برلماني:المخابز تعقد اتفاقات شراء الخبز الزائد عن الحاجة من المواطن

الثلاثاء، 25 يوليو 2017 05:16 م
برلماني:المخابز تعقد اتفاقات شراء الخبز الزائد عن الحاجة من المواطن
مجلس النواب
رامى سعيد

أيد النائب هاني مرجان، عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، الدراسة التي أعدتها الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف، بوزارة التموين والتجارة الداخلية التى أوضحت معدلات استهلاك الخبز المدعم  بين 2.5 إلى 3.8 رغيف يوميًا  لكل مواطن من واقع البيانات الرقمية الصادرة عن شركات تشغيل الكروت الذكية التي يستخدمها 81 مليون مواطن فى صرف حصتهم من الخبز المدعم، مشيرًا إلى أنه مع فكرة تقليل عدد الارغفة لصالح المواطن من 5 إلى 4 يوميًا فقط.

وأوضح مرجان لـ«صوت الأمة»، أن التجارب السابقة اثبتت حجم الفساد المنتشر في مافيا صناعة الأرغفة وداخل المخابز على وجه التحديد، مشيرًا إلى أنه بعد استخدام الدولة الكروت الذكية لجأ اصحاب المخابز  لعقد اتفاقات مع المواطنين، لشراء رغيف من المواطن بـ 25 قرش وبيعه للدولة مرة أخرى بـ 65 قرشًا غير مدعوم .

وأكد عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، على أن معدلات استهلاك الأسر المكونة من 5 أفراد لا تستهلك 25 رغيفًا يوميًا بل احيانًا تستهلكه على مدار يومين أو ثلاثه الأمر الذى يكشف أن معدل استهلاك الفرد لـ 5 ارغفة زائد عن الحاجة فى ظل ما تشهدة البلاد من ضغوط اقتصادية، تستدعى إعادة النظر في معدلات دعم الدولة لرغيف الخبز الذي تقدر تكليفة بنحو 65 قرشًا.

وكانت الدراسة أعدتها الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف، بوزارة التموين والتجارة الداخلية قد كشفت  نتائجها  اعتماد المستفيدين من الدعم على نظام فارق النقاط المقدر بـ 10 قروش عن كل رغيف لا يتم استهلاكه، وهو ما دفع الوزارة إلى اقتراح مضاعفة قيمة نقاط الخبز 100%، لتصبح 20 قرشا عن كل رغيف لا يتم استهلاكه في مقابل تحديد نصيب كل فرد من الخبز المدعم بـ4 أرغفة/ يوم وفقًا لأعلى معدلات الاستهلاك اليومية، بإجمالي 120 رغيفا / شهر، تبلغ قيمتها بنظام النقاط الجديد 24  جنيهًا في مقابل 150 رغيف في الشهر تبلغ قيمتها بنظام النقاط الحالى 15 جنيهًا.

أقرأ ايضا : 

 

«الرغيف خط أحمر».. ردود أفعال واسعة حول مقترح تقليل حصة المواطن من الخبز لـ4 أرغفة.. مطالب بزيادة وزن الرغيف لـ135 جرام بدلا من 110.. وتحذيرات من ارتفاع سعره

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق