المجلس الدولي للمتاحف يطالب بنقل «المتحف الزراعي» للأثار

السبت، 01 يوليه 2017 07:28 م
المجلس الدولي للمتاحف يطالب بنقل «المتحف الزراعي» للأثار
الدكتور خالد عزب
مرفت رياض

قال الدكتور خالد عزب رئيس مجلس إدارة اللجنة الوطنية للمجلس الدولي للمتاحف، إن اللجنة تثمن جهود الدولة الحالية واهتمامها بالمتاحف وإقرارها بتطوير المتحف الزراعي، الذي يضم مجمع متاحف فريدة في العالم، فقد أهمل المتحف فترات طويلة خاصة حديقة الأميرة فاطمة إسماعيل التراثية، فقامت الدولة ببناء منشآت عليها واستغلالها وهو أمر لا يجوز، خاصة أن المادة 45 من الدستور المصري تجرم التعدي على المساحات الخضراء.

وأضاف الدكتور عزب في تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، أن اللجنة تطالب الدولة بنقل بنقل إدارة الزراعة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وضم مبانيها الحالية إلى المتحف الزراعي، كما تطالب بنقل تبعية المتحف إلى وزارة الآثار، وعودة حديقة الأميرة فاطمة إلى أصلها.

وأوضح الدكتور عزب أنه لا يعقل أن تكون هناك مراكز بحثية وسط المناطق العمرانية، كمركز أبحاث «عفن البطاطس»، فمن الطبيعي أن يبقى وسط زراعات البطاطس، فلماذا يتواجد بمنطقة الدقي ؟.

وأضاف أن الدولة كانت لا تعي معني التراث ولا تهتم به، ولابد أن يتم تطبيق المعايير الدولية للحفاظ على تراثنا، مشيرا إلي أن فكرة تطوير المتحف بادرة طيبة من الدولة، لكن اللجنة تطالب بنقل تبعية المتحف لإدارة الآثار، فالآثار لديها الخبرة والإمكانيات التي تحافظ على المكان، ونجحت من قبل في الحفاظ على الحديقة التراثية بمتحف المنيل.

وأكد أنه لابد أن توفر الدولة مرتبات عادلة للقائمين على حراسة الآثار والعاملين بها ليعطوا مجهودهم بكل حماس وحمايتها بكل أمانة.

موضوعات متعلقة 

المتحف الزراعي خارج نطاق الخدمة طوال أيام عيد الفطر

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا