«عشان ميضحكش عليك».. طرق التفريق بين الذهب الجديد والمستعمل

السبت، 22 يوليو 2017 04:44 م
«عشان ميضحكش عليك».. طرق التفريق بين الذهب الجديد والمستعمل
ذهب - أرشيفية
منار الرخ

"الذهب المستعمل" أو ما يطلق عليه التجار "أدمون"، كثيرا منا يقع في خيانة التجار وعدم أمانتهم في بيع الذهب، حيث يقومون بيبعه على أنه جديد ويصلح للاستعمال مرة أخرى، ويقومون برفع سعره حتي لا يشك أحد فيه، لذلك قامت محررة بالتجول في أسواق الذهب لمعرفة طريقة التفريق بين الجديد والمستعمل.
 
في حديثنا مع أحد التجار، ويدعى رفعت الطقاوي، أوضح لنا الفرق بين الذهب المستعمل والجديد، مشيرا إلى أن هناك طرق كتيرة لمعرفة الفرق بين الذهب الجديد والمستعمل.
 
وأضاف في تصريحات لـ«صوت الأمة» أن من طرق معرفة الفرق بين الذهبي أن تكون الدمغة غير واضحة في المستعمل، قائلا" الدمغة لازم تتقري واضحة عشان تتأكد إنه جديد".
 
وأوضح أن هناك حالة ثانية وهي الاحتكاك، حيث أن الذهب المستعمل يخدش كثيرا من كثرة استعماله ، مضيفا أن هناك عدد من التجار يخدعون المشتري ويقومون بتلميع الذهب المستعمل وإظهاره في "الفاترينة" على أنه جديد.
 
وأشار أن هناك ذهب لازوردي يجب أن يكون بـ"التكت" وغير ذلك يكون مستعمل، قائلا: "اللي بيفكر يشتري لازوردي لازم يكون عليه تيكت عشان غير كدة هيكون مستعمل".
 
وقال إن هناك حالة اخري وهي نعومة الذهب وملمسه، فالذهب الجديد يكون ملمسه ناعما وليس به خدوش أو"مطبات"، فيجب الاستعانه بشخص مدرك ذلك حتي لا يقوم التاجر بالخداع.
 
وأنهى كلامه قائلا " إحنا بقينا في زمن الأمانه فيه قلت، وبعض التجار ميعرفوش إلا الخيانة، لأنه لو مش خاين هيكسر الذهب ويحرقه ويرجعه جديد تاني".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق