5 أطعمة تضر الأمعاء لا تكثر منها.. منهم اللحوم الحمراء والمقليات

الخميس، 20 يوليو 2017 07:00 م
5 أطعمة تضر الأمعاء لا تكثر منها.. منهم اللحوم الحمراء والمقليات
اللحوم الحمراء
نهى طارق

تعتبر الأمعاء من أهم الأجهزة في الجسم  فهي تلعب دوراً رئيسياً  في امتصاص العناصر الغذائية وإزالة النفايات وتعيش الملايين من البكتيريا فيها وهي مهمة جداً لتعزيز عملية الهضم كما أن هذه البكتريا تساعد على إنتاج بعض الفيتامينات الأساسية التي تعزز عمل الجهاز المناعي.

هناك بعض العادات السيئة التي تؤثر سلباً على عمل الأمعاء وأهم هذهالعادات تناول الأطعمة التي تضر الأمعاء والتي رصد بعضها موقع Step to Health:

1- الحبوب الغنية بالجلوتين

في حين أن الألياف في بعض الحبوب الكاملة يمكن أن تحسن وظيفة الأمعاء إلا أن الجلوتين في الحبوب المكررة يمكن أن تسبب مشاكل فتناول المزيد منها يتسبب في زيادة مستويات الالتهاب ويرفع خطر الإصابة ببعض الأمراض منها السكري والزهايمر والتهاب المفاصل والتصلب المتعدد.

2- اللحوم الحمراء

تناول اللحوم الحمراء بانتظام لا يرفع فقط من خطر الاصابة بالنقرس ولكنه يؤثر أيضاً على أنسجة الجسم وزيادة الالتهاب هذا النوع من الطعام هو أصعب بالنسبة للهضم مقارنة باللحوم الخالية من الدهون، وقد أثبتت الدراسات أن من أهم أضرار تناول اللحوم الحمراء على الأمعاء الاصابة بالتهاب البطن وكثرة الغازات.

كما أن اللحوم الحمراء تتسبب في تغير الرقم الهيدروجيني في الأمعاء مما يقلل من أعداد البكتيريا وبالتالي يزيد من خطر العدوى.

3- الطعام المقلي

الأطعمة المقلية غنية بالدهون وتتسبب في زيادة مستويات الحمض في المعدة  والذي يتسبب في الاصابة بارتداد الحمض كما أنها تتسبب في الاصابة بالتهاب المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.

4- الألبان

الدهون واللاكتوز والبروتينات في منتجات الألبان تؤثر بشكل مباشر على صحة الأمعاء فهي تغير البيئة الأحيائية الدقيقة وتجعل إزالة النفايات أكثر صعوبة.

5- القهوة

يرتبط زيادة تناول القهوة مع  حدوث ارتجاع الحمض والالتهاب المعوي كما أنها ترفع خطر الاصابة بالإسهال والآلام الخطيرة في البطن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق