الحكومة تعد آليات جديدة لاستلام الأرز من أصحاب المضارب.. انتهاء تعاقد 85 شركة تورد الذهب الأبيض للدولة 15 يوليو تزامنا مع بدء الموسم الجديد.. 750 ألف طن احتياطي إستراتيجي يكفي لـ 3 شهور

الجمعة، 07 يوليو 2017 09:30 م
الحكومة تعد آليات جديدة لاستلام الأرز من أصحاب المضارب.. انتهاء تعاقد 85 شركة تورد الذهب الأبيض للدولة 15 يوليو تزامنا مع بدء الموسم الجديد.. 750 ألف طن احتياطي إستراتيجي يكفي لـ 3 شهور
أرز - أرشيفية
محمد محسوب

تبحث الحكومة خلال الأيام المقبلة، الآليات الجديدة التي ستضعها للتعاقد مع الشركات للحصول علي الأرز البلدي، وخاصة بعد ارتفاع أسعار المحروقات وزيادة تكلفة الانتاج والنقل.

وقال مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن موسم الزراعي للأرز سيبدأ يوم السبت 15 يوليو الجاري ويستمر حتى نوفمبر، موضحا أن الوزارة تستعد من قبلها للموسم لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي وتوفير متطلبات السوق من الأرز بالتعاون مع وزارة الزراعة والتي لديها المعلومات الكاملة عن كم المساحات المنزرعة من الأرز.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ « صوت الأمة » ، أن الإحتياطي الإستراتيجي آمن في الفترة الحالية ويكفي الاستهلاك المحلي لمدة تصل إلى 3 شهور كاملة، وساعد في ذلك تعاقد الشركات ومضارب الأرز مع هيئة السلع التموينية  لتوريد الأرز  بـ6.30 جنيه للكيلو على أن يتم طرحه بـ650 للمستهلك.

من جانبه قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب بإتحاد الصناعات، إن الشعبة ستعقد اجتماعا الأسبوع المقبل لمناقشة مشاركة قطاع الأعمال في الحصول علي الأرز وتوريده لهيئة السلع التموينية بجانب القطاع الخاص.

وأضاف « شحاتة »، في تصريحات خاصة لـ « صوت الأمة »، أنه سيتم عرض الأمر علي الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، مشددا على أن انضمام قطاع الأعمال بمثابة صمام أمان لأي طوارئ أو ارتفاع أسعار أو نقص كميات الأرز بالأسواق.

وأشار « شحاتة »، إلى أن يأخذ هذا القطاع مثل حصة القطاع الخاص ويتم إجراء اجتماع أسبوعي معهم لوضع أليات للتسعيرة والتعامل كالقطاع الخاص، مؤكدا أن الذي ساعد على انخفاض سعر الأرز هو التعاون الكبير بين الحكومة وأصحاب المضارب والشركات.

وأوضح « شحاتة »، أن الإحتياطي الإستراتيجي الموجود حاليا في مصر يبلغ 750 ألف طن، مؤكدا أنه لا توجد مؤشرات لزيادة أسعار الأرز في الأسواق خلال الفترة المقبلة.

وتابع «شحاتة»، أن 20 شركة تعاقدت مع هيئة السلع التموينية مؤخرا على توريد  30 ألف طن شهري لمدة 6 شهور، مؤكدا أن ذلك يساعد في تأمين الاستهلاك المحلي وعدم رفع أسعار الأرز بالأسواق.

 

اقرأ أيضا..

تعرف على عقوبة التلاعب والإتجار بالسلع التموينية المدعمة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة