الحكومة البريطانية تعتزم تعديل أجندة سياساتها دون تخفيف مواقفها الخاصة بـ"بريكست"

الإثنين، 12 يونيو 2017 03:07 م
الحكومة البريطانية تعتزم تعديل أجندة سياساتها دون تخفيف مواقفها الخاصة بـ"بريكست"
ديفيد ديفيز
وكالات

أكد ديفيد ديفيز وزير شئوون الانسحاب من الاتحاد الأوروبى (بريكست) فى بريطانيا أن حزب المحافظين الحاكم سيعدل أجزاء من أجندة سياساته بعد فشله فى الاحتفاظ بالأغلبية فى الانتخابات العامة، فيما حذر وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون من تخفيف موقف لندن فى مفاوضات (بريكست).

وقال ديفيز -فى تصريحات نقلتها صحيفة "ذا تليجراف" البريطانية، اليوم الإثنين-:"لقد أُعطينا تعليمات من جانب الشعب البريطانى (فى الانتخابات)، وعلينا تنفيذها"، مضيفا: "هذا قد يعنى أن بعض عناصر (الأجندة الانتخابية) سيتم تهذيبها"، على حد تعبيره.

وأشارت "ذا تليجراف" إلى أن شكوكا كبيرة دارت حول إمكانية سحب حزب المحافظين لتعهداتهم بخفض مدفوعات الطاقة فى الشتاء لكبار السن، وما يطلق عليه "ضريبة الخرف"، والتوسع فى المدارس الثانوية الحكومية على أساس أن رئيسة الوزراء تيريزا ماى مجبرة على التعامل مع مقتضيات لأنها أصبحت على رأس حكومة أقلية.

ولدى سؤاله عن أن حديثه يعنى  أنه سيتم إلغاء "ضريبة الخرف"، قال ديفيز: "لن أشذبها على الهواء..الشعب أعطى قرارا علينا احترام هذا القرار، نحن ديموقراطيون".

وتأتى تصريحات ديفيز ضمن ما تبدو أنها مساعى لتهدئة الأجواء داخل حزب المحافظين وفى الشارع السياسى البريطانى، فى ظل دعوات متزايدة -شملت حتى قياديين بالحزب- لأن تقدم ماى استقالتها، محملين رئيسة الحكومة مسئولية النتائج المخيبة فى الانتخابات المبكرة التى كانت هى من دعت إليها لتدعيم موقفها، إلا أنها جاءت بنتائج عكسية بعد خسارة الحزب أغلبيته البرلمانية.

من جانبه، دعا وزير الخارجية بوريس جونسون من يطالبون ماى بالاستقالة إلى "ضبط النفس" قبيل الاجتماع المنتظر بين زعيمة المحافظين ونوابه غير المشاركين فى الحكومة والذين لا يمرون بأفضل أوقاتهم حاليا فيما يتعلق بالعلاقة مع ماى.

كما دعا جونسون -المُرشح من جانب قطاع من المحافظين لخلافة ماي- الحزب إلى التحلى بالهدوء بعد ما قال عدد من نواب الحزب أن احتفاظ ماى بمنصبها بعد الانتخابات الأخيرة أمر "لا يمكن الدفاع عنه"، مشيدا برئيسة الوزراء التى قال إنها رغم النتائج الأخيرة فقد نجحت فى إقناع 7ر13 مليون شخص بالتصويت للمحافظين فى انتخابات الخميس الماضى، واصفا ذلك ب أنه "إنجاز مذهل".

وقبيل الاجتماع الأول لمجلس الوزراء، المعدل بشكل طفيف من جانب ماى، والذى يجرى اليوم، حذر جونسون، من أى تراجع فى موقف لندن فيما يتعلق بـ(بريكست)، وذلك وسط تخوفات من أن يتسبب ضعف موقف ماى حاليا فى تخفيف لمواقف الحكومة أثناء التفاوض مع الاتحاد الأوروبى.

وكتب جونسون -فى مقال بصحيفة "ذا صن" البريطانية-: "لا يمكن أن يكون هناك تراجع عن الأهداف التى وضعتها رئيسة الوزراء فى الحملة الانتخابية وهى استعادة السيطرة على قوانيننا وحدودنا وأموالنا؛ ولكن التأكيد أيضا على أن لدينا شراكة جديدة عظيمة مع الاتحاد الأوروبى تسمح لنا بالتجارة بحرية وحماس أكثر من أى وقت مضى".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق