لأول مرة.. شركة تسويق إلكتروني تستخدم الروبوت لتسليم عملائها مشترياتهم

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 02:46 م
لأول مرة.. شركة تسويق إلكتروني تستخدم الروبوت لتسليم عملائها مشترياتهم
روبوت - أرشيفية
وكالات

أصبحت شركة جينجدونج الصينية للتسوق الإلكتروني "جي دي" اول شركة فى العالم تقوم بتسليم الطرود التى تحتوى علي مشتروات عملائها باستخدام الروبوت، حيث بدأت القيام بهذه الخدمة فى العديد من الجامعات بمدن بكين وهانغتشو وشيآن أول أمس الاحد، الذى صادف اليوم الاخير من "مهرجان التسوق الإلكتروني" فى الصين الذي يدوم لمدة أسبوعين والذي سجلت المبيعات فيه حوالى 17.6 مليار دولار، وفقا لبيانات صادرة عن الشركة.

وقالت الشركة، التى تعد ثاني أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين بعد شركة "على بابا"، ان أول عملية تسليم لها عن طريق الروبوت كانت فى جامعة الشعب الصيني فى ذاك اليوم.

ووفقا لتقرير نشر بصحيفة الشعب الصينية اليومية فإن روبوت التسليم هذا هو عبارة عن عربة صغيرة بدون سائق تعمل بالطاقة الكهربائية وتتميز باللون الابيض وتحمل علامة الشركة وتستطيع ان تحمل خمس مجموعات من الطرود في آن واحد وان تغطى مسافة 20 كيلومترا إذا ما كانت بطارياتها مشحونة بالكامل.

وبعد أن يتم تحميل السيارة الروبوت بالطرود تتحرك تلقائيا، وبفضل النظام الذكى المزودة به فإنها تستطيع ان تتخذ اقصر مسار بين مستودع الطرود والوجهة التى ستقوم عندها بتسليم الطرد.

وبمجرد أن تصل إلى وجهتها، فإن الروبوت يرسل رسالة نصية لإعلام المستلم بوصول الطرد الخاص به حيث يقوم العميل باستلام مشترواته واخراجها من الصندوق الموجودة فيه بالعربة عن طريق تقنية التعرف على الوجه او استخدام رموز الاستلام الذكية.

من المعروف ان شركة "جي دي" تقوم أيضا باختبار أكبر شبكة لتوصيل الطرود في العالم عن طريق الطائرات بدون طيار حيث بإمكان تلك الطائرات ان تحمل منتجات الشركة وتوصلها للزبائن طالما كان وزن الطرد الذي تحمله لا يزيد عن طن متري.

ويتوقع ليو تشيانج دونج، رئيس مجلس إدارة الشركة، أن تصبح انظمتهم اللوجيستية تعتمد تماما وبنسبة 100% على الأنظمة الذكية الآلية فى غضون من 5 إلى 8 سنوات.

وكان ليو اكد فى تصريحات سابقة له فى شهر فبراير الماضى أن خطة شركته للاعوام ال 12 المقبلة تعتمد على التوسع فى استخدام التكنولوجيا، وكشف أن الشركة تقوم حاليا بتطوير روبوت ذكي يمكنه تسلق السلالم ليستطيع توصيل منتجات ثقيلة الوزن للعملاء مثل الثلاجات علي سبيل المثال، خاصة وأن العديد من المباني القديمة في الصين غير مجهزة بالمصاعد.


كما تخطط الشركة لدمج تقنية التعرف على الوجه في جميع روبوتات التسليم، بحيث يمكن للمستخدمين مسح وجههم لفتح المكان المحفوظة فيه طرودهم بالروبوت وأخذها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق