دولاب الطلبة.. وزارة التربية والتعليم سابقًا

الإثنين، 10 يوليو 2017 03:19 م
دولاب الطلبة.. وزارة التربية والتعليم سابقًا
حشيش
محمد محسوب تصوير أشرف فوزي

  • وزيرة التضامن : الأرقام تؤكد «شباب مصر مش بخير»
    غادة والي: 36% من المتصلين بخط علاج الإدمان أقل من 18 عاما
    50 % من بين 12,8٪ طلاب مدخنين بالثانوي يدخنون سجائر وشيشة معا
    طلاب الجيزة يحصدون المركز الأول في التدخين وبورسعيد في تعاطي المخدرات
    وزيرة التضامن: تقدمنا ببلاغات ضد شركة تبغ عالمية روجت لمنتجاتها بمسلسلات رمضان وأفلام العيد

«الشباب في خطر»، دقت الحكومة ناقوس الخطر بإعلان أرقام المسح القومي عن التدخين والمواد المخدرة والكحوليات بين طلاب المدارس الثانوي العام والفني، والتي أشارت إلى وجود أزمة مجتمعية في المدارس الثانوية تستوجب المجابهة الصارمة من أجهزة الدولة المختلفة، وإلا لتفاقمت الأزمة وتحولت إلى كارثة صعب مواجهتها.

وقفت اليوم الإثنين، وزيرة  التضامن الاجتماعى، رئيس مجلس إدارة  صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، الدكتورة غادة والي، لتعلن نتائج المسح القومى عن التدخين، والمواد المخدرة والكحوليات، بين طلبة المدارس الثانوي العام والفني والذي يحدد مدى انتشار المشكلة بين المدارس الثانوي ويقارن بين انتشارها بين الطلبة والطالبات ويحدد انتشارها وفقا للنطاق الجغرافي وذلك بحضور الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم وعدد من المسؤولين.

وقالت الوزيرة، أنه انطلاقا من خطورة مشكلة تعاطى المخدرات، تم إجراء مسح لقياس حجم المشكلة والتعرف على طبيعتها بين طلاب مدارس الثانوى العام والفنى  في المؤسسات التعليمية بشكل يضمن التوسع في التدخلات الوقائية بالشكل الذي يحد منها، حيث كشف المسح الميدانى بالتعاون مع وزارة  التربية والتعليم، عن نسبة تدخين بلغت 12,8٪  بين الطلاب وتعاطي مخدرات بلغت 7,7٪ ، ونسبة تعاطي الكحوليات 8,3٪ وقد تم إجراء المسح فى 13 محافظة ممثلة للأقاليم الجغرافية المختلفة ، وتم تطبيق استمارة المسح التي وضعت من قبل خبراء في علم النفس والاجتماع على 5048  طالب وطالبة بـ146 مدرسة.

وأوضحت الوزيرة، أنه تم تطبيق المسح بالتزامن في جميع المحافظات من خلال 117 باحث ومتطوع ، وقد استخدم المسح المنهج الوصفى المقارن للوصول إلى تحديد دقيق للمُشكلة وفقاً للنوع الاجتماعى والانتشار الجغرافى ونوع التعليم ثانوى عام و فنى، كما حرص على رصد دقيق لطبيعة المفاهيم المغلوطة المنتشرة حول التدخين وتعاطي المخدرات بين الطلاب، وكذلك تحديد اتجاهاتهم نحو المشكلة بما يسمح باستقراء طبيعة المشكلة فى المرحلة المقبلة وأن هذه النتائج  تطلب  اتخاذ مزيد من حزم التدخلات التي تتسم بالفاعلية والشمولية وقدرتها للوصول إلي عدد أكبر من المستفيدين .

وقال الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى ، إن الدراسة التي أجراها الصندوق حول نسبة التدخين بين طلاب مدارس الثانوي على 5048  طالب وطالبة، كشفت أن 12.8٪ يدخنون 20.8% ذكور و3.4% إناث ، و28% منهم يدخنون السجائر و21 يدخنون الشيشة، و50% شيشة وسجائر معا.

وأضاف « عثمان »، أن 73% من الطلاب المدخنين يقوم بشراء السجائر بنفسهم مشيرا إلي أن 50.6% منهم يدخنون سجائر وشيشة بنكهات و27.7 لا يحتوي على نكهات، مشيرا الي أن 58% تم مشاهدة التدخين داخل المدارس وتضرر منها 48% من الطلاب، وقام 15% من الطلاب بالإبلاغ عن زملائهم الذين يدخنون.

وأشار « عثمان »، الي أن محافظة الجيزة احتلت المرتبة الأولى من بين المحافظات في الدراسة التي أجراها الصندوق حول نسبة التدخين بين طلاب مدارس الثانوي .

وحول رأي الطلاب في تدخين 10 سجائر يوميا، أوضح « عثمان »، أن الدراسة كشفت أن 3.3% من العينة وافقوا و60% رفضوا.

وتابع  « عثمان »، أن الدراسة التي أجريت علي على 5048  طالب وطالبة كشفت أن 7.7% منهم يتعاطون المخدرات، ويقسمون كالتالي 58% يتعاطون الحشيش و28.5% من طلاب الثانوي البانجو و22.7 الترامادول ، مؤكدا أن هناك أنواعًا جديدة من المخدرات بدأت تغزو المدارس بشكل كبير.

في السياق ذاته قالت غادة والي، إن نسبة الأطفال دون سن الـ18 عام المتصلين بالخط الساخن لمكافحة وعلاج الإدمان وصلت لـ36% من إجمالي المتصلين خلال الأشهر الستة الأولى هذا العام.

وأضافت « والي »، أن زيادة أعداد الاتصالات الهاتفية الواردة إلى الخط الساخن  "16023" لتلقى العلاج والمشورة إلى 37322 مكالمة خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام بزيادة أكثر من ضعف المكالمات الواردة عن نفس الفترة من العام الماضى ، مؤكدة علي أن هناك حاجة ماسة لصياغة منظومة كشف مبكر عن تعاطي المخدرات بين الطلبة ، مشددة على أهمية بناء قدرات الكوادر الطبية في المؤسسات التعليمية على آليات الاكتشاف المبكر واستخدام الكواشف الاستدلالية للكشف عن تعاطي المخدرات، مع مراعاة أن هذا الإجراء يأتي من خلال توجه تربوي وليس عقابي  وبمشاركة مجلس الأمناء، مع الاستمرار في حملات الكشف عن تعاطي المخدرات بين عمال الخدمات المعاونة - سائقي الحافلات المدرسية.

وتابعت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن نتائج المسح كشفت  أن 72% من الطلبة يستقوا معلوماتهم وتتشكل توجهاتهم نحو مشكلة التدخين وتعاطى المخدرات من الإعلام ، موضحة أنه تم  رصد مشاهد ترويجية لأحد المنتجات العالمية للتبغ فى مسلسلات دراما رمضان هذا العام، وتم تقديم بلاغ  بهذه المشاهد نظراً لاختراقها القانون المصرى، كما تم رصد  الأسبوع الماضى فى الأعمال المعروضة حاليًا بالسينما 9 مشاهد داخل 5 أفلام تروج لمنتجات نفس الشركة، بما يؤكد أننا أمام حرب مُمنهجة تستخدم كافة الأساليب والوسائل لاختراق أطفالنا.

واشارت « والي »، إلى أنه سيتم تكليف صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى بتقديم بلاغ للنيابة العامة، بشأن هذه إنتهاكات رصدها الصندوق بالأعمال السينمائية، التي عرضت خلال الأيام القليلة الماضية.

في السياق ذاته قال « والي »، أن الدراسة كشفت  تعاطي 8.3 من المبحوثين من طلاب الثانوي الكحوليات منهم 13% ذكور و2% إناث حيث جاءت محافظة  البحر الأحمر في المرتبة الأولى تلتها محافظة القاهرة.

وتابعت « والي »: « مصر من الدول اللي يقدر يطلب فيها أي مواطن الخمرة دليفري واللي بيبيعها ميعرفش مين اللي طالبها طفل ولا شاب ويجب تدخل جهاز حماية المستهلك لوقف ذلك » ، مضيفة « التدخين داخل المدارس في الدول المتقدمة انتهى، ويجب أن ينتهي في مدارسنا لأنه بمثابة بداية للتعاطي»، مؤكدة أن الوزارة تعمل على أن لا يكون بين العاملين بالمدارس مدمنين للمخدرات، مشددة على أن التدخين يؤثر على الحالة الاقتصادية للأسرة.

واستطردت « والي »، إن نتائج المسح القومي للتدخين والمواد المخدرة والكحوليات بين طلبة المدارس الثانوي في مصر تقلقني كأم ، وخاصة أننا نقول دائما  شباب مصر بخير لكن الأرقام لا تدل على ذلك ، موضحة  أنه يتم تنفيذ العديد من الأنشطة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وتعتمد على أدلة علمية تستند على مكون المهارات الحياتية، حيث تم رفع وعي 2 مليون شاب وفتاة في 9 آلاف مؤسسة تعليمية وشبابية منذ عام 2015، وحتى الآن إضافة  إلى تهيئة بيئة مدرسية آمنة من تداعيات تعاطي المواد المخدرة  من خلال الكشف عن تعاطي المخدرات بين سائقي الحافلات المدرسية وعمال الخدمات المعاونة.

وأشارت « والي »، إلى أنه يتم الكشف خلال النصف الأول من هذا العام على 1499 سائق في 103 مدرسة بـ7 محافظات وأدى هذا التدخل إلى انخفاض نسبة التعاطي من 12٪ عام 2015 إلى 2,4٪ عام 2017 ، كذلك خلال المرحلة الأولي للكشف على عمال المدارس تم الكشف على 1831 عامل بمدارس القاهرة الكبرى بلغت نسبة التعاطى بينهم 6٪.

من جانبه أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، على ضرورة ألا تتعامل الدولة الطلاب المدخنين والمتعاطيين للمخدرات على أنهم مجرمين، بل يجب التعامل معهم كمرضى يحتاجون الوقوف بجانبهم ومساعدتهم في العلاج.

وأضاف وزير التعليم، أن هناك بروتوكول تعاون وقع بين وزارة التربية والتعليم وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان منذ فترة وتم إعداد هذا البحث على أساسه، وسوف يتم تفعيل دوره بشكل أكبر بعد نتائج المسح اليوم.

وتابع « شوقي »، أن هذه الأرقام مقلقة وتدل أن هناك مشكلة في المدارس، ولذلك يجب تفعيل لائحة الانظباط المدرسي بين الطلاب والمدرسين خاصة، أن رقم 58% نسبة مشاهدات التدخين داخل المدارس رقم كبير.

اقرأ أيضا:

صندوق علاج الإدمان: 7.7% نسبة تعاطي المخدرات بين طلاب الثانوي وأبناء بورسعيد الأكثر تعاطيا

وزيرة التضامن: الأرقام تؤكد «شباب مصر مش بخير»

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق