بعد نجاح خطتها.. الصحة: انخفاض معدل وفيات الأمهات بنسبة 3.1%

الأحد، 16 يوليو 2017 02:54 م
بعد نجاح خطتها.. الصحة: انخفاض معدل وفيات الأمهات بنسبة 3.1%
أحمد عماد الدين وزير الصحة
هيثم الشرقاوي

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن نجاح خطتها  في خفض معدل وفيات الأمهات إلي 45.9 سيدة لكل مائة ألف مولود حتى عام ٢٠١٦ مقارنة ب٤٩ سيدة لكل مائة ألف مولود حتى عام ٢٠١٥ أي بنسبة إنخفاض 3.1 % عن العام السابق.
 
وقالت الدكتورة نهلة رشدي رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية والأساسية، إنه بهذا المعدل  تكون مصر اقتربت من تحقيق الهدف الإنمائي الخامس من اهداف التنمية المستدامة والخاص بخفض معدل وفيات الأمهات لما حققته من انجاز ملموس عما كانت عليه عام 1992 (174 سيدة لكل مائة ألف مولود حي)  أي بنسبة ٧٣،٦%.
 
وأوضحت «رشدي» أن الوزارة ممثلة في الإدارة العامة لرعاية الأمومة والطفولة تقوم بتطبيق نظام ترصد وفيات الأمهات الذي يتم عن طريق رصد كل حالة وفاة لسيدة بسبب الحمل أو الولادة أو النفاس أو الإجهاض في كل مكان علي مستوي الجمهورية، وذلك للوقوف على الأسباب التي أدت إلى الوفاة ووضع الخطط اللازمة لتلافي تكرارها، مشيرة إلي أن أهم أسباب وفيات الأمهات العام الماضي كانت بأسباب نزيف ما حول الولادة .
 
وأكدت رشدي أن المتابعة المنتظمة أثناء الحمل والولادة بمعرفة فريق طبي مدرب وبمؤسسات صحية تساعد على تلافي العديد من المضاعفات وتساهم في إنقاذ حياة العديد من الأمهات، حيث أن وفاة أم يعتبر كارثة على الأسرة والمجتمع.
 
وأشارت إلى أن أعلي نسب وفيات أمهات سجلت في محافظات السويس وأسيوط والإسكندرية والقاهرة فيما حققت محافظات مطروح والقليوبية وكفر الشيخ وجنوب سيناء أقل نسب وفيات.
 
اقرأ أيضا:
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق