مروة الصحن.. أول إمرأة مصرية تفوز بعضوية مجلس حكام (إفلا)

الإثنين، 03 يوليو 2017 01:42 م
مروة الصحن.. أول إمرأة مصرية تفوز بعضوية مجلس حكام (إفلا)
الدكتورة مروة الصحن مديرة مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية
أمل غريب

فازت الدكتورة مروة الصحن مديرة مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية، بعضوية مجلس حكام «الإفلا» في الفترة من 2017-2019 ،  كأول إمرأة مصرية، وثاني ممثل مصري تتولى هذا المنصب الدولي على مستوى الدول العربية.

حيث التحقت «الصحن»، بالاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) منذ 2003 ، ثم اصبحت عضو عامل  منذ 2005، وتولت رئاسة لجنة الوسائط المتعددة، وهي مسؤول الاتصالات للجنة الحفظ والترميم للاتحاد منذ 2015، وحصلت على رسالة الماجستير عام 2007 والدكتوراه من قسم المعلومات والاتصالات بجامعة باريس 8 بفرنسا بعام 2012.

ويعد مجلس الإدارة، هو المسؤول عن تسيير الاتحاد وإدارته حسب التوجيهات المصادق عليها من الجمعية العامة، كما يتألف مجلس الإدارة من رئيس، ورئيس منتخب و10 أعضاء منتخبين مباشرة، و5 أعضاء منتخبين بصفة غير مباشرة من قبل لجنة المهنيين.

وأعربت مروة الصحن عن سعادتها بتمثيل مصر بين اكثر من 150 دولة على مستوي العالم، وفوزها كأول دكتورة مصرية ضمن الــ10 الفائزين على مستوى العالم من ألمانيا، نيجيريا، كندا، الدنمارك، فرنسا، السويد، المجر، الولايات المتحدة الأمريكية والصين .

وتابعت: أشعر بالفخر أنني درست علوم المكتبات والمعلومات وعملت بنفس التخصص بمكتبة الأسكندرية، هذا المشروع القومي الكبير، كما أشعر بالفخر بتمثيل بلدي بعد عدة سنوات من العمل الجاد والاشتراك في مشاريع دولية متنوعة.

الجدير بالذكر، أن الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (إفلا) هو الهيئة الدولية الرئيسية التي تهتم المكتبات وخدمات المعلومات ومستخدميها، وتم تأسيسها  في ادنبرج في سكوتلندا عام 1927، ولديها أكثر من 1600 عضو من حوالي 150 دولة من جميع أنحاء العالم، وتم تسجيل الإفلا في هولندا عام 1971،  و تستضيف المكتبة القومية بهولندا المركز الرئيسي للإفلا.

كما تعتبر الإفلا، منظمة دولية مستقلة غير حكومية وغير هادفة للربح، وهي في إطار سعيها المستمر إلى تشجيع وتعزيز المكتبات وحماية مصالحها في المنتديات الدولية، كما تنظم ورش عمل وحلقات بحث في أماكن مختلفة من العالم من أجل تعزيز الممارسات المهنية وزيادة الوعي بالأهمية المتزايدة للمكتبات في العصر الرقمي.

IMG_4302_resize
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق