العيش خط أحمر.. 10 مليار جنيه تقدمها الدولة سنويا للمخابز مقابل إنتاج الخبز.. المصريون يستهلكون 800 ألف طن دقيق مدعم شهريا.. والمواطن صاحب القرار في المنظومة المقرر تطبيقها أول أغسطس

الجمعة، 21 يوليو 2017 05:00 م
العيش خط أحمر.. 10 مليار جنيه تقدمها الدولة سنويا للمخابز مقابل إنتاج الخبز.. المصريون يستهلكون 800 ألف طن دقيق مدعم شهريا.. والمواطن صاحب القرار في المنظومة المقرر تطبيقها أول أغسطس
خبز - أرشيفية
محمد محسوب

يعد الخبز المدعم الذي تقدمه الحكومة للمواطنين المقيدين على البطاقات التموينية، أحد أهم اهتمامات الدولة السنوية، التي تحصد جانبا كبيرا من المال المخصص للدعم بالموازنة العامة للدولة.

وقال محمد سويد، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إن تكلفة إنتاج المخابز للدقيق المدعم سنويا تبلغ 10 مليار جنيه. 
 
وأضاف «سويد»، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أنه في الشهر الواحد يستهلك المصريون 800 ألف طن دقيق مدعم، مؤكدا أن القرار الأخير بوقف الدقيق المدعم للمخابز سيساعد على تقليل الفاقد والهدر في الدقيق.

وأشار سويد إلى أن الدولة بداية من الشهر المقبل ستحاسب المخابز بـ180 مقابل إنتاج جوال الدقيق المدعم زنة 100 كيلو جرام، حيث ستسير خطوات إنتاج الرغيف المدعم في أن تقوم هيئة السلع التموينية بتأمين الاستهلاك المحلي، سواء عن طريق جمع القمح محليا من الفلاحين واستيراد أقماح من الخارج حيث يبلغ الإجمالي 9.6 مليون طن تدخل في الاستهلاك المحلي.

وأوضح سويد، أن قرار وقف الدقيق المقدم للمخابز يأتي في إطار إجراءات الحكومة لتضييق الخناق على تهريب الدقيق المدعم من المخابز، موضحا أن القرار سيقلل من الرقابة على المخابز.

وتابع سويد، أن القرار سيرفع من جودة الرغيف لأنه سيجبر المخبز على إنتاجه في أفضل شكل لأنه إذا لم يبيعه للمواطن فلن يجد من يقوم بشرائه، حيث إنه على الرغم من أنه يبيعه للمواطن بـ5 قروش إلا أنه يحاسب الدولة عليه بـ60 قرشا ولن يجد من يبيع له الرغيف بنفس السعر.

في السياق ذاته قال سويد، إن المواطن هو صاحب القرار الوحيد في المنظومة، بيده أن يأخذ رغيف الخبز، أو أن يتركه لصاحب المخبز، إذا لم يجده مطابقا للمواصفات، وأن يبلغ الوزارة بأي تلاعب.

 

اقرأ أيضا..

الحكومة تواصل جهودها لضبط الأسواق.. تفاصيل اجتماع التجار والمنتجون مع وزير التموين

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة