الحكومة تقترح تقليل نصيب الفرد من الخبز المدعم لـ 4 أرغفة يوميا.. والتموين: سيوفر أقماح تستورد من الخارج لإنتاج 80 مليون رغيف في اليوم الواحد ويوقف تلاعب المخابز .. الغرف التجارية : الوزارة تتحمل نتائجه

الأحد، 23 يوليو 2017 02:04 م
الحكومة تقترح تقليل نصيب الفرد من الخبز المدعم لـ 4 أرغفة يوميا.. والتموين: سيوفر أقماح تستورد من الخارج  لإنتاج 80 مليون رغيف في اليوم الواحد ويوقف تلاعب المخابز  .. الغرف التجارية : الوزارة تتحمل نتائجه
خبز - أرشيفية
محمد محسوب

بداأت الحكومة  في مواصلة اجراءاتها للحد من التلاعب في الدعم وتوجيهه للمواطن بشكل مباشر ، حيث اقترحت وزارة التموين والتجارة الداخلية بمضاعفة نقاط الخبز 100% وتحديد نصيب كل مواطن من الخبز المدعم بـ 4 أرغفة يوميا بعد دراسة أعدتها حوال معدل الاستهلاك اليومي للمواطنين من الخبز بكل محافظة .

مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية ، أكد أن اقتراح الوزارة سيساعد علي توفير أموال الدولة ووقف السرقات والتلاعب التي كانت تحدث ، حيث وصل الحال إلي مساومة أصحاب المخابز للمواطنين علي نقط الخبز.

وأضاف المصدر لـ « صوت الأمة » ، أنه في بعض الأحيان كان يسجل صاحب المخبز الخبز ويصرف 20 قرشا مقابل الرغيف الواحد للمواطن في حين يقوم بمحاسبة الدولة علي 60 قرشا للرغيف أي أنه يربح 40 قرشا بدون وجه حق من الدولة .

وأشار المصدر ، الي أن الوزارة ضاعفت قيمة نقاط الخبز عن كل رغيف لا يتم استهلاكه حيث ارتفع من  10 قروش  الي 20 قرشا .

وأوضح المصدر ، أن معدل الاستهلاك اليومي في مختلف محافظات مصر لم  يتخطي 4 أرغفة للمواطن وبالتالي فإن المتبقي من الخبز يستخدم كعلف لأنه أعلي قيمة مادية مقارنة بالمال .

وأكد المصدر ، أنه حال تخفيض عدد الأرغفة من 5 الي 4 سيتوفر تكلفة إنتاج 80 مليون رغيف يوميا ، وبالتالي سيتم تقليل كميات القمح المستخدمة في انتاج الخبز ، متابعا « حينما تدفع الوزارة فارق نقاط خبز للمواطن أفضل من أن تستورد قمح من الخارج وخاصة أن مصر تستورد حوالي 6.3 مليون طن سنويا » .

وتابع المصدر ، مصر أكبر مستورد للقمح في العالم حيث أن  متوسط نصيب الفرد في العام 85  كيلوجرام و في مصر متوسط استهلاك الفرد من الخبز 185 كيلو جرام ، موضحا أن الوزارة أعدت الدراسة عن طريق شركة الكروت الذكية التي تحسب اعداد الخبز المنصرفة للمواطنين ولديها احصائية لكل مواطن .

من جانبه قال عطية حماد نائب رئيس الشعبة العامة للمخابز ، بإتحاد الغرف التجارية ، إن اقتراح وزارة التموين والتجارة الداخلية ، بمضاعفة نقاط الخبز 100% وتحديد نصيب كل مواطن من الخبز المدعم بـ 4 أرغفة يوميا مقترح للوزارة وليس للشعبة أي تدخل فيه .

وأضاف « حماد» ، في تصريحات خاصة لـ « صوت الأمة» ،الوزارة حينما تتخذ أي إجراء يخص الخبز ، فهي مسئولة عنه أمام المواطن وليس صاحب المخبز ، وبالتالي فنحن لسنا مسئولين عن مقترح تقليل حصة المواطن لـ 4 أرغفة وننفذ التعليمات التي ترد لنا لإننا نعمل مع الوزارة  » .

يذكر أن تقرير رسمي أعدته الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن تراوح معدلات استهلاك الخبز المدعم   بين 2.5 إلى 3.8 رغيف/ يوم لكل مواطن من واقع البيانات الرقمية الصادرة عن شركات تشغيل الكروت الذكية التى يستخدمها 81 مليون مواطن في صرف حصتهم من الخبز المدعم  .

وتشير معدلات الاستهلاك اليومى وفقا للتقرير أن استهلاك كل مواطن من الخبز المدعم  فى القاهرة   2.5 رغيف / يوم  و. 2.2  رغيف / يوم فى مطروح و 2.48 رغيف /يوم  فى بورسعيد و 2.9  رغيف /يوم فى السويس و 3  رغيف / يوم  فى الغربية و 3.8  رغيف / يوم فى دمياط و 3.88  رغيف / يوم فى الجيزة و 3.6  رغيف / يوم فى الإسكندرية و 3.85  رغيف / يوم فى البحيرة و 3.8  رغيف / يوم فى الدقهلية و3.88  رغيف / يوم فى الشرقية و 3 أرغفة فى الفيوم  و 2.5  رغيف / يوم فى الوادى الجديد و 3.7 رغيف / يوم  فى سوهاج و 2.7  رغيف / يوم فى قنا و 2.3  رغيف / يوم فى الأقصر و 3.9  رغيف / يوم فى أسوان و 3.4 فى البحر الأحمر و 2.7 غيف / يوم فى سيناء.. الخ

وتشير نتائج التقرير إلى اعتماد المستفيدين من الدعم على نظام فارق النقاط المقدر ب 10 قروش عن كل رغيف لا يتم استهلاكه وهو ما دفع الوزارة إلى اقتراح مضاعفة قيمة نقاط الخبز 100% لتصبح 20 قرشا عن كل رغيف لا يتم استهلاكه في مقابل تحديد نصيب كل فرد من الخبز المدعم ب4 أرغفة / يوم وفقا لأعلى معدلات الاستهلاك اليومية  بإجمالي 120 رغيف /شهر تبلغ قيمتها بنظام النقاط الجديد 24  جنيه في مقابل 150 رغيف في الشهر تبلغ قيمتها بنظام النقاط الحالى 15 جنيه

موضوعات متعلقة: 

شعبة المخابز: لم نتدخل في مقترح الحكومة بتقليل نصيب المواطن لـ4 أرغفة

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق