قبل إنطلاق ماراثون الثانوية العامة.. وزير التعليم: «لابد من التخلص من فكرة المجموع.. شاومينج ظاهرة عابرة.. واللي بيعرف يحل المشاكل بجرة قلم يجي يورينا»

الجمعة، 02 يونيو 2017 03:53 م
 قبل إنطلاق ماراثون الثانوية العامة.. وزير التعليم: «لابد من التخلص من فكرة المجموع.. شاومينج ظاهرة عابرة.. واللي بيعرف يحل المشاكل بجرة قلم يجي يورينا»
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
ريم محمود

أبدى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفائله بامتحانات الثانوية العامة هذا العام قائلا: «هتكون سنة هادئة.. لأن كل التحضيرات معمولة إنها تعدي على خير سوا، والطلاب وأولياء الأمور يكونوا مرتاحين، والطلاب قريبين جدا من تحقيق أحلامهم».

وأضاف الوزير خلال فيديو، تم إعداده من قبل إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالوزارة، أن «شاومينج» مجرد ظاهرة عابرة، لأن الأساس في الحياة ليس الغش، مؤكدا أن الوزارة، اتخذت كل الإجراءات الاحتياطية ليس خوفا من شاومينج، ولكن لتحقيق فرص العدالة بين الطلاب.

وأشار الوزير إلى أن فرص الغش هذا العام سوف تكون قليلة للغاية، مؤكداً أن الطريقة الجديدة فى الامتحانات سوف يكون هناك تصحيح دقيق بعيدا عن العنصر البشري، قائلا :«أنا لو منهم هكون مطمئن جدا».

تحدث وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، عن مخاوف الطلاب وأولياء الأمور من النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة، والخاص بدمج ورقتي الإجابة والأسئلة والمعروف إعلاميا بالبوكليت.

وقال الوزير، إنه يرى داء الثانوية العامة يسيطر بنسبة كبيرة على الطلاب وأولياء الأمور قبل الامتحانات.

وحكى الوزير عن  قصة قصيرة تعرض لها خلال الفترة الماضية، وقال إنه استقبل رسالة على «الواتس آب» الشخصي له من طالب ثانوية عامة يقول له فيها: «دي تالت سنة ليا والأخيرة لأنى ساقط مرتين، والوزارة أصدرت أربع نماذج تجريبية للبوكليت، وحفظت البوكليت التجريبى علشان أنجح، واكتشفت إنكم مش هتجيبوا منه حاجة.. أعمل ايه دلوقتي؟»، مشيرا إلى أن ما يحدث هذا نتاج من الأسلوب الذى تعودنا عليه وتأصل بسبب مرض الثانوية العامة.

وأكد الوزير، أنه رد على الطالب، أنه جاء ليفهم ويستوعب ويؤدى الامتحان، لا ليحفظ البوكليت، قائلا: «إنت مش جاى علشان تمتحن وتحفظ البوكليت إنت جاى علشان تتعلم»، مشيراً إلى أنه لا يجب الاعتماد على فكرة المجموع نهائياً، ويجب على أولياء الأمور عن ترديد سؤال : «انت جبت كام يا حبيبى».

وقال الوزير، إن تعليم المهارات الحياتية وتقبل الآخرين، أهم كثيرا من مجموع الثانوية العامة وهذا الذى نحتاج إليه الآن، حيث أن منتج التعليم الآن لا يعرف أى موضوعات، وليس قادراً على مواجهة الحياة، ولذلك يوجد دائما مشاكل فى الحياة العملية والزوجية، وهناك الكثير من العلاقات الزوجية لا تكتمل.

وقال الوزير إنه لابد من تغيير ثقافة المعلم وأولياء الأمور حتى نصل إلى الهدف المرجو من التعليم، مؤكدا أننا في حاجة إلى إعادة التقييم.

وأشار الوزير خلال فيديو تم بثه على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم، إلى أن النقد للوزارة أكثر من المدح، قائلا : «إحنا طول الوقت بننتقد وكمية الشكوى والعويل والخناق والتريقة على فيس بوك كتير، لكن المناقشة والأفكار قليلة»، موجها رسالة الى كل من ينتقد قائلا له: «فكر معانا وتعالى إشتغل والشكوي والنقد مش مهارة».

وأشار الوزير خلال كلمته، إلى أن كثيرا من الأشخاص يقولون أن المشاكل تحل بجرة قلم قائلا الوزير لهم: «اللى بيقول إن المشاكل  تتحل بجرة قلم إحنا بنوجه له دعوة مفتوحة الآن  يجي الوزارة ويورينا»، مؤكدا أن ما وعد به المعلمين خلال الثلاث شهور الماضية قد تحقق منه الكثير.

 

اقرأ أيضا: 

وزير التعليم لـ«طلاب الثانوية»: أنتو مش جايين تحفظوا البوكليت (فيديو)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق