جولة بحرية لـ«محلب» و«الوزير» لتفقد الأوضاع في بحيرة المنزلة (صور)

الإثنين، 12 يونيو 2017 01:39 م
جولة بحرية لـ«محلب» و«الوزير» لتفقد الأوضاع في بحيرة المنزلة (صور)
جانب من جولة المهندس ابراهيم محلب لبحيرة المنزلة
بورسعيد - محمد عزام

بدأت ظهر اليوم الاثنين، الجولة البحرية للوفد الرئاسي الذي يترأسه المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية يرافقه اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتفقد الأوضاع والتعديات داخل بحيرة المنزلة.

 وقد انطلقت اللنشات التي تقل "محلب" والوزير" ومحافظي بورسعيد ودمياط اللواء عادل الغضبان واللواء إسماعيل عبد الحميد يرافقهم اللواء حمدي بدين رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية، والمهندس سيد عشري رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وسليمان وهدان وكيل مجلس النواب والنائب عن بورسعيد.

وتفقد "محلب" و"الوزير" والوفد المرافق له مصرف بحر البقر الصحي ورصدوا ما به من تلوث واضح وتابعوا أيضا أعمال تطهير وتطوير البحيرة من التعديات المقامة عليها.

تأتى الزيارة لمتابعة تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن ملف التعديات على أملاك الدولة وخاصة بحيرة المنزلة والوقوف على نسبة انجاز أعمال الإزالة الخاصة بتلك التعديات.

جدير بالذكر أن بحيرة المنزلة هي إحدى أكبر وأهم البحيرات الطبيعية الداخلية في مصر وأخصبها وعلى ضفافها أربع محافظات هي (الدقهلية - بورسعيد - دمياط )، وتتصل بقناة السويس من خلال بوغاز يحد بورسعيد من الجنوب ويسمى "قناة الاتصال"، ويصلها بالبحر الأبيض المتوسط بوغازي الجميل.

ويتوفر لها أهم مقومات المربى السمكي الطبيعي لتوافر المواد الغذائية الطبيعية واعتدال المناخ طوال العام وتنتج ما يقرب من 48 % من إنتاج البحيرات الطبيعية وكان لاتصالها بالبحر الأبيض من خلال البواغيز والفتحات التي تسمح بتبادل المياه وتوازنها ودخول وخروج الأسماك ميزة ساعدت على وجود أفخر أنواع الأسماك في وقت من الأوقات.

وتخللها مشاكل بيئية مثل (القمامة، التلوث المنصب من مصرف بحر البقر، انسداد البواغيز، ونفايات المصانع) أدت إلى إنهيار الثروة السمكية بها في العقود الأخيرة، وتسببت أعمال الردم في وصول مساحتها إلى 125 ألف فدان منهم 80 ألف فدان بنطاق محافظة بورسعيد.

جولة بحيرة المنزلة1
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة