمال تعليمها رغم اعتراض أخيها الأكبر، وقرأت في صغرها للأديبة عائشة التيمورية وتأثرت بها. تعرفت زينب الغزالي على الاتحاد النسائي الذي كانت ترأسه هدى شعراوي ووثقت العلاقة بينهما، وأصبحت من أعضاء الاتحاد البارزات.

في تلك الفترة خاضت مناظرات ومجادلات مع عدد من الأزهريين المناهضين للاتحاد النسائي ذي التوجهات التحررية، وطالب بعض الأزهريين بمنعها من الوعظ في المساجد، لكن الشيخ محمد سليمان النجار -أحد علماء الأزهر ومدير الوعظ- رفض هذا الطلب، وفتح حوارًا هادئًا مع زينب الغزالي استطاع من خلاله أن يهز قناعتها بكثير من الأفكار التي يتبناها الاتحاد النسائي.

بداية التحول الكبير في حياة المرأة الأكثر جرأة

بعد تعرض منزلها لحريق وإشرافها على الموت، أخذت عهدًا على نفسها إن شفاها الله أن تترك الاتحاد النسائي، وتؤسس جمعية للسيدات المسلمات لنشر الدعوة الإسلامية، فتم لها الشفاء، وكان ذلك بداية للتحول الكبير في حياتها، فأسست هذه الجمعية سنة 1937 والتي استطاعت أن تستقطب في وقت قصير نخبة من سيدات المجتمع.

زينب الغزالي وحسن البنا

بدأت صلة زينب الغزالي بجماعة الإخوان المسلمين بعد تأسيس جمعيتها بأقل من عام، وحينما التقت بحسن البنا مؤسس الجماعة اقترح عليها ضم جمعيتها إلى الإخوان، وأن ترأس هي قسم الأخوات المسلمات في الجماعة، لكنها رفضت في البداية ثم عادت إلى التنسيق مع الإخوان بعد عام 1948 وأصبحت عضوة في الإخوان المسلمين.

زينب الغزالي ذراع حسن البنا

كلف حسن البنا، زينب الغزالي بدور مهم في الوساطة بين جماعة الإخوان والزعيم الوفدي مصطفى النحاس رئيس وزراء مصر حينها، كما لعبت دورًا مهما في تقديم الدعم والمساندة لأسر الإخوان المعتقلين بعد أزمة 1954 مع قادة ثورة يوليو 1952.

في عهد الثورة رفضت مقابلة الرئيس جمال عبد الناصر، ورفضت أن تخضع جمعيتها "السيدات المسلمات" لإشراف الاتحاد الاشتراكي، فصدر قرار حكومي بحل الجمعية ثم اعتقلت في أغسطس 1965 وسجنت 6 سنوات.

ولزينب الغزالي مجموعة من الكتاب من أهمها كتاب «أيام من حياتي» والذي يرى البعض أنه وثيقة هامة نظرًا لما ترويه وفقًا لرؤيتها هي من تفاصيل وأحداث حدثت في فترة ما بين (1964 إلى 1971).

الفنانة صابرين تجسد شخصية زينب الغزالي في مسلسل الجماعة 2
 

 

ملسل الجماعة 2، تأليف وحيد حامد، ومن إخراج شريف البنداري، ومن بطولة عبد العزيز مخيون في دور القيادي حسن الهضيبي، وصابرين في دور زينب الغزالي، ومحمد فهيم في دور سيد قطب، ونضال الشافعي في دور الشيخ الباقوري، وياسر المصري في دور الزعيم جمال عبد الناصر.

موضوعات متعلقة

ملخص الحلقة الأولى من مسلسل «الجماعة 2»

لكل شعب حكاية: «الشيخان».. حكاية من قبيلة الشيروكي

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق