رغم تسريبه العام الماضي.. التعليم تنجح في مارثون «الديناميكا».. الطلاب يؤكدون سهولة الامتحان والوزارة تضبط حالة غش واحدة.. وتعلن نسب نجاح الكيمياء والأحياء وعلم النفس

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 03:11 م
رغم تسريبه العام الماضي.. التعليم تنجح في مارثون «الديناميكا».. الطلاب يؤكدون سهولة الامتحان والوزارة تضبط حالة غش واحدة.. وتعلن نسب نجاح الكيمياء والأحياء وعلم النفس
امتحانات الثانويه العامة - ارشيفيه
ريم محمود

أدى اليوم الثلاثاء 101 الف و551 طالب وطالبة بالشعبة الرياضية امتحانات الثانوية العامة في مادة الديناميكا، حيث أكد الطلاب أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط وأن جميع الأسئلة من داخل المنهج، مشيرين إلى أن فرع الديناميكا جاء أسهل من فروع امتحانات الرياضيات السابقة، وأن المدة الزمنية كافية وأنهى معظمهم الامتحان في منتصف الوقت.

صفحات الغش تداولت الامتحان بعد بدء اللجنة بنصف ساعة، وتمكنت غرفة العلميات المركزية من ضبط طالب قام بتصويرها ونشرها على فيس بوك من داخل لجنة بمحافظة القليوبية، وذلك على عكس ما حدث العام الماضي حيث تم تسريب الامتحان قبل بدء اللجنة ولجأت الوزارة إلى إعادته في يوم آخر.

وقال الدكتور رضا حجازي، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إنه تم استبعاد رئيس لجنة الشهيد المقدم محمد لطفي، في بيلا بكفر الشيخ للمرة الثالثة خلال امتحانات العام الجاري.

وأضاف « حجازي » ، أنه  تم رصد ثلاث حالات قام كل منهم بنزع ورقتين من كراسة الاجابة الخاصة به بهدف أن يصل إلى إعادة تصحيح ورقته في فترة التظلمات، موضحا أن تلك الحالات كانت في لجان لجنة مدرسة محمد زياد إبراهيم، إحدى لجان مجمع شها بالدقهلبية، ولجنة مدرسة محمد سيد إبراهيم بالبحيرة، ولجنة أمير الشعراء بالبحيرة.

وأشار « حجازي » ، أيضا إلى أنه تمت إحالة معلم كيمياء إلى التحقيق بسبب قيامه بنشر التعليمات الخاصة بتعديل نموذج إجابة امتحان الكيمياء قبل اعتمادها.

وأوضح« حجازي »، أن معلم أول كيمياء بديرب نجم في الشرقية قام بنشر التعديلات الخاصة بنموذج إجابة الكيمياء قبل اعتمادها، وبناء عليه تمت إحالته إلى التحقيق.

وتابع « حجازي » ، أنه  تم اعتماد تعديلات قانون مكافحة الغش وتغليظ عقوبات من يرتكب مخالفات من شأنها الإخلال بأعمال الامتحانات، وأن العمل بالتعديلات الجديدة من يوم 16 يونيو، موضحا أن قانون مكافحة الغش أحكامه تشمل من يرتكب مخالفة قبل أو أثناء أو بعد الامتحان، محذرا أن كل من يصور ورقة إجابة لطالب أو غلاف إجابة بعد تصحيحها أو يصور الطلاب داخل لجنة سير الامتحان، أو يصور أعمال التصحيح وينشرها يخضع للقانون.

في سياق متصل قال « حجازي » ، إنه تم ضبط حالة غش وحيدة في امتحان الديناميكا الذي أداه طلاب شعبة علمي الرياضيات، موضحا أن الحالة المضبوطة كانت لطالب بلجنة مدرسة الشهيد محمد مروان شبيب بالقناطر في القليوبية، حيث تم ضبط طالب قام بتصوير جزء من الامتحان ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض الغش الإلكتروني.

على الجانب آخر، اعتمد رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحان الثانوية العامة، نتيجة تقدير العينة العشوائية لأوراق إجابة امتحان مادة علم النفس والاجتماع بامتحان الدورالأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2016/2017.

وجاءت نتيجة تصحيح العينة العشوائية لمادة علم النفس والاجتماع التي أدى طلاب الثانوية العامة الامتحان فيها يوم الأحد الماضي على النحو التالي عدد أوراق العينة (10777) كراسة امتحان وعدد الناجحين (9673) طالب/ طالبة والنسبة المئوية للنجاح (89.8%)، بينما سجلت خلال امتحانات العام السابق 2015/2016 (89.55%) ، كما أن عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية (169) طالب/ طالبة.

واعتمد رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحان الثانوية العامة، نتيجة تقدير العينة العشوائية لأوراق إجابة امتحان مادة الأحياء بامتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2016/2017، وجاءت نتيجة تصحيح العينة العشوائية لمادة الأحياء التي أدى طلاب الثانوية العامة الامتحان فيها يوم الخميس الموافق 15/6/2017 على النحو التالي عدد أوراق العينة (10173) كراسة امتحان وعدد الناجحين (8755) طالب/ طالبة والنسبة المئوية للنجاح (86.1%)، بينما سجلت خلال امتحانات العام السابق 2015/2016 (87.77%) ، كما أن عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية (202) طالب/ طالبة .

واعتمد رئيس قطاع التعليم العام ، نتيجة تقدير العينة العشوائية لأوراق إجابة امتحان مادة الكيمياء بامتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2016/2017.

وجاءت نتيجة تصحيح العينة العشوائية لمادة الكيمياء التي أدى طلاب الثانوية العامة الامتحان فيها يوم الأحد الماضي على النحو التالي عدد أوراق العينة (14829) كراسة امتحان وعدد الناجحين (10878) طالب/ طالبة والنسبة المئوية للنجاح (73.4%)، بينما سجلت خلال امتحانات العام السابق 2015/2016 (82.31%) ، كما أن عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية (120) طالب/ طالبة من إجمالي عدد طلاب العينة.

وكشفت مصادر بكنترول تصحيح مادة الكيمياء للثانوية العامة، عن تعديلات جديدة تلقاها المصححون من مستشار المادة خاصة بالتصحيح في بعض جزئيات الامتحان.

وقالت المصادر إن هذه التعديلات تشمل أن نقطة الرسم البياني ( أوب) كلامهما صحيح، ومسألة ( الكي جي) يتم إحتساب الإجابة الصحيحة سواء كانت بمياة أو بدون مياة.

ومسألة التطاير إذا كانت الإجابة 6 أو 5.6 يعتبر كلاهما صحيح، بينما الرمز الإصطلاحي يكون صحيح أيضا علي أن يكون بين الصوديوم والكلور، وشملت التعليمات أيضا للمصحيحن اعتبار أن الحصول على النحاس من سبيكة تحسب الإجابتين صحيح إذا كانت بإضافة حمض الهيدروكولريك المخفف أو بالتجربة، وتسمية الايوبام صحيح سواء بدأ بالميثيل أو الفنيل.

وقال الدكتور علاء عيد مدير الشئون القانونية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن قانون الغش الذي نشر في الجريدة الرسمية أمس وتم إقراره رسميا منذ 15 يونيو الجاري، سوف يتم تطبيقه على طلاب الثانوية العامة من يوم 16 يونيو، مؤكدا أن جميع حالات الغش أو الشروع في الغش أوحيازة الموبيل التي تم ضبطها بداية من امتحاني الكيمياء وعلم النفس سوف يتم إلغاء امتحانات الطلاب فيها في جميع المواد ويعتبروا راسبين.

وأضاف عيد في تصريحات صحفية له منذ قليل، أنه لا يوجد استثناء في هذا القانون، مشيرا إلى أن غرفة العمليات بصدد عمل حصر لجميع هذه الحالات والإعلان عنها رسميا عقب إنتهاء امتحانات الثانوية العامة.

من جانبه أكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية، أنه في ضوء الجهود المبذولة لمكافحة كافة أعمال الإخلال بالامتحانات فإن الوزارة لن تتوانى في تطبيق أحكام القانون الجديد فيما تضمنه عقوبات رادعة لضبط العملية الامتحانية.

وحذر «حجازي»، أبناءه طلاب الثانوية العامة من عقوبة الحرمان من أداء الامتحان لمن يرتكب غشًا أو شروعًا فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها بذات المادة، حيث سيحرم من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد.

كما ناشدت الوزارة جميع المشاركين في أعمال الامتحانات بعدم حيازة أجهزة هواتف محمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أي من أجهزة التقنية الحديثة أو أي وسيلة أخرى من شأنها المساعدة في ارتكاب أي من الأفعال المؤثمة المنصوص عليها بالقانون داخل لجان سير الامتحان حتى لا يتعرض للعقوبات المنصوص عليها بالقانون رقم (73) لسنة 2017.

وأكدت الوزارة ، أنه بمجرد صدور القانون فقد أصبح واجب النفاذ على جميع أعمال امتحانات الثانوية العامة.

جدير بالذكر، أن الملامح الأساسية للقانون الجديد لمكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات ارتكزت على مد نطاق التجريم وتغليظ العقوبات المنصوص عليها بحيث تكون الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على سبع سنوات والغرامة التي لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، لكل من طبع، أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها وسواء كان ذلك قبل عقد لجان الامتحان أو إثنائها بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات داخل اللجنة أو خارجها.

وكان صدر قانون الغش رقم (73) لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم (101) لسنة 2015، واستهدف المشرع تغليظ العقوبات لتحقيق مزيدًا من الردع، والعمل على ضبط أعمال الامتحانات.

اقرأ أيضا ..

التعليم تعتمد نتيجة العينة العشوائية لمادة الأحياء بالثانوية العامة بنسبة (86.1%)

  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق