بريطانيا تتغير.. تفاصيل الجولة الأولى لمفاوضات البريكست

السبت، 17 يونيو 2017 12:02 م
بريطانيا تتغير.. تفاصيل الجولة الأولى لمفاوضات البريكست
تيريزا ماي
ابتسام أبو الدهب

أعلنت المفوضية الأوروبية عن بدء مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (البريكست)، يوم الإثنين القادم 19  يونيو، وعدم تأجيلها كما كان متوقعا خاصة بعد فشل حزب المحافظين الذي تقوده رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، في الفوز بأغلبية مطلقة فى البرلمان، فى الانتخابات العامة الأسبوع الماضي.

وكانت أعلنت تيريزا ماي، يوم 9 يونيو، بأنها ستشكل حكومة جديدة للبلاد تخوض مرحلة مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وبحسب ما ذكرت المفوضية الأوروبية، ستستمر الجولة الأولى من المفاوضات طيلة يوم الإثنين، في بروكسل، حيث سيتم عقد لقاء ثنائي رسمي بين رئيس الوفد الأوروبي المفاوض ميشيل بارنييه، وديفيد ديفيس، وزير الدولة البريطاني لشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وبعد اللقاء الثنائي بين بارنييه وديفيس، سيتم إجراء عدد من الاجتماعات لمجموعات عمل متعددة لتحديد جدول الأعمال وترتيب المواضيع الخاضعة للتفاوض.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية، أن الطرف الأوروبي سيركز على الجانب السياسي من عملية خروج بريطانيا، بالإضافة إلى مناقشة القضايا المتعقلة بحقوق المواطنين والتسويات المالية وكذلك الحدود الشمالية الإيرلندية.

ومن جانبه قال قال وزير المالية البريطاني، فيليب هاموند، أمس الجمعة، إن حماية الوظائف والاقتصاد البريطاني، ستكون أولويات بريطانيا في المفاوضات.

ويشار إلى أن المفوضية الأوروبية أرسلت بالفعل أوراق عمل إلى بريطانيا تحدد موقفها بشأن القضايا المطروحة للنقاش.

وجدير بالذكر أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي، قالت في تصريحات شهر فبراير الماضي، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعني أنها ستخرج من السوق الأوروبية الموحدة والاتحاد الجمركي.


اقرأ أيضاً :

هل تنجح تيريزا ماي في خطتها لتمرير البريكست؟

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق