«الرغيف خط أحمر».. ردود أفعال واسعة حول مقترح تقليل حصة المواطن من الخبز لـ4 أرغفة.. مطالب بزيادة وزن الرغيف لـ135 جرام بدلا من 110.. وتحذيرات من ارتفاع سعره

الإثنين، 24 يوليو 2017 07:22 م
«الرغيف خط أحمر».. ردود أفعال واسعة حول مقترح تقليل حصة المواطن من الخبز لـ4 أرغفة.. مطالب بزيادة وزن الرغيف لـ135 جرام بدلا من 110.. وتحذيرات من ارتفاع سعره
خبز - أرشيفية
محمد محسوب

ردود أفعال واسعة وكبيرة بعد مقترح الحكومة بمضاعفة نقاط الخبز 100% وتحديد نصيب كل مواطن من الخبز المدعم بـ 4 أرغفة يوميا بعد دراسة أعدتها حوال معدل الاستهلاك اليومي للمواطنين من الخبز بكل محافظة ، جميعا اتفقت علي أن «الخبز خط أحمر » .

العربي أبو طالب رئيس إتحاد مفتشي التموين والخبير الاقتصادي ، قال : يجوز أن يتم الموافقة على المقترح ، لكن لا أوصي به لأنه يقطع من نصيب الفرد في كمية المخبوزارت  ،مما يجعل المواطن مجبر علي اللجوء للسوق الحر لاستكمال احتياجات ، وفقا لنمطه الاستهلاكي وعاداته الغذائية .

وأضاف لـ العربي في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أنه سيتسبب في زيادة الطلب علي الخبز بالسوق الحر وبالتالي سيزداد سعره  لأنه سلعة هامة استرانيجية ، متابعا: كان من باب أولى أن يقترح  تخفيض نصيب الفرد من 5 الي 4 مع زيادة وزنه من 110 إلى 135جرام، كي يوفر المال العام مع دفع تكاليف الإنتاج لصانع الخبز والعمالة.

وأكد، أنه بهذه الطريقة سيقلل من أعباء الموازنة العامة للدولة من أصحاب الأنشطة بدلا من توفيرها من المواطنين مستحقي الدعم وهم السواد الأعظم ، مطالبا بتعديل المقترح .

فيما قال محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء ، إنه يدعم مقترحات وزارة التموين لتعديل نظام دعم الخبز في حالة أن يكون اختياريًا أي يكون للمواطن الحق في اختيار هذا الحق أو لا مضيفا  المساس برغيف الخبز هو أمر خطير .

وأضاف العسقلاني، أن هناك من سيستفيد من هذه التعديلات ممن لا يستخدمون رغيف الخبز بشكل كبير في مقابل وجود فقراء يعتمدون عليه بشكل كامل.

فيما قال رأفت القاضي، رئيس فرع الإتحاد العام لمفتشي التموين بالقاهرة ، إن إقتراح وزارة التموين والتجارة الداخلية بمضاعفة نقاط الخبز 100% وتحديد نصيب كل مواطن من الخبز المدعم بـ 4 أرغفة يوميا جيد ، حيث سيعمل علي ترشيد إستهلاك القمح وسيخفض من الإستيراد وبالتالي سيوفر العملة الصعبة كما سيقلل من حجم التلاعب والسرقات من أموال الدعم.

وأضاف القاضي،  أن الاقتراح سيغير النمط الإستهلاكي للمواطنين وعدم تأثرهم بتخفيض الكمية حيث سيتم تعويض الزيادة لقيمة بدل النقاط من عشرة قروش إليّ عشرون قرشا للرغيف الواحد وبالتالي سيكون مصدرا لزيادة دخله .

وأكد القاضي، أن تخفيض مقرر الخبز من خمسة أرغفة إليّ أربعة أرغفة للفرد يوميا جاءت بعد دراسة معدل إستهلاك الفرد للكمية الممنوحة له وإتضاح أن معدل الإستهلاك في جميع أنحاء الدولة لا يتعدي ال ٤ أربعة أرغفة يوميا مع مضاعفة قيمة نقاط الخبز لتصبح بمعدل ٢٠ قرشا عن كل رغيف بدلا من ١٠ قروش

يذكر أن تقرير رسمي أعدته الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف  بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن تراوح معدلات استهلاك الخبز المدعم   بين 2.5 إلى 3.8 رغيف/ يوم لكل مواطن من واقع البيانات الرقمية الصادرة عن شركات تشغيل الكروت الذكية التى يستخدمها 81 مليون مواطن في صرف حصتهم من الخبز المدعم.

وتشير معدلات الاستهلاك اليومى وفقا للتقرير  أن  استهلاك كل مواطن من الخبز المدعم  فى القاهرة   2.5 رغيف / يوم  و. 2.2  رغيف / يوم فى مطروح و 2.48 رغيف /يوم  فى بورسعيد و 2.9  رغيف /يوم فى السويس و 3  رغيف /يوم  فى الغربية و 3.8  رغيف /يوم فى دمياط و 3.88  رغيف / يوم فى الجيزة و 3.6  رغيف /يوم فى الإسكندرية و 3.85  رغيف /يوم فى البحيرة و 3.8  رغيف / يوم فى الدقهلية و 3.88  رغيف /يوم فى الشرقية و 3 أرغفة فى الفيوم  و 2.5  رغيف / يوم فى الوادى الجديد و 3.7 رغيف / يوم  فى سوهاج و 2.7  رغيف /يوم فى قنا و 2.3  رغيف / يوم فى الأقصر و 3.9  رغيف /يوم فى أسوان و 3.4 فى البحر الأحمر و 2.7 غيف / يوم فى سيناء.

اقرأ أيضا

الثلاثاء.. آخر موعد لتلقي تظلمات تحديث البطاقات التموينية

 

تعليقات (1)
اقتراح غير صحيح
بواسطة: محمد
بتاريخ: الإثنين، 24 يوليو 2017 07:32 م

من باب اولي ان تتم الرقابة علي المخابز التي تتلاعب في وزن الرغيف وتسرق حصة المواطن الا اذا اصبح وزن الرغيف 135 جراما ويكون البيع بايصال الماكينة وكيس مطبوع عليه اسم المخبز حتي يمكن للمواطن المطالبة بحقه عند التلاعب في الوزن

اضف تعليق


الأكثر قراءة