وزير الصحة لـ«صوت الأمة»: الدواء الجديد لعلاج فيروس سي وفر على الدولة 6 مليارات جنيه.. قيمة العلاج انخفضت من 10500 إلى 1575 جنيها.. و3 مليارات و167 مليون قيمة العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي

الأربعاء، 21 يونيو 2017 09:00 ص
وزير الصحة لـ«صوت الأمة»: الدواء الجديد لعلاج فيروس سي وفر على الدولة 6 مليارات جنيه.. قيمة العلاج انخفضت من 10500 إلى 1575 جنيها.. و3 مليارات و167 مليون قيمة العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي
وزير الصحه
هيثم الشرقاوي

قال الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، إن الدولة بذلت جهودا مضنية للقضاء على فيروس سي في مصر، ولدينا تحد كبير للقضاء عليه خلال عام واحد فقط، طبقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف لـ«صوت الأمة»: «نجحنا في القضاء على قوائم الانتظار في أغسطس من العام الماضي التي بلغت 350 ألف مريض، كخطوة أولى فور وصول إنتاج العلاج المصري، وتم زيادة عدد مراكز العلاج إلى 154 مركزا للعلاج، وسيتم مضاعفة هذا الرقم في الشهور القليلة المقبلة وفق الخريطة الجديدة التي سيعتمدها مجلس الوزراء خلال أيام».

وأكد «راضي»: بعد الاعتماد على الدواء المصري لعلاج فيروس سي انخفضت تكلفة علاج المريض من 10500 جنيه إلى 1575 جنيها أي بنسبة وصلت لـ 85% تقريبا.

وأوضح أن الميزانية المخصصة لعلاج فيروس سي انخفضت في عام واحد من 7 مليارات جنيه وفق السعر القديم، إلى 790 مليون جنيه أي تم توفير 6 مليارات و200 مليون جنيه تقرييا، وهو رقم ضخم تم توفيره لميزانية وزارة الصحة.

أما فيما يخص العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي، قال إن الدولة تحملت 3 مليارات و167 مليون جنيه لعلاج المرضى ومستمرين في علاج غير القادرين من خلال التأمين الصحي والعلاج على نفقة الدولة حتى الآن.

وعن الخطة الجديدة والكواشف الطبية الجديدة التي أعلنت عنها وزارة الصحة خلال أيام، أكد أن الكواشف الطبية طريقة حديثة ومتبعة في المسح الطبي لفيروس سي، وستسهم في القضاء عليه خلال عام، متابعا: «تعاقدنا في اتفاقية برلين العام الماضي على 3.5 مليون كاشف طبي، وتعاقدنا خلال الأيام الماضية على 13.5 مليون كاشف إضافي بعد طلب الرئيس السيسي القضاء على الفيروس في مصر خلال عام واحد.

وأشار إلى الكواشف الطبية يتم من خلالها أخذ عينات من لعاب الشخص أثناء المسح الطبي الشامل في المحافظات والقرى، ويكشف هذا الكاشف الطبي ما إذا كان الشخص لديه أجسام مضادة من عدمه، فإذا كان لديه أجسام مضادة يتم تحليل pcr له وهو تحليل يكشف أن الشخص لديه فيروس سي من عدمه، وذلك للقضاء على التحاليل من خلال أخذ عينات دم لمنع التلوث ومنع انتقال العدوى من شخص لآخر.

وأشار الوزير إلى أن وزارة الصحة، بالتعاون مع القوات المسلحة، وضعتا خطة لتنفيذ قرار الرئيس وتم مناقشتها جيدا وتم عرضها على مجلس الوزراء للموافقة عليها وعلى الميزانية المقترحة بها وفي انتظار الموافقة لبدء التنفيذ.

 

اقرأ أيضا:

وزير الصحة: القضاء على قوائم انتظار مرض الأورام خلال عامين

للانتهاء من قوائم الانتظار.. وزير الصحة يقرر تحويل «هرمل» إلى مستشفى متخصصة في الأورام

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة