ماذا تعلم عن مجلس الأمن السيبراني؟

الخميس، 29 يونيو 2017 12:00 ص
ماذا تعلم عن مجلس الأمن السيبراني؟
مجلس الوزراء
مروة الغول

ذاع صيت مجلس الأمن السيبرانى المصرى، خلال الهجوم الفيروسى الذى تعرض له العالم خلال الفترة الماضية حيث تم تشكيل المجلس الأعلى للأمن السيبراني ليتولى مسؤولية إعداد استراتيجية وسياسات وبرامج وخطط تأمين البنى التحتية للاتصالات والمعلومات الحرجة لكافة قطاعات الدولة يتبع مجلس الوزراء، ويرأسه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويضم ممثلي الأطراف المعنية «وزارة الدفاع - وزارة الخارجية - وزارة الداخلية – جهات سيادية»، وممثلي إدارة وتشغيل البنى التحتية في القطاعات الحيوية والمرافق العامة والحكومة الإلكترونية،  وتم الانتهاء من إعداد استراتيجية الأمن السيبراني ومناقشتها وموافقة المجلس ليتم رفعها إلى مجلس الوزراء لاعتمادها.

وتقدم ترتيب مصر في المؤشر العالمي لجاهزية الأمن السيبراني الصادر من الاتحاد الدولي للاتصالات 2017، حيث جاءت مصر في المركز الـ14 من ضمن 194 دولة شملها التقرير، علما بأن المؤشر الإجمالي يشمل 25 مؤشرا فرعيا تغطي خمسة ركائز للجاهزية هي الجوانب القانونية والتنظيمية والتقنية والتعاون الدولي وتنمية القدرات.

وأبرز دور مصر الريادي ومشاركتها الفاعلة في فريق الأمم المتحدة المعني بالمخاطر السيبرانية، وتأسيسها ورئاستها لفريق العمل الدولي لحماية الأطفال على الإنترنت التابع للاتحاد الدولي للاتصالات، ودورها في تأسيس مركز الاستجابة للطوارئ المعلوماتية الإفريقي، فضلا عن تعاونها الإقليمي والدولي مع دول ومنظمات عديدة.

كما أشاد التقرير بالدور الفاعل للمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات E.G. CERT التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، في دعم شتى القطاعات في التصدي للأخطار السيبرانية والحد من تأثيرها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق