تذكرة عودة لمصر.. سفير قطر يستبدل علم الدوحة في الجامعة العربية (التفاصيل الكاملة)

الخميس، 15 يونيو 2017 11:43 ص
تذكرة عودة لمصر.. سفير قطر يستبدل علم الدوحة في الجامعة العربية (التفاصيل الكاملة)
سفارة قطر
أميرة عبد السلام

تذكرة عودة إلى القاهرة حصل عليها السفير القطرى بالقاهرة سيف بن مقدم البوعينين، عبر الجامعة العربية للدخول إلى مصر بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ليعود ليمارس مهام عمل جديدة كمندوب لدولة قطر لدى جامعة الدول العربية والتى تتخذ من القاهرة مقرا دائما لها.

وصل مطار القاهرة الدولي، سيف بن مقدم البوعينين قادمًا من الدوحة عن طريق الكويت، لممارسة مهام عمله مندوبًا لقطر لدى جامعة الدول العربية، وذلك بعد 8 أيام من مغادرته للقاهرة تنفيذا لقرار الخارجية بقطع العلاقات مع قطر.

وصرحت مصادر أمنية بمطار القاهرة أن السفير القطرى وصل من الدوحة عبر الكويت على متن الطائرة الكويتية، وتم إنهاء إجراءات وصوله في استراحة كبار الزوار بالمطار.

وكان السفير القطرى غادر مصر الأربعاء 6 يونيو الجاري، متوجهًا إلى تركيا فى طريق عودته إلى بلاده، تنفيذا لتعليمات الخارجية التي استدعته الاثنين الموافق 5 يونيو الحالي، وسلمته مذكرة رسمية بإنهاء اعتماده بالقاهرة، وإمهاله 48 ساعة لمغادرة البلاد تنفيذًا لقرار قطع العلاقات مع قطر وهو القرار الذى نفذه فعلا ولكنه عاد فى منصب جديد.

هذه العودة تفتح باب النقاش من جديد عن وجود "الرجل فى مصر" حيث سبق وطالب دبلوماسيون، الجامعة العربية بتجميد عضوية قطر لديها، مشددين على ضرورة عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية لبحث تداعيات الأزمة الأخيرة مع قطر وتجميد عضويتها وهذا الاقتراح الذى أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أنه سابق لأوانه ويعرقل جهود الوساطة خاصة وهى تحت دولة مثل الكويت.

فقطر التى تغرد خارج السرب العربي وتسعى لزعزعة أمن واستقرار الدول العربية وصل سفيرها اليوم إلى مقر الجامعة، فهل ينجح فى خلخلة جهود الوساطة بين القاهرة ودول الخليج من جانب وقطر من جانب أخر أم يبدأ فصل جديد من مشاكل قطر بجامعة الدول العربية بتدخلاتها المتواصلة في الشئون الداخلية للدول ودعم وإيواء الجماعات الإرهابية والمتطرفة.

كشف مصادر دبلوماسية أن الجامعة والتى تميل لوساطة الكويت سبق وأن درست فرض عقوبات ضد قطر جزاء لممارساتها وما خلفته من العديد من القتلى والجرحى فهل تصل تلك العقوبات إلى طرد مندوبها مرة أخرى من القاهرة أم أن قطر التى استعانت بالعصابات المتأسلمة لتكون مدخلا لتفتيت الدول العربية وتحريك الحروب الأهلية والطائفية في المنطقة سيتم ترويضها داخل قفص جامعة الدول العربية.

الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أعلن مطلع الأسبوع الماضي عن تأييده للتحرك الذي يقوم به أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر للتعامل مع الأزمة التي أدت إلى إعلان عدة دول عربية قطع علاقاتها مع دولة قطر.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الأمين العام الاثنين من الشيخ صباح الخالد الصباح النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير خارجية الكويت أطلعه فيه على تطورات التحرك الذي يقوده أمير دولة الكويت لإنهاء الخلاف الحالي.

وأبلغ "أبو الغيط" وزير خارجية الكويت تثمينه للجهد الكويتي وتأييده له معتبرا أن "ما يقوم به أمير الكويت يمثل كل العرب وليس فقط مجلس التعاون الخليجي" لهذا توقعت مصادر دبلوماسية عدم اتخاذ الجامعة أي خطوات تصعيد ضد مندوب قطر لدى الجامعة الذى وصل اليوم.

وعن حقوقه الدبلوماسية فى مصر كمندوب لجامعة الدول العربية أكدت مصادر دبلوماسية انه وفق الأعراف المتعارف عليها دبلوماسيا أن الدبلوماسى سيف بن مقدم البوعينين من حقه أن يبقى في البلاد كمندوب لبلاده في الجامعة العربية وليس سفيرا لقطر في مصر.

وفى مثل هذه الحالة لا يمكن للسفير القطري أن يضع علم بلاده على مقر إقامته ويستبدل تعريف نفسه بمندوب قطر في الجامعة العربية قطر وليس سفيرا لمصر.

وأشارت المصادر إلى أن هناك حالات سابقة شبيهة بحالة السفير القطري وهو وقت التوتر بين الولايات المتحدة وإيران وكان السفير الإيراني متواجد في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة رغم مطالبة الولايات المتحدة له بمغادرة البلاد نتيجة قطع العلاقات الدبلوماسية.

 

اقرأ أيضا:

ما عملتهاش في البر.. هل تقود المرأة السعودية الطائرة؟

رئيس جنوب السودان يستقبل مساعد وزير الخارجية

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق