المستفيدون من قرارات الرئيس.. 60 مليون مواطن يحصلون على مقررات تموينية بـ50 جنيها.. 10 ملايين يصرفون المعاش بزيادة 15% أول يوليو.. و100 جنيه تضاف للمقيدين بتكافل وكرامة في أغسطس

الإثنين، 26 يونيو 2017 05:10 م
المستفيدون من قرارات الرئيس.. 60 مليون مواطن يحصلون على مقررات تموينية بـ50 جنيها.. 10 ملايين يصرفون المعاش بزيادة 15% أول يوليو.. و100 جنيه تضاف للمقيدين بتكافل وكرامة في أغسطس
الرئيس عبدالفتاح السيسي
محمد محسوب

3 قرارات هامة اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ أيام، من اأجل مد شبكة الحماية الاجتماعية ورفع المعاناة عن الفقراء، تتمثل في زيادة الدعم المخصص للفرد على البطاقات التموينية لـ 50 جنيها بدلًا من 21، زيادة المعاشات بنسبة 15%‏ وبحد أدنى قدره 150 جنيهًا، وزيادة المعاش المخصص لبرنامج تكافل وكرامة بمعدل 100 جنيه. 

«صوت الأمة» تفند لقرائها القرارات الثلاث لتوضح كيف يستفيد المواطن منها، وما الذي سيستفيده عند تطبيقها، وما هو موعد تطبيقها، والتكلفة التي ستتحملها الدولة. 


أولًا- بالنسبة لقرار زيادة الدعم لـ50 جنيها:

- ما هو حجم الدعم المخصص للفرد في موازنة الدولة الجديدة؟

نصيب الدعم فى الموازنة العامة للدولة عن العام المالى المقبل وصل 85 مليار جنيه حيث ارتفع ما يستحقه المواطن من دعم على بطاقة التموين إلى 140 جنيهًا للفرد شهريا، لأنه لا يقتصر فقط على الدعم السلعى المقرر بـ50 جنيهًا، ولكن يشمل أيضا 90 جنيهًا شهريا قيمة دعم الخبز الذي تبلغ تكلفة إنتاج الرغيف 65 قرشًا بواقع 5 أرغفة لكل مواطن يوميا.

- من المستفيدون من زيادة الدعم لـ50 جنيها؟

بناءً على قرار الحكومة سيستفيد من القرار الاسرة المكونة من 4 أفراد اما الفرد الخامس فسيحصل علي مقررات تموينية بقيمة 25 جنيها يبلغ عدد المقيدين بالبطاقات التموينية حوالي 71 مليون مواطنًا، 60 مليون منهم سيحصلون على 50 جنيها دعم وحوالي 11 مليونًا سيحصلون على 25 جنيها نظرا لأنهم فرد خامس أو أكثر من ذلك في الأسرة.

-كيفية حصول الفرد الخامس على الدعم كاملا؟

يمكن لأي أسرة بها أكثر من 4 أفراد القيام بعملية فصل اجتماعي لأفرادها وحصول جميع الأفراد علي 50 جنيها مقررات تموينية

-متي تطبق زيادة الدعم التمويني؟

الزيادة ستطبق بدءا من الشهر المقبل وستصرف في مقررات يوليو. 

- ما هو حجم الدعم النقدي المقرر للاسر؟

الأسرة المكونة من فردين ستحصل علي دعم بـ 100 جنيه، أما المكونة من 3 أفراد فستحصل علي مقررات تموينية بـ 150 جنيها أما المكونة من 4 أفراد فستحصل علي دعم تمويني بـ 200 جنيه، في حيث ستحصل الأسرة المكونة من 5 أفراد علي دعم تمويني بـ 225 جنيهًا أما الاسرة المكونة من 6 أفراد فستحصل علي مقررات بـ 250 جنيهًا وهكذا.

 

ثانيا قرار زيادة المعاشات 15٪ وبحد أدنى 150 جنيها:

- ما هو حجم المستفيدين من القرار؟

10ملايين مواطن من أرباب المعاشات.

- كيف ستكون زيادة المعاشات ؟ وما هي الشرائح؟

ستكون نسبة الزيادة تصاعدية مع شرائح المعاشات المنخفضة حيث سيتم زيادة شريحة المعاشات البالغة ٥٠٠ جنيه بنسبة ٣٠٪‏ والتي يستفيد منها نحو ٢ مليون صاحب معاش ومستحق  يمثلون ٢١٪‏ من إجمالي أصحاب المعاشات والمستحقين كما تزاد شريحة المعاشات البالغة ٦٠٠ جنيه بنسبة ٢٥٪‏ والتي يستفيد منها نحو مليون صاحب معاش ومستحق يمثلون١٠٪‏ من أصحاب المعاشات والمستحقين وتزاد شريحة المعاشات البالغة ٧٥٠ جنيهًا بنسبة ٢٠٪‏ والتي يستفيد منها نحو ٤٠٠ ألف صاحب معاش ومستحق وتمثل ٤٪‏ من أصحاب المعاشات والمستحقين.

- وماذا سيكلف الدولة؟ 
يكلف الدولة ما يقرب من 200 مليار جنيه من الموازنة العامة.

-ما هو موعد صرف الزيادة الجديدة؟ 
 
يتم حاليا حساب الزيادات المستحقة لكل ملف تأميني واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل قيم المعاشات ، حتى يتم الصرف في ١ يوليو بالزيادة.

 


ثالثا -زيادة المعاش المخصص لبرنامج تكافل وكرامة بمعدل 100 جنيه:

- ما هو حجم المستفيدين من القرار؟

يبلغ إجمالي الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة 1.7 مليون أسرة بما يشمل 9 ملايين فردحيث أن متوسط الأسرة 5 أفراد

- إلى أي مدى انتشر البرنامج؟

البرنامج وصل إلى جميع محافظات الجمهورية بما يشمل 345 مركزا و5630 قرية في ربوع مصر. 

-ما هو موعد تطبيقه؟

سيتم تطبيقه بدءا من شهر أغسطس المقبل وسيتم نقل أفراد يحصلون على معاش الضمان الاجتماعي وسيتم عمل معادلة لذلك.

- ما الذي تتحمله الموازنة العامة؟

أكثر من 15 مليار جنيه في موازنة العام المقبل مخصصة لدعم تكافل وكرامة ومعاش الضمان الاجتماعي.

 

اقرأ أيضا
المتسولون يرفضون الانتقال لدور رعاية المسنين (صور)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق