البطولة العربية.. الترسانة أول فريق مصري مشاركة والأهلي أول المتوجين (فيديو)

السبت، 22 يوليه 2017 12:58 م
البطولة العربية.. الترسانة أول فريق مصري مشاركة والأهلي أول المتوجين (فيديو)
الاهلى
محمد محمود

تعود البطولة العربية للأندية للانطلاق غدًا السبت والتي تحتضنها مصر فى التفرة من 22 يوليو وحتى 6 أغسطس المقبل.


صوت الأمة ترصد تاريخ البطولة العربية

 

اقيمت أول نسخة من البطولة العربية عام 1982 في العراق وشارك فيها ثلاثة أندية فقط من أسيا،وهى الشرطة العراقى لتنظيم العراق البطولة، والنجمة اللبناني، وأهلى جدة السعودي، وحقق اللقب الشرطة العراقي.

توقفت البطولة سنة 1983 ، و عادة مرة آخرى عام "1984" وذلك بإقامتها في السعودية بمشاركة أربعة فرق، هي الإتفاق السعودى، الرفاع الغربي البحريني، الأنصار اللبناني، القنيطري المغربى و هو أول فريق افريقيى ينضم للبطولة ، وقد حقق اللقب الاتفاق .


 

وعادت البطولة مرة أخرى في نسختها الثالثة لتقام العراق بمشاركة ثلاثة أندية، و قد فاز بها الرشيد العراقي 1985.

 أقيمت البطولة في نسختها الرابعة بتونس و قد شارك فيها خمسة أندية، واستطاع الرسيد العراقى ان يحصل على البطولة للمرة الثانية على التوالي .

 

استضافة السعودية النسخة الخامسة من البطولة وقد شاركة فيها تسع فرق قسمت على مجموعتين ، وقد شارك فيها الترسانة الممثل الأول للاندية المصرية بالبطولة ، واستطاع الشواكيش تصدر مجموعته برصيد "6" نقاط من فوزين، وتعادلين.

1120152082927796--حسن-على

 

فقد حقق الترسانة الفوز على الجيش السوري بهدف دون رد سجله محمد رمضان في أخر دقائق المباراة ،و على العربي الكويتي 3-0 سجل رمضان هدفين ومحمد فؤاد هدف، ثم تعادل سلبيا مع الهلال السعودي،و شبية القبائل الجزائري.

وخسر في نصف النهائي أمام اتحاد جدة بهدف دون رد، ثم أمام شبيبة القبائل في مباراة تحديد المركز الثالث بهدفين مقابل هدف سجله محمد رمضان من ضربة جزاء في نهاية المباراة، وفاز الرشيد العراقي باللقب للمرة الثالثة على التوالي.

 

وفى 1988  أقيمت البطولة في الإمارات وقد زاد عدد المشاركين الى 10 فرق، و استطاع الاتفاق السعودي تحقيق اللقب للمرة الثانية في تاريخه.

 

وفى عام 1989 أقيمت البطولة فى المغرب و كانت أول مرة في القارة الإفريقية، وبمشاركة ، وفاز بها الوداد البيضاوي المغربى.

غابت البطولة مرة أخرى لمدة عامين، لتعود مرة أخرى فىى قطر عام 1993 ولكن تقلص عدد الفرق الى 7، كان ضمنهم الإسماعيلي الذي ودع البطولة في دور قبل النهائي، وحقق الشباب السعودي اللقب لأول مرة.

 

فى نفس العام أقيمت البطولة التاسعة بتونس بمشاركة  8  فرق، وفاز باللقب الترجي التونسي.

وفى عام 1994  نظمت السعودية البطولة العاشرة بمشاركة 8 فرق، وكان نهائى سعودي خالص، حيث واجه الهلال نظسرة اتحاد جده وقد حقق الهلال اللقب.

وفى عام 1995 أقيمت البطولة مرة أخرى في السعودية بمشاركة "10"فرق، وقد حقق  الهلال السعوديالبطولة للمرة الثانية على التوالي.

حصلت مصر لأول مرة على استضافة البطولة رقم 11 عام 1996 بمشاركة 8  فرق وتوج الأهلي باللقب على حساب الرجاء البيضاوي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وفى 1997 أقيمت البطولة في تونس وقد انتشل الافريقي التونسي البطولة من الاهلي حامل اللاعب بالهدف الذهب ، و هوعند تسجيل الفريق هدف فى إحدى الأشواط الإضافية يفوز بالبطولة .

وفى عام 1998 أقيمت البطولة فى السعودية و نجح وداد تلمسان الجزائري بالفوز باللقب على حساب الشباب السعودي.

واقيمت البطولة فى 1999 بمصر للمرة الثانية سبتمبر 1999 بمشاركة 8 فرق، وخرج الأهلي من نصف النهائي أمام الشباب السعودي الذي توج باللقب.

وفى نسخة 2000 نظمت السعودية البطولة رقم 17 بمشاركة 9 فرق، وتوج الصفاقصي التونسي باللقب على حساب الجيش السوري، وكان الزمالك قد أعتذر عن المشاركة.

وفى 2001 نظمت قطر بطولة للمرة الثانية  وحقق السد القطري اللقب على حساب مولودية وهران الجزائري ، و كانت أول مرة تفوز الاندية القطرية بالبطولة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق