4.9 مليون صاحب معاش ينتظرون اعتماد مجلس النواب الزيادة السنوية.. البدري فرغلي: نطمح برفعها لـ20%.. وبرلمانيون: نؤيد مطالبهم

الخميس، 08 يونيو 2017 09:30 ص
4.9 مليون صاحب معاش ينتظرون اعتماد مجلس النواب الزيادة السنوية.. البدري فرغلي: نطمح برفعها لـ20%.. وبرلمانيون: نؤيد مطالبهم
مجلس النواب
محمد محسوب ورامي سعيد

ينتظر أصحاب المعاشات، اجتماع البرلمان لحسم الجدل، حول الزيادة السنوية على المعاشات، والتي أقرتها الحكومة مؤخرا 15٪‏ وبحد أدنى 130 جنيهًا، لكن أصحاب المعشات أبدوا رفضهم، وطالبوا بزيادتها بنسبة 20% بحد أدنى 200 جنيه شهريا.
 
البدري فرغلي، رئيس اتحاد اصحاب المعاشات، كشف في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن الاتحاد تقدم بمذكرة للدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب يطالبه فيها برفع النسبة إلى 20% بحد أدنى 200 جنيه شهريا حيث يبلغ عدد أصحاب المعاشات 4.9 مليون مواطنا.
 
وأضاف «فرغلي»، أن هناك نية من جانب البرلمان لاعتماد زيادة الحكومة قائلا: للأسف ملناش حد في البرلمان والحكومة مسيطرة على المجلس وهتفرض رأيها عليه والبرلمان لم يقرأ المذكرة التي تم إرسالها من الأساس.
 
وأشار «فرغلي»، إلى أن القيمة الشرائية لأصحاب المعاشات، انخفضت لأقل من 50% خلال الفترة الأخيرة بسبب زيادة الأسعار، وارتفاع معدل التضخم حيث ارتفع بنسبة 33% بشكل غير مسبوق ولم تشهده السنوات الماضية.
 
وأكد «فرغلي»، أنه إذا لم يوافق البرلمان على نسبة الـ 20% سيتظاهر أصحاب المعاشات بعد عيد الفطر المبارك للمطالبة بحقوقهم، وخاصة أنهم يعانون من ارتفاع الأسعار.
 
من جانبها استنكرت النائبة ثريا الشيخ عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، النسبة التي أقرتها الحكومة قائلة إنها نسبة متدنية للغاية، وأنها ستطالب برفع تلك النسبة.
 
وأوضحت الشيخ لـ«صوت الأمة»، أن أموال المعاشات ليست منحة، من أحد وإنما هي عبارة عن حصالة يدفع فيها المواطن من قوت يومه من أجل الحصول فيما بعد على معاش نهاية خدمته، مشيرة إلى أن الأموال نهبت وضاعت في البورصة.
 
وأشارت عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب إلى أنها ستطالب بوضع حد أدنى لأصحاب المعاشات لا يقل عن 1500 جنيه لمواجهة الأوضاع الاقتصادية وارتفاع الأسعار، لافتًا إلى أنه ليس من المعقول أن يكون يتقاضى موظفًا راتب 3000 جنيه ثم يفاجئ بمعاش 1000 جنيه.
 
وهاجمت عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب السياسات الاقتصادية التي تقوم بها حكومة المهندس شريف إسماعيل قائلة:«فشلت في حل كل الأزمات الاقتصادية التي تواجهنا ولم تفلح في تحقيق أي تقدم يذكر، سوى الاقتراض والاستدانة وفرض الضرائب».
 
فيما قال النائب حسن السيد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن أصحاب المعاشات غير قادرين على تلبية احتياجاتهم المعيشية في ظل ما تشهده الأوضاع الاقتصادية من ارتفاع يومي للأسعار.
 
وأوضح، أن أعضاء المجلس سيطالبون زيادة 20% كحد أدنى لأصحاب المعاشات، مشيرًا إلى أن تلك النسبة ليست حلمًا وواجب على الدولة رعايتهم والوقوف بجانبهم متسائلا: أين تذهب أموال المعاشات؟
 
وأشار عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إلى وجود شرائح كبيرة من أصحاب المعاشات يتلقون مبالغ زهيدة تبلغ قيمتها 150 جنيها، لافتًا إلى أن هؤلاء يعانون من ضيق ذات اليد، ويتوجب على الدولة رعايتهم.
 
اقرأ أيضا:
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق