8 أسباب وراء إحالة قتلة النائب العام للمفتي

السبت، 17 يونيو 2017 02:29 م
8 أسباب وراء إحالة قتلة النائب العام للمفتي
المستشار هشام بركات
أحمد متولى

تستعرض «صوت الأمة» الأسباب التي استندت إليها محكمة جنايات القاهرة، في حكمها الصادر اليوم السبت، بإحالة 31 متهما من عناصر الإخوان، لمفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهم، على خلفية تورطهم في عملية اغتيال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات منذ 718 يوما.

 

استندت محكمة جنايات القاهرة إلى ما أسفرت عنه تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، حول عملية الاغتيال التي وقعت بتاريخ 29 يونيو 2015 بضاحية مصر الجديدة، المتورط في تنفيذها 67 متهما من عناصر ما تسمى بـ«لجان العمليات المتقدمة» التابعة لجماعة الإخوان بينهم 51 محبوسا و16 هاربا.

 

انفراد.. اعترافات مسئول تسفير المصريين لـ«معسكرات داعش»

 

ثبت من أوراق القضية أن عملية اغتيال النائب العام ضمن مخطط أعدته قيادات جماعة الإخوان الهاربين بالخارج، تم وضع بنوده في اجتماع سري استضافته دولة تركيا، حضره الدكتور جمال حشمت، النائب الإخواني السابق، ومسئول بحركة حماس، وضابط بمخابرات كتائب الشهيد عز الدين القسام.

 

تبين من أقوال الشهود وما سطرته أوراق التحقيقات، أن جماعة الإخوان وضعت النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، على رأس بنك أهداف اتفقوا خلال اجتماع تركيا علي تنفيذه، تضمن أيضا اغتيال شيخ الأزهر، ورئيس جامعة الأزهر، وأحد السفراء الأجانب، والإعلامي أحمد موسى، وعدد من القضاة، ووزراء، ومدير أمن الفيوم، ومسئول التسليح بالمجلس العسكري بالجيش المصري، وضباط بالقوات المسلحة والشرطة.

 

«قوم اطمن على اسمك».. قوائم الإرهاب الرسمية في مصر (تفاعلي)

 

وأسفرت مناقشات ومحاضر استجواب المتهمين عن تخطيطهم لتنفيذ عدة عمليات إرهابية تستهدف مباني ومنشآت حيوية، وهي: مبنى البورصة بالتزامن مع حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، وفندق فورسيزون، وسميراميس، ومنشآت حيوية وسياحية، وسفارات دول أجنبية ومبعوثيها، وميناء القاهرة الجوي، وموكب وزير الدفاع.

 

التحريات أثبتت أن قيادات جماعة الإخوان اتفقوا مع المسئوولين عن رعاية اجتماع تركيا، على جناح عسكري جديد يتبع التنظيم، يحمل مسمى «لجان العمليات المتقدمة»، وذلك في أعقاب تلقي المجموعات النوعية السابق تشكيلها ضربات أمنية أدت لتفكيكها.

 

وأظهرت التحقيقات أن العناصر المتورطة في تنفيذ العملية تلقت دورات بمعسكرات كتائب الشهيد عز الدين القسام بقطاع غزة، وقاموا بالتسلل خارج مصر للوصول إلى الجانب الفلسطيني، عن طريق الأنفاق الحدودية.

 

«ولاية الوادي» و«ولاية الصعيد».. أبحث عن هؤلاء في مذبحة الدير بالمنيا

 

واستقرت المحكمة على أن المتهمين تلقوا تمويل من الخارج وفرته قيادات الإخوان بالخارج، بلغ 718 ألفا عن طريق حوالات بنكية مسحوبة على بنوك قطرية، لدعم عملية اغتيال محام الشعب المستشار هشام بركات.

 

كشفت التحقيقات أن المتهمين استخدموا 25 مقرا في 8 محافظات داخل مصر، ومقر بمدينة الخرطوم عاصمة السودان، لإيواء العناصر المتسللة لتلقي تدريبات عسكرية خارج وداخل البلاد.

 

وأسفر تفجير الموكب عن تضرر 53 مواطنا جراء تعرضهم لخسائر بلغت قيمتها 2 مليون و763 ألف و800 جنيه، وتدمير 30 مسكنا، ودراجة بخارية، و19 سيارة ملاكي، و16 محل تجاري، ومكتبين، ومدرسة.

 

- هذه الأديرة والكنائس المصرية ضمن أهداف داعش

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق