«2 كفاية».. أكبر مبادرة حكومية لضبط النسل

الثلاثاء، 25 يوليو 2017 05:40 م
«2 كفاية».. أكبر مبادرة حكومية لضبط النسل
الرئيس عبدالفتاح السيسي
محمد محسوب

حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الاثنين، خلال أول أيام مؤتمر الشباب بالإسكندرية، من خطورة شيئان علي الدولة المصرية، الأول تتمثل في الإرهاب وهذا الأمر تتخذ الدولة خطوات كبيرة في مواجهته، أما الثاني فيتمثل الزيادة السكانية، وبدأت الدولة في التصدي لها أيضا من خلال مبادرات متنوعة لعل آخرها وأبرزها مبادرة «2 كفاية» والتي تهدف لتحديد النسل وللمواطن دورهام جدا في مساعدة الحكومة في تحقيق أهدافها.

«صوت الأمة» يجب لقرائه في النقاط التالية علي أبرز تساؤلاتهم حول المبادرة، والفئة المستهدف منها، وكيف ستنفذها الحكومة، والمدة الموضوعة لتنفيذها.

ما هي أسباب لجوء الدولة لمبادرات الحد من الزيادة السكانية؟

ارتفاع معدلات النمو السكاني بشكل كبير حيث بلغت 2,4% في عام 2015، وهو معدل يفوق معدلات الدول المتقدمة بخمسة أضعاف، الأمر الذي يحتم على الجهات المسئولة ضرورة العمل الجاد والسريع، لتحقيق نمو اقتصادي ملموس.

ما هو هدف مبادرة «2 كفاية»؟

الحد من الزيادة السكانية وذلك في إطار جهود الدولة لتنفيذ خطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠، والتي تضع القضية السكانية على رأس أولوياتها لما لها من دور في الحد من الفقر وتحقيق نمو اقتصادي ملموس يضمن حياة كريمة، وآمنة للمواطنين.

ما هي الجهات المشاركة في المبادرة؟

«2 كفاية» بدأت بين وزارة التضامن والمجلس القومي للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

ما الفئة المستهدفة من المبادرة؟

تستهدف الحملة 1,003,836 سيدة مستهدفةً من برنامج تكافل تتراوح أعمارهن بين 15 إلي 49 عاماً، حيث تهدف للحد من الزيادة السكانية بينهن، كما أن نسبة السيدات اللاتي لديهن أقل من 3 أطفال تبلغ (77٪) من إجمال السيدات المستفيدات من برنامج تكافل بالمحافظات المستهدفة وهو ما يشكل فرصة هامة لتنفيذ برنامج الحد من الزيادة السكانية بينهم.

ما المحافظات المستهدفة من المبادرة؟

الحملة تنفذ في 10 محافظات الأكثر فقرا والأعلى خصوبة وهي البحيرة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والأقصر، وأسوان، بالإضافة إلى محافظة الجيزة، حيث يبلغ متوسط معدل المواليد في العشر محافظات المستهدفة (26.7) "مولود لكل 1000 نسمة ويأتي في مقدمتها محافظتي الفيوم وبني سويف.

ما هي مدة المبادرة؟

تستمر لمدة عامين للمستفيدات من برنامج تكافُل.

هل يوجد فوائد أخري للمبادرة؟

تعد المبادرة فرصة إستراتيجية لتقديم نموذج شامل لتحسين الخصائص السكانية، وتغيير الأعراف الاجتماعية السلبية، إضافة إلى تعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة، حيث تعمل المشروع على رفع وعي الأسر المستهدفة بمفهوم "الأسرة الصغيرة" وأهمية المباعدة بين الولادات لما لهما من تأثير إيجابي على الحالة الاقتصادية، وعلى صحة الأم وأطفالها، بالإضافة إلى تحسين مستوى خدمات تنظيم الأسرة المُقدمة وربط مراكز تنظيم الأسرة بقاعدة بيانات برنامج تكافُل لضمان المتابعة الدقيقة للحالات.

كيف سيتم تمكين الجهات المشاركة في المبادرة؟

سيتم تمكين الكوادر المختلفة العاملة في المجال لعدد 21,504 طبيباً، و43,879 ممرضة، و6,759 رائدة ريفية، و15,092 متطوعا، ودعم وتمكين الجمعيات الأهلية لعدد 239 جمعية، كونها شريكا فاعلا في القضايا المجتمعية، بالإضافة إلى إطلاق حملة إعلامية متكاملة تستند إلى تحديد دقيق لشكل ومضمون الرسائل من خلال الإذاعة والتليفزيون.

 

اقرأ أيضا..

الحكومة تنفد خطواتها لحماية الفقراء بمؤتمر الشباب..غادة والي: 72% زيادة بقيمة المعاشات .. والمصيلحي: 18 مليار جنيه لدعم بطاقة التموين

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق