احذر الجفاف واستشر الطبيب.. نصائح تساعد مرضى السكرى على الصيام دون التعرض لمخاطر صحية

الجمعة، 02 يونيو 2017 02:00 ص
احذر الجفاف واستشر الطبيب.. نصائح تساعد مرضى السكرى على الصيام دون التعرض لمخاطر صحية
مرض السكرى - أرشيفية
كتبت هند محمود

يعد الصيام من الطقوس المهمة خلال شهر رمضان المبارك وإذا كنت تعانى من مرض السكرى فسوف تشعر بالخوف من آثار الصيام، إلا أن هناك الكثير المعلومات الخاطئة التي يتداولها المرضى  عن الخطورة  التي يتعرض لها مرض السكرى في شهر رمضان .

وحسب ما ذكره موقع "joslin" فإن كثير من الأشخاص المصابون بمرض السكرى يمكن أن يصوموا دون التعرض لمشاكل صحية، إلا أن الأمر يختلف من شخض لآخر، كما أن القرار الذى ستتخذه يجب أن يكون بمشاركة طبيبك حيث إن الأمر يتعلق بنوع السكرى لديك.

وهناك بعض المخاطر التى يجب أن تدركها أثناء فترة الصيام:

1- نقص السكر فى الدم، حيث يعانى الأشخاص الذين يتناولون الأنسولين من انخفاض مستويات السكر فى الدم، لذلك يجب الحد من النشاط البدنى خلال ساعات الصيام، كما يجب أن تتحدث مع طبيبك لمعرفة إذا كان الدواء يعرضك لخطر انخفاض السكر فى الدم.

 2- ارتفاع السكر فى الدم، فى حين قد ينخفض مستويات السكر فى الدم خلال النهار، إلا أنه بعد كسر ساعات الصيام وتناول الحلويات يمكن أن يمثل خطر أكبر مثل التعرض لارتفاع السكر فى الدم أو مشاكل السمنة المفرطة.

3- الجفاف، حيث يرتبط بأیام الصیف الأطول فى ساعات الصيام والأکثر حرارة، لذلك احذر من التعرض له.

وعن تناول دواء السكرى يجب أن تتحدث مع طبيبك الخاص، حيث لا يمكنك الاستمرار فى تناول الدواء وقد تتغير جرعتك، لذلك يجب عليك زيارة طبيبك الخاص واستشارته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق