ندوة بنقابة المهندسين: 42 ألف عقار مخالف في مصر.. وكارثة الأزاريطة لن تكون الأخيرة

الثلاثاء، 11 يوليو 2017 10:31 م
ندوة بنقابة المهندسين: 42 ألف عقار مخالف في مصر.. وكارثة الأزاريطة لن تكون الأخيرة
ندوة بنقابة الهندسين
آية دعبس

دعا المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين إلى ضرورة وضع  حلول عادلة و عاجلة  لمعاناة  مهندسي الإدارات المحلية، مؤكدا أن إنهاء هذه المعاناة هي الخطوة الأولى في حل ازمة العقارات في مصر ، وقال نقيب المهندسين: «في كل أزمة تتعلق بالعقارات ، يوجه الجميع سهام الاتهام لمهندسي الإدارات المحلية، ولكني أدافع عنهم ، لأن الدولة لا تنصفهم  الإنصاف اللائق ،فرواتبهم هزيلة، ويعملون في أسوأ  الظروف ، وليس لديهم  أمل في المستقبل ولا انتماء لأماكن عملهم ، لأنهم محرومون من تولي المناصب القيادية ،وهذه فضية بالغة الخطورة ، وطالما لم تحل بالطريقة السليمة فلن نحل أزمة العقارات في مصر».
 
وأضاف نقيب المهندسين، خلال ندوة لتكريم 14 مهندسا أداروا أزمة عقار الأزاريطة: «الكثيرون يرون حل أزمة العقاراتى في مصر بتغليظ العقوبات ، ولكن المشكلة الحقيقية ليست في تغليظ العقوبات ، وإنما في إنهاء معاناة مهندسي الإدارات المحلية "، مشيرا إلى أن النقابة تدعم بقوة تحسين أوضاع مهندسي الإدارات المحلية، وقدمت للأجهزة المعنية بالدولة مقترحات عملية لإنهاء معاناتهم».
 
وأوضح نقيب المهندسين أن معالجة أزمة عمارة الأزاريطة  تم بشكل متميز، مشيرا إلى أن هذه الأزمة كان يمكن أن تكون كارثة إنسانية ، وكارثة لمهنة الهندسة وسبة للمهندسين .. وقال" نجاح المهندسين في التعامل مع هذه الأزمة أزال الغمة، وجعلنا جميعا نفتخر بكل من شارك في  التعامل مع هذه الأزمة ".
 
وأضاف، أن النقابة سارعت بتشكيل لجنة متخصصة لمتابعة الأزمة، وزارت موقع العمارة المائلة فور وقوع الأزمة، ووجه نقيب المهندسين التحية للدكتور فاروق القاضي الذي بادر بالتحرك مع النقابة في مواجهة هذه الأزمة.
 
وطالب المهندس محمد خضر – أمين عام النقابة بالاستفادة من درس عمارة الأزاريطة .. وقال " يجب آلا نسمح لهذه المهزلة أن تتكرر ، ويجب أن نتصدي بشكل جاد للمهازل التي تشهدها العقارات في مصر".
 
وأضاف، "المنظومة العقارية بها أخطاء فادحة ، ويجب تجنبها في المستقبل ، خاصة وأن راغبي الثراء السريع لا يزالون يخالفون القانون وينشئون عقارات مخالفة في جميع المحافظات".
 
ووصفت المهندسة سمر شلبي – نقيب مهندسي الإسكندرية ، مخالفات البناء في الإسكندرية بـ " القنبلة الموقوتة " .. وقالت " نحتاج لتحرك أسرع لمواجهة هذه الكارثة ، مشيرة إلى أن التعامل مع عمارة الأزاريطة المائلة كان درسا بليغا .. وفريق العمل الذي واجه الأزمة قام بعمل عظيم ، من خلال أفكار مبدعة ، نفذها تحت ضغط عصبي وجماهيري كبيرين ".
 
وانتقد المهندس عبدالكريم آدم أمين الصندوق المساعد قانون البناء رقم 119 وقال أنه " سبب البلاوي" التي تحدث في عقارات مصر ، مشيرا إلى النقابة عقدت دائرة حوار، شارك فيها كبار الخبراء  لوضع حلول واقعية لأزمة العقارات ،ولا تزال المناقشات مستمرة ، وتم طرح مقترحات عديدة بهذا الشأن ، وسيتم تقديمها لجميع الجهات المسئولة في الدولة فور الإنتهاء منها ، كمشاركة من النقابة في القيام بدور إيجابي في مواجهة أزمة خطيرة تهدد حياة ملايين المصريين 
وشدد المهندس محمد علاء عبدالعال – رئيس شعبة الهندسة المدنية على أن ما قام به فريق التعامل مع عقار الأزاريطة يمثل فخرا لكل المهندسين المدنيين في مصر ، مشيرا إلى أن القدر شاء للمهندسين المدنيين أن يكونوا أول المشاركين في كل المشروعات التنموية ، وأول المتصدين للأزمات التي تواجه عقارات مصر.
 
وأوضح الدكتور مهندس عبدالعزيز قنصوة – عميد هندسة الإسكندرية أن اللجنة التي تم تشكيلها لمواجهة أزمة عمارة الأزاريطة ضمت أساتذة من هندسة الإسكندرية ،وخبراء من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية ،والمقاولون العرب و عملت على مدي 13 يوم في ظل ضغوط بالغة الصعوبة .. وقال"كل السيناريوهات كانت  تشير إلى أن الكارثة يمكن أن تتسع وأن عقارات أخري محيطة بالعقار المائل يمكن أن تسقط في أية لحظة، ولهذا واصلنا العمل على مدي 24 ساعة يوميا ، ولم نشعر بالأمان إلا خلال الثلاث ايام الأخيرة من مواجهة الأزمة التي تواصلت لما يقارب اسبوعين.
 
وحذر عميد هندسة الإسكندرية من إستمرار كارثة العقارات المخالفة .. وقال " هناك 47 ألف مخالفة في الإسكندرية ، وما بين 18 ألف و24 ألف عقار مخالف في مصر، ولهذا فإن كارثة الأزاريطة لن تكون الأخيرة ، ولو وقع زلزال مصدره قريب من الإسكندرية فستشهد كوارث لكثرة العقارات  المخالفة بها 
ووجه عميد هندسة الإسكندرية  التحية لروح الراحل اللواء محمد لطفي قائد المنطقة الشمالية العسكرية ، مؤكدا أنه كان صاحب دور رائع في مواجهة الأزمة قبل أن يرحل عن الدنيا ويلقى وجه ربه.
 
وأشار الدكتور مهندس أحمد رأفت ابو طبيخ – أستاذ  الهندسة الإنشائية بجامعة الإسكندرية ، وأحد أعضاء فريق التعامل مع عقار الأزاريطة ، إلى أن الفريق واجهة صعوبات كبيرة وضغوط قاسية طوال تعامله مع الأزمة ولكنه في النهاية نجح في التعامل عها بنجاح وصلت نسبته إلى 100%.
 
وأكد الدكتور فاروق القاضي شيخ أساتذه الهندسة الإنشائية إلى أن عقار الأزاريطة كان يمثل حالة معمارية فريدة ،مشيدا بدور النقابة في التحرك للمشاركة في مواجهة هذه الأزمة فور وقوعها.
 
وفي نهاية الاحتفال تسليم درع النقابة لفريق إدارة أزمة  عقار الأزاريطة .. وهم :الدكتور عصام الكردي   - رئيس جامعة الإسكندرية، و الدكتور عبدالعزيز قنصوة – عميد هندسة الإسكندرية، اللواء أركان حرب علي عادل عشماوي – قائد المنطقة الشمالية  العسكرية، والعميد أحمد على العزازي – رئيس الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية، والعميد أركان حرب محمد السيد فاضل الزلاط – رئيس الفرع الهندسي بالمنطقة  الشمالية العسكرية، الدكتور سعيد علام- وكيل هندسة الإسكندرية لشئون الطلبة، الدكتور خالد جعفر – وكيل هندسة الإسكندرية لشئون البيئة، الدكتور عبدالعزيز محمود – أستاذ الهندسة الإنشائية بجامعة الإسكندرية، الدكتور ناصر درويش – أستاذ الهندسة الإنشائية بجامعة الإسكندرية، و الدكتور أحمد رأفت أبو طبيخ - أستاذ الهندسة الإنشائية بجامعة الإسكندرية، الدكتور التوني محمود التوني- أستاذ الهندسة الإنشائية بجامعة الإسكندرية، الدكتور محمد إيهاب شريف المصري - أستاذ الهندسة الإنشائية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا( كلية الهندسة والتكنولوجيا)، والملازم أول/ أحمد خالد عبدالسميع حساسين – المنطقة الشمالية العسكرية، والملازم أول أحمد السيد على - المنطقة الشمالية العسكرية.
 
ندوة بنقابة الهندسين 3

ندوة بنقابة الهندسين
 

ندوة بنقابة الهندسين2
 
 
اقرأ أيضا: 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق