محمد بن زايد.. صياد الصقور العاشق لأرض الكنانة

الإثنين، 19 يونيو 2017 10:34 م
محمد بن زايد.. صياد الصقور العاشق لأرض الكنانة
الشيخ محمد بن زايد
محمد الشرقاوي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بمطار القاهرة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

الشيخ محمد بن زايد، ورث حب مصر عن حب أبيه، الذي أعلن دعمه لأرض الكنانة في السراء والضراء، وكان صاحب مقولات شهيرة سجلها التاريخ بحروف من ذهب.

ولي عهد أبو ظبي، قال: «إن وقفة دولة الإمارات مع مصر وقفة أخ لأخيه، وهي نابعة من محبتنا لمصر وليس كرها في أحد، مصر غالية علينا، مصر مهمة لنا جميعا، وهي نقطة اتزان في العالم العربي، ومهمتنا ومهمة إخواننا وأشقائنا بل ومهمة العاقل في العالم العربي هي الحفاظ على هذا البلد».

ولد صاحب السمو، في مدينة العين يوم 11 مارس عام 1961، وهو الابن الثالث للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الرئيس المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تربى تحت رعاية والده ووالدته سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.

 

محمد بن زايد
 
محمد بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس، عرف عنه شغفه بصيد الصقور (القنص)، الذي ورثه عن والده، كما يهتم بالشعر اهتمامًا كبيرًا، خاصة الشعر النبطي، حيث يحرص بشكل متواصل على توفير الدعم للمسابقات الشعرية وغيرها من المناسبات والفعّاليات الثقافية، وذلك من خلال رعايته لها وحضوره بشكل شخصي لعدد كبير منها.

عند بلوغه الثامنة عشر من عمره، أتم صاحب سنواته الدراسية بين مدينتي العين وأبوظبي، حيث تدرج في المراحل الدراسية بمدارس الدولة والمملكة المتحدة.

ويمتلك خلفية عسكرية، إذ تخرج عام 1979 من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة حيث تلقى تدريبه هناك على سلاح المدرعات والطيران العامودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية، ومن ثم انضم إلى دورة الضباط التدريبية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد شغل سموه مناصب عدة في القوات المسلحة الإماراتية، من ضابط في الحرس الأميري- قوات النخبة في دولة الإمارات العربية المتحدة- إلى طيار في القوات الجوية، ثم تدرج إلى عدة مناصب عليا حتى وصل إلى منصبه الحالي نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

وساهم في تطوير القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، من حيث التخطيط الاستراتيجي والتدريب والهيكل التنظيمي وتعزيز القدرات الدفاعية للدولة، مستلهماً توجيهات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة. وقد ساهمت توجيهاته المباشرة والقيادية، في جعل القوات المسلحة الإماراتية مؤسسة رائدة تحظى بتقدير عدد كبير من المؤسسات العسكرية الدولية.

مناصب

يتولى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان المناصب التالية:

تولى سموه ولاية عهد إمارة أبوظبي في نوفمبر عام 2004، أصبح رئيسًا للمجلس التنفيذي في ديسمبر عام 2004، كما أصبح نائبًا للقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية في يناير عام 2005.

ويترأس المؤسسات التالية :

مجلس أبوظبي للتعليم - سبتمبر عام 2005.

شركة مبادلة للتنمية - العام 2002.

مكتب برنامج التوازن الاقتصادي (الأوفست) لدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1992.

كما يشغل سموه أيضاً عضوية المجلس الأعلى للبترول وجهاز أبوظبي للاستثمار، اللذان يرأسهما الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات.

 

بن زايد 2
 

الجوائز والأوسمة

حصل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على العديد من الشهادات والأوسمة والميداليات من دولة الإمارات والعديد من الدول بما في ذلك سلطنة عمان، ومملكة البحرين، ودولة قطر، ودولة الكويت، والمملكة الأردنية، والمملكة المغربية، وماليزيا، وباكستان، والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وألمانيا، وايطاليا، واسبانيا، والصين، وكوريا الجنوبية، ومونتينيغرو (الجبل الأسود)، وكوسوفو، بالإضافة إلى الأمم المتحدة.

وتشمل:

وسام العرش من درجة ضابط، الذي منحه له الملك الراحل الحسن الثاني، ملك المغرب في يونيو عام 1986.

وسام الاستحقاق، الذي منحه له الجنرال نورمان شوارزكوف، قائد القوات الأمريكية وقوات التحالف، في أبريل عام 1991 تقديرا لدور سموه في حرب تحرير الكويت.

وسام الخدمة الممتازة، الذي منحه له رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإماراتية في مايو عام 1992.

وسام الاستحقاق العسكري من الدرجة الممتازة، الذي منحه له الملك الراحل الحسن الثاني، ملك المغرب في أبريل عام 1994.

وسام تحرير دولة الكويت من الدرجة الممتازة، الذي سلمه له في سبتمبر عام 1994 إبراهيم عبدالله منصور، سفير الكويت لدى الدولة، وذلك تقديراً للجهود والدور الذي لعبه سموه في حرب تحرير الكويت.

الوسام الأكبر للعلم الأصفر المتألق، الذي منحه له رئيس وزراء جمهورية الصين الشعبية، ليانغ تشنغ في سبتمبر عام 1994.

وسام الكويت ذو الوشاح من الدرجة الممتازة، الذي منحه له المغفور له أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح في يونيو عام 1995.

وسام النهضة من الدرجة الأولى، الذي منحه له الملك الراحل الحسين بن طلال، ملك الأردن في ديسمبر عام 1996.

وسام النهضة من الدرجة الأولى، الذي منحه له العاهل الأردني الملك عبد الله بن الحسين، ملك الأردن في يونيو عام 1999.

وسام عُمان العسكري من الدرجة الثانية، والذي منحه له جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان في فبراير عام 2000.

وسام الاستحقاق برتبة ضابط عظيم، الذي منحه له الرئيس الفرنسي جاك شيراك في يونيو عام 2002.

وشاح الاستقلال، الذي منحه له صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر في يناير عام 2005.

 

ميدالية الشرف الذهبية من المنظمة العالمية للأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، التي قدمها له الدكتور جاك ضيوف المدير العام للمنظمة في أبريل عام 2007.

وسام القدس، الذي منحه له الرئيس الفلسطيني محمود عباس في أكتوبر عام 2008.

وسام الاستحقاق الفدرالي، الذي منحه له وزير الخارجية الألماني الدكتور فرانك والتر شتاينماير في أكتوبر عام 2008.

وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة الذي منحه له جلالة خوان كارلوس ملك اسبانيا في مايو عام 2008.

الوسام الذهبي لمؤسسة قرى الأطفال العالمية في مارس عام 2009.

وسام الفارس الكبير برتبة «تون»، الذي منحه جلالة الملك الواثق بالله تنكو ميزان زين العابدين ملك ماليزيا في 17 يونيو 2011 والذي يعد أرفع وسام في ماليزيا، تقديراً لجهود سموه الكبيرة في تطوير علاقات التعاون والصداقة بين البلدين.

yebab_preview

وسام «غوا نغهوا» الذي يقدم الى أولياء العهود ورؤساء الحكومات، منحه له الرئيس الكوري لي ميونج باك في 21 نوفمبر 2012.

وسام الاستحقاق الوطني الذي منحه له الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في 15 يناير 2013، وذلك تجسيداً وتقديرا لمتانة علاقات التعاون والصداقة بين دولة الامارات وفرنسا.

وسام النجمة الكبرى ومنحه له فخامة الرئيس فيليب فويانوفتش رئيس جمهورية مونتينيغرو (الجبل الأسود) في 12 ديسمبر 2013 تقديرا لإسهامات سموه في تنمية العلاقات بين الجبل الأسود ودولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث يمنح وسام النجمة الكبرى للشخصيات التي أسهمت في تنمية وتعزيز التعاون وعلاقات الصداقة بين مونتينيغرو والدول أو المنظمات الأخرى.

محمد-بن-زايد-يشهد-انطلاق-مهرجان-زايد-التراثي2

وسام الاستقلال وسلمته له فخامة عاطفة يحي آغا رئيسة جمهورية كوسوفو في 21 ابريل 2014، وهو أرفع وسام في كوسوفو يمنح لكبار الشخصيات العالمية وذلك تقديرا لإسهامات دولة الإمارات العربية المتحدة في حفظ السلام في كوسوفو وعرفانا بالمساعدات الاجتماعية والاقتصادية التي قدمتها الدولة إلى كوسوفو والاعتراف باستقلالها وتثمينا لجهود سمو ولي عهد أبوظبي في دعم ومتابعة عملية حفظ السلام في بلادها.

الوسام المحمدي من الدرجة الأولى الذي منحه له صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 17 مارس 2015، وذلك تقديرا لجهود سموه وإسهاماته في تدعيم العلاقات الأخوية التي تجمع المملكة المغربية ودولة الامارات العربية المتحدة وحرصه على توطيدها وتنميتها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق