«التموين»: رفعنا أسعار الزيت والسكر لمنع التلاعب.. 60 مليونا يأخذون مقررات بـ 50 جنيها

الجمعة، 23 يونيو 2017 04:50 م
«التموين»: رفعنا أسعار الزيت والسكر لمنع التلاعب.. 60 مليونا يأخذون مقررات بـ 50 جنيها
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
محمد محسوب

أزمة جديدة أثيرت مؤخرا بسبب قرارات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، التي تلت قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة الدعم المخصص للفرد على البطاقات التموينية لـ 50 جنيها بدلا من 21 ، حيث أعلن الوزير أن قرار زيادة الدعم من 21 لـ50 جنيها ستكون للأسرة الأربع أفراد فقط كما أعلن رفع أسعار السلع التموينية لتصرف للمواطنين بنفس أسعارها بالأسواق الخارجية.

ممدوح رمضان، المتحدث الرسمي بإسم وزارة التموين، أكد في تصريحات خاصة لـ « صوت الأمة »  أن الوزارة لجأت إلى رفع سعر السكر والزيت التمويني 2 جنيها كي تمنع التلاعب من جانب البقال التمويني في المقررات التموينية.

وأضاف « رمضان »، أن التسعير القديم للسكر بـ 8 جنيهات والزيت بـ 12 جنيها، كان يدفع البعض للتلاعب في السلع المصروفة للأفراد حيث أنها تباع بالسوق الخارجي السكر بـ 10 جنيهات والزيت بـ 14 جنيها مما يدفع أصحاب النفوس الضعيفة للتلاعب فيها وبيعها بأسعار السوق الحر .

وحول أزمة حصول 4 أفراد فقط بكل أسرة على الزيادة قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، إن 60 مليون سيحصلون على 50 جنيها دعم وحوالي 10 مليون فقط لن سيحصلون علي 25 جنيها نظرا لأنهم فرد خامس أو أكثر من ذلك في الأسرة.

وشدد  « رمضان »، على أنه يمكن لأي أسرة بها أكثر من 4 أفراد القيام بعملية فصل اجتماعي لأفرادها وحصول جميع الأفراد علي 50 جنيها مقررات تموينية ، متابعا « الأساسي في الزيادة أن لكل فرد 50 جنيها ويحق للأسرة التي بها أكثر من 4 أفراد الفصل من الصبح ».

وأشار رمضان » ، إلى أن الزيادة ستطبق بدءا من الشهر المقبل وستصرف في مقررات يوليو، موضحا أن الأسرة المكونة من فردين ستحصل على دعم بـ 100 جنيه، أما المكونة من 3 أفراد فستحصل على مقررات تموينية بـ 150 جنيها أما المكونة من 4 أفراد فستحصل علي دعم تمويني بـ 200 جنيها ، في حيث ستحصل الأسرة المكونة من 5 أفراد على دعم تمويني بـ 225 جنيها أما الأسرة المكونة من 6 أفراد فستحصل علي مقررات بـ 250 جنيها وهكذا.

ونفي رمضان استبعاد المواطنين الذين تتطلب بياناتهم بالبطاقات التموينية التحديث، مشددا على أن زيادة الدعم ستشمل كافة المقيدين بالبطاقات التموينية وسيتم صرفها بداية من شهر يوليو المقبل.

جدير بالذكر أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد أن نصيب الدعم في الموازنة العامة للدولة عن العام المالي المقبل وصل 85 مليار جنيه، حيث ارتفع ما يستحقه المواطن من دعم على بطاقة التموين إلى 140 جنيها للفرد شهريا، لأنه لا يقتصر فقط على الدعم السلعي المقرر ب50 جنيها ولكن يشمل أيضا 90 جنيها شهريا قيمة دعم الخبز الذي تبلغ تكلفة إنتاج الرغيف 65 قرش بواقع 5 أرغفة لكل مواطن يوميا.

 

اقرأ أيضا..

التموين تكشف خطتها في العيد: السكر بـ10 جنيهات.. وزيادة الدعم على البطاقات أول يوليو

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق