البنك الدولي يسعى للقضاء على 93 بؤرة تلوث بمصرف كوتشنر في كفر الشيخ.. 181 قرية بثلاث محافظات مهددة بارتفاع نسبة الأمراض لوقوعها بجوار المصرف

الجمعة، 14 يوليو 2017 07:03 م
البنك الدولي يسعى للقضاء على 93 بؤرة تلوث بمصرف كوتشنر في كفر الشيخ.. 181 قرية بثلاث محافظات مهددة بارتفاع نسبة الأمراض لوقوعها بجوار المصرف
البنك الدولي
كفر الشيخ - إسلام المصري

قال اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، إن هناك خطة من المحافظة، سوف تبدأ تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، للقضاء على مشاكل مصرف كوتشنر، والبدء في التنفيذ سيكون بعد زيارة وزيرة الاستثمار لمحافظة كفر الشيخ، خلال الفترة القليلة المقبلة، وبرفقتها وفدًا من البنك الدولي، لبحث مشاكل هذا المصرف.
 

وأضاف محافظ كفر الشيخ، لـ«صوت الأمة»، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، يولى اهتمامات كثيرة لأبناء محافظة كفر الشيخ، سعيًا منه لحل مشاكل أبناء المحافظة، وعلى رأسها مشاكل مصرف كوتشنر، وقطاع الصحة، وغيرها من مشاكل، وأثبت ذلك فعليًا من خلال زيارة وزير الصحة منذ ساعات مضت للمحافظة، وزيارة وزيرة الأستثمار خلال الأيام القليلة المقبلة، وبرفقتها وفد من البنك الدولي.

وكانت وزارة الري والموارد المائية، حددت خلال اتفاقية سابقة مع شركة جايكا اليابانية، المتخصصة فى تنقية مياه الصرف الصحي، وإعادة استخدامها فى رى الزراعات، أن هناك 98 بؤرة للتلوث في مصرف كوتشنر بمحافظة كفر الشيخ، للعمل على معالجتها، وحماية 181 قرية تقع بجوار مصرف كوتشنر، من محافظات كفر الشيخ، والغربية، والدقهلية، من ارتفاع نسبة الأمراض، ولم يتم استكمال تلك الأتفاقية، نظرًا للتغيرات الإدارية، التى حدثت من خلال تغيير وزير الرى السابق الدكتور حسام مغازي، وتولي آخر حقيبة الوزارة فى الحكومة الحالية.
 

وتكشف «صوت الأمة»، أن هناك 50 منشأة صناعية بمحافظات الغربية، والدقهلية، وكفر الشيخ، تصرف مخلفاتها في مصرف كوتشنر، وتتمثل فى مصانع الانتاج التي تشتهر بها محافظة الغربية، بعدد 28 مصنعًا من القطاع الخاص، و4 مصانع أخرى عبارة عن قطاع عام، بمدينة المحلة الكبرى، وغيرها من مصانع، مثل شركات الغزل والنسيج، والصباغة، والكتان، والصابون، والزيوت، والدلتا للسكر، علاوة على صرف مياه الصرف الصحى القادمة من الغربية في هذا المصرف.

كما يعرف مصرف كوتشنر الملوث، أنه بمثابة السم القاتل، لأهالي كفر الشيخ، حيث يستخدم المزارعون ري حقولهم الزراعية من هذا المصرف، على الرغم إن التعامل منه، خطر حقيقى يضر الأنسان، خاصة أن المحافظات المجاورة لمحافظة كفر الشيخ، تُصرف فيه العديد من ملوثاتها، التي ذكرت سابقًا.
 
وتشير دراسات طبية أجريت في سنوات ماضية، مع بداية تفشى الأمراض، الناتجة عن مياه الصرف فى الحقول الزراعية، وذلك بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية بالقاهرة، إلى أن ارتفاع معدلات التلوث بالعناصر الثقيلة فى الأسماك فى مناطق التلوث بمحافظات كفر الشيخ، والغربية، والدقهلية، كانت بسبب استخدام مياه الرى الملوثة، مثل مياه مصرف كوتشنر.

وتوضح أيضا هذه الدراسات الطبية - الزراعية، أن مياه الرى عندما تكون ملوثة، مثل مياه مصرف كوتشنر، تؤدى إلى انتشار أمراض الكبد، وفيروسي سي وبي، وهذا المرض انتشر بسرعة الصاروخ بين أهالي محافظة كفر الشيخ، علاوة على انتشار البلهارسيا، والفشل الكلوى، حيث تتشبع النباتات بملوثات هذه المياه، وفي النهاية يتناولها الأنسان مستخدمًا إياها في طعامه. 

يذكر أن طول مصرف كوتشنر يبلغ 68 كيلو مترًا، ويبدأ من محافظة الغربية، بطول 22 كيلو مترًا، ويمر بنطاق محافظة كفر الشيخ، حتى يستقر بها، بطول 46 كيلو مترًا، ثم ينتهى به الحال فى البحر الأبيض المتوسط، وأجزاء من بحيرة البرلس بكفر الشيخ.

اقرأ أيضا..

وزير الصحة: بدء التشغيل التجريبي لمستشفى برج البرلس المركزي السبت

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة