في 5 دقائق.. كيف استغلت قطر الربيع العربي لتمويل الإرهاب؟ (فيديو جراف)

الثلاثاء، 06 يونيو 2017 12:15 ص
في 5 دقائق.. كيف استغلت قطر الربيع العربي لتمويل الإرهاب؟ (فيديو جراف)
قطر تمول الإرهاب
السعيد حامد

مع اندلاع ثورات الربيع العربي، استغلت قطر الأحداث لدفع الإخوان إلى صدارة المشهد، من خلال تقديم مليارات الدولارات لضمان سيطرة الجماعة، في الوقت نفسه عملت على توطيد علاقتها بإسرائيل بمساندة عزمي بشارة المستشار المستشار الإسرائيلي، المحكوم بقسم الولاء للكيان الصهويوني، ومهندس توطيد العلاقات مع تل أبيب، والمروج الأكبر لفكرة انسلاخ قطر عن العالم العربي.
 
استغلت الدوحة الفوضي التي خلفتها ثورات الربيع العربي وأشعلت الصراعات المسلحة في المنطقة مستخدمة مؤسسات إغاثية قطرية تعمل في غسيل الأموال بواسطة خالد محمد بن عطية وفاطمة العلي مبعوثة موزة لتوصيل الأموال للجماعات المتشددة والقطري عبد الله غانم الخوارفي سوريا.

سوريا
تعد قطر رأس الحربة في تمويل الجماعات الإرهابية في سوريا، فترعى التنظيمات متطرفة مثل جبهة النصرة، وأحرار الشام، وتنظيم داعش، وجبهة أنصار الدين، وألوية أجناد الرسول، وجيش الإسلام، وقوات سوريا الديمقراطية، من خلال مؤسسات إغاثية قطرية تعمل في غسيل الأموال بواسطة خالد محمد بن عطية وفاطمة العلي مبعوثة موزة لتوصيل الأموال للجماعات المتشددة والقطري عبد الله غانم الخوار.

ليبيا
في ليبيا بدأ الدور القطري منذ أحداث الاطاحة بنظام العقيد اراحل معمر القذافي، وعمدت الدوحة على دعم الجماعات المسلحة، وبلغ حجم التمويل منذ 2011 حوالي 750 مليون يورو، كما عززت الدوحة سيطرة المليشيات عبر المجلس العسكري طرابلس من خلال إرسال جنود مرتزقة لحماية زعيم الجماعة الليبية المقاتلة عبد الحكيم بلحاج حتى دخل باب العزيزية، إلى جانب تمويل  كتيبة راف الله السحاتي التابعة لإسماعيل الصلابي شقيق علي.

العراق
 
تدعم قطر خزانة داعش بما قيمته 2 مليون دولار شهريا من وثيقة روز بهجت، التي حددت 4 بنوك لإرسال النقود للتنظيم منها أحد البنوك القطرية ، داعش التي تهدد بغداد حتى الآن تم تمويلها لسنوات من قبل أثرياء في قطر. وهبت قطر نصف مليار دولار للحشد الشعبي بالعراق ولدعم مليشيات الحشد المنضوية تحتها، وأكدت «فورين بوليسي» ازدواجية التحركات القطرية في المنطقة.
 
اليمن
 
قامت قطر بتمويل منظمات إخوانية للدفاع عن الإرهاب في اليمن، من بين المنظمات التي دعمتها قطر منظمة إخوانية يديرها القيادي الإخواني توفيق الحميدي يعمل محررا في قناة الجزيرة القطرية، الدوحة مولت سرا عمليات نقل إرهابيين من سوريا وليبيا إلى اليمن لإحداث تفجيرات في البلاد.
 
قطر عبرت عن موقفها الداعم لإيران والمناهض للتحالف العربي الذي يقاتل حلفاء طهران في اليمن، وفي محافظة البيضاء ظهر تمويل قطر لإنشاء معسكرات سرية بقيادة شخصيات من الإخوان وهم على علاقات وثيقة بتنظيم القاعدة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق