صاعد و هابط

غادة والي .. تسعي للاستفادة من تجارب الدولة الأوروبية في برنامج التغذية المدرسية ,,, عبدالمنعم البنا .. حظر ت عدة دول في عهده استيراد فواكه مصرية

السبت، 22 يوليو 2017 11:33 ص
غادة والي ..  تسعي للاستفادة من تجارب الدولة الأوروبية في برنامج التغذية المدرسية ,,, عبدالمنعم البنا .. حظر ت عدة دول في عهده  استيراد فواكه مصرية
غادة والى وزيرة التضامن الإجتماعى
محمد محسوب

نجاحات عديدة حققتها وزارة التضامن مؤخرا في عهد الوزيرة غادة والي، حيث تعد الوزارة حاليا  لبدء برنامج التغذية المدرسية بالتوازي مع بداية العام الدراسي 2017-2018 بطريقة منتظمة وآمنة لأكثر من 10 ملايين تلميذ في المدارس الابتدائية .

والي طلبت من البنك الدولي، إعداد ورقة عمل حول أفضل الممارسات الدولية في مجال التغذية المدرسية ونظم المتابعة والتقويم والدعم اللوجستي للمحافظات، كما أنها تسعي للاستفادة من تجارب الدول الأوروبية في هذا الشان حيث التقت مؤخرا بنيويورك ، مع نظيرتها وزيرة الشئون الاجتماعية في بيرو للاطلاع على تجربة دولة بيرو في مجال التغذية المدرسية والتي تم تنفيذها هناك خلال الفترة من 2012 إلى 2016.

وزارة التضامن نجحت أيضا في التعامل مع الأطفال بلا مأوى وانقاذ عشرات الحالات فخلال حوالي 30 شهراً، تم التعامل مع عدد 577 حالة، حيث  تعامل الفريق مع عدد 350 حالة منذ نشأته في أكتوبر 2014 حتى ديسمبر 2016 ، وارتفع هذا العدد بشكل ملحوظ منذ بداية 2017 وحتى الآن حيث تم التعامل مع عدد 170 حالة جديدة.

ونجحت الوزارة في التوسع فى الدعم النقدى غير المشروط ، حيث تم مد شبكة الحماية الاجتماعية إلى 5.4 مليون مواطن، بحسب آخر تقريرصادر عن وزارة التضامن الاجتماعي،  ووصل عدد المستفيدين من المعاش التضامني إلى مليون و٧٥٣ ألف مستفيد بتكلفة بلغت نهاية العام الماضي، وذلك فى الفترة من سبتمبر ٢٠١٦ حتى مايو ٢٠١٧  بتكلفة .٨,٨٧٥ مليار جنيه ، كما وصل اجمالي الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة  1.7 مليون أسرة بما يشمل ٨ ملايين فرد ، ٨٩٪ منهم سيدات كما يستفيد  من المساعدات الضمانية ١.٧ مليون مواطن بقيمة ١١٫٧ مليون جنيه بين سبتمبر ٢٠١٥ وحتى مايو ٢٠١٧، واستفاد ٥٩٣٦٨ طفلًا من معاش قانون الطفل بنحو ٨٣ مليون جنيه بين سبتمبر ٢٠١٥ وحتى مايو ٢٠١٧، فيما  كشف مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2017/2018 ، عن ارتفاع مخصصات معاشات الضمان الاجتماعى وتكافل وكرامة من 10 مليار جنيه متوقع فى العام المالى 2016/2017 إلى نحو 15.4 مليار جنيه فى مشروع موازنة العام المالى 2017/2018 بنسبة نمو قدرها نحو 50% .

أما الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة ، ففي عهده فشلت وزارة الزراعة في مواجهة الأمراض الوبائية بالطيور ، الأمر الذي أدي إلي أن عشرات المزراع مهددة بالغلق ، كما ارتفع أسعار الأعلاف الأمر الذي يهدد ملايين العاملين في المجال بالتشريد .

كما لوحظ مؤخرا حظر دول استيراد فواكه مصرية بسبب ملاحظات فشلت الوزارة في تلافيها  لعل أبرزها محصول الفراولة .

كما أن وزارة الزراعة ، لم تنجح مع وزارة التموين في جمع الكمية المنشودة من القمح خلال الموسم المنصرم ، حيث جمعت  3.5 فقط ، الأمر الذي سيؤدي الي اتجاه الدولة لإستيراد حوالي 6.3 مليونة طن قمح لكفاية الاستهلاك المحلي .  

اقرأ أيضا ..

«الرصيف وِسادتهم».. فريق «التضامن» للتدخل السريع ينقذ 577 مشردا خلال 30 شهرا.. إيداع 56 من كبار السن والأطفال بلا مأوى بدور اجتماعية.. وإغلاق 18 دار رعاية مخالفة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق