استخدميها فقط بروشتة طبية.. تعرفى على أضرار استخدام المضادات الحيوية بدون داع

الأربعاء، 19 يوليه 2017 11:30 ص
استخدميها فقط بروشتة طبية.. تعرفى على أضرار استخدام المضادات الحيوية بدون داع
اقراص مضاد حيوى- ارشيفية
نهى طارق

نزلات البرد والتهاب الحلق والالتهابات الفيروسية من الحالات الطبية الشائعة وفي كثير من الحالات يسرع البعض للذهاب الى الأطباء للحصول على الدواء المناسب والتي قد تكون في الأغلب عبارة عن مضادات حيوية، أو تناولها بدون روشتة طبية لنصيحة، إلا أن كثير من الدراسات لفتت الأنظار الى أضرار الإفراط في استخدام المضادات الحيوية لما لها من آثار جانبية كثيرة وقد رصد بعض هذه الأضرار موقع Step to Health:


1- المضادات الحيوية تزيد حالات الإسهال القاتلة لدى الأطفال
لأن معظم نزلات البرد الشائعة هي الفيروسية فأن استخدام المضادات الحيوية لعلاجها لا يوقف العدوى ويمكن أن يتسبب في حدوث آثار جانبية غير مرغوب فيها كما أن الدراسات أظهرت أن نصف المضادات الحيوية الموصوفة للأطفال هي لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي المرتبطة البرد.

2- المضادات الحيوية يمكن أن تفاقم مشاكل الأمعاء
تتكون الأمعاء من كثير من الأنسجة السطحية مثل الجلد والغشاء المخاطي وبعض الأعضاء الداخلية مع كميات كبيرة من الكائنات الحية الدقيقة والبكتيريا والخمائر. فالاستخدام المفرط والمطول للمضادات الحيوية يقتل البكتريا الجيدة ونقص فيتامين K وفيتامين B12 ويضعف المناعة مما يجعل الاشخاص أكثر عرضة للأمراض المعدية.
 
3- المضادات الحيوية تتسبب في ظهور الآثار الفسيولوجية السلبية
يمكن أن يؤدي استخدام المضادات الحيوية على المدى الطويل والقصير إلى حدوث عدة تغييرات في الجسم مثل الطفح الجلدي وتورم الوجه وقلة الشهية والغثيان.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق