4 شائعات نفتها الحكومة.. عن الخبز وتذاكر المترو والقطارات و«قناديل البحر»

السبت، 01 يوليو 2017 04:01 م
4 شائعات نفتها الحكومة.. عن الخبز وتذاكر المترو والقطارات و«قناديل البحر»
سلع غذائية
محمد محسوب

شائعات مغرضة يرددها البعض بهدف تحقيق أهداف شخصية تضل بالصالح العام للوطن، نفاها مركز معلومات مجلس الوزراء اليوم ، حيث أكد عدم صحة ما تردد عن ارتفاع سعر رغيف الخبز المدعم عقب زيادة أسعار الوقود ، وأكدت وزارة التموين أنه لا زيادة فى سعر رغيف الخبز المدعم، وأن الحكومة تتحمل فارق أسعار السولار للمخابز، دون أن يترتب على ذلك أي زيادة فى عناصر إنتاج الخبز المدعم.

وأضافت الوزارة أنه لا مساس بسعر رغيف الخبز المدعم الذي يباع بــ 5 قروش, وذلك تيسيراً على المواطنين ومراعاة لمحدودي الدخل وتأكيداً على حرص الدولة ‏لوصول الدعم لمستحقيه، لافتةً إلى أن الوزارة تنتج نحو 300 مليون رغيف يومياً، وتتحمل كامل التكلفة التي تصل إلى 60 قرش للرغيف الواحد.

وأشارت الوزارة، إلى أن كل مخبز تموين ينتج الخبز المدعم لديه حصة من السولار عن طريق محطات تموين محددة، مضيفة أنه تم تشكيل لجان للمرور اليومي على المخابز بمختلف محافظات الجمهورية، للتأكد من توافر الدقيق بشكل طبيعى، ومراجعة مواصفات إنتاج الخبز، وعدم تأثر عمليات البيع بزيادة أسعار الوقود.

وناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود أي شكاوى تتعلق بارتفاع سعر رغيف الخبز في أي محافظة من محافظات الجمهورية, يرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لوزارة التموين والتجارة الداخلية (19280) أو على رقم بوابة الشكاوي الحكومية .

كما نفي مركز معلومات مجلس الوزراء ، تحميل وزارة التموين أصحاب البطاقات التموينية الزيادة فى أسعار نقل السلع المدعمة، حيث أكدت الوزارة أنه لن يتم تحميل المواطنين من أصحاب البطاقات التموينية المدعمة أي زيادات.

وأشارت وزارة التموين إلى أنها تتحمل 25 قرشا لكل كيس سكر واحد كيلو ونفس الأمر لزجاجة الزيت ‏لتكاليف نقل السلعة وهامش ربح البقال، موضحة أن معدلات صرف السلع التموينية ‏للبقالين تسير وفق البرامج المحددة وبشكل ‏طبيعى، مؤكدة أنها حريصة على متابعة السلع ‏الأساسية بالمحافظات، ويتم الدفع بالكميات المطلوبة لتوفير احتياجات المواطنين ‏وسد ‏العجز، وأن هناك حملات رقابية على جميع المنافذ لمتابعة توفير السلع ‏وعدم ‏التلاعب بها أو ‏زيادة أسعارها.

فيما أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بوجود زيادة في أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية ومترو الأنفاق، بعد تحريك أسعار الوقود، تواصل المركز مع وزارة النقل والتى نقت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً، مؤكدة أنه لا يوجد زيادة فى الوقت الحالى.

وأشارت وزارة النقل إلى أن الاهتمام خلال الفترة الحالية يرتكز على ‏تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق سواء من حيث تجديد البنية الأساسية ‏ونظم الإشارات والاتصالات وتدعيمه بوحدات متحركة جديدة.

وناشدت الوزارة المواطنين فى حالة وجود أى شكاوى لديهم، خاصة بزيادة أسعار التذاكر الاتصال على ‏الخط الساخن لهيئة السكك الحديدية (147)، أو الخط الساخن لمترو الأنفاق (16048)، أو على رقم بوابة الشكاوى الحكومية (16528).

من ناحية أخري ، أكد المركز أنه لا صحة لزيادة أسعار توريد الغاز الطبيعي للمصانع عقب قرار زيادة أسعار المواد البترولية ، حيث أكدت وزارة الصناعة والتجارة أن القرار يأتي في إطار حرص الحكومة على تخفيف الأعباء عن كاهل الصناعة المصرية، وعدم تحميل المنشآت الصناعية أي تكاليف إضافية.

فيما نفي المركز بحسب تأكيدات وزارة البيئة ، وجود أي علاقة أو ربط بين قناة السويس الجديدة، وبين ظهور قناديل البحر على سواحل البحر الأبيض المتوسط، حيث أن أعداد قناديل البحر تتزايد خلال فترات الصيف والفصول ذات الحرارة المرتفعة، ‏بسبب وفرة الغذاء خلال تلك الفترات, وتجمعها للتكاثر, بالإضافة للتغيرات المناخية والانخفاض المتزايد للمفترسات الطبيعية للقناديل.

اقرأ أيضا

اتحاد «مفتشي التموين»: 2500 لجنة فقط معنيين بالمرور على 8 مليون 250 ألف سوق

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق