الحجر الصحي يشدد على ضرورة تطعيم المواطنين المسافرين إلى الدول الموبوءة

الأربعاء، 26 يوليو 2017 09:30 ص
الحجر الصحي يشدد على ضرورة تطعيم المواطنين المسافرين إلى الدول الموبوءة
مطار - صورة أرشيفية
هيثم الشرقاوي

طالبت الإدارة العامة للحجر الصحي بوزارة الصحة، مديري مديريات الصحة بكافة المحافظات، باتخاذ الإجراءات الوقائية ضد مرض شلل الأطفال على المسافرين والقادمين من دول "باكستان، نيجيريا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، أفغانستان، سوريا".

أولا فيما يتعلق بالدول التي ينطلق منها فيروس شلل الأطفال وهي (باكستان، أفغانستان، نيجيريا) بالنسبة للمسافرين: إذا كان السفر لمدة أربعة أسابيع أو أكثر يتم تطعيمه بجرعة منشطة من طعم شلل الأطفال الفموي قبل السفر بأربع أسابيع ، وإذا لم يتمكن من التطعيم لضيق الوقت يتم تطعيمه عند المغادرة ويتم اعطائه شهادة تطعيم دولية تفيد تطعيمه.

أما بالنسبة للقادمين: فتم التنبيه على ضرورة تقديم شهادة تطعيم دولية تفيد تطعيمه قبل القدوم بمدة تتراوح ما بين 4 أسابيع- 12 شهر على الأكثر وفي حالة عدم تقديم شهادة تفيد التطعيم يتم التطعيم داخل المنفذ.

ثانيا بالنسبة للمواطنين المسافرين إلى دول (جمهورية الكونغو الديمقراطية- سوريا)، فإذا كان السفر لمدة أربع أسابيع أو أكثر يتم تطعيمه بجرعة منشطة من طعم شلل الأطفال الفموي قبل السفر بأربعة أسابيع ، وإذا لم يتمكن من التطعيم لضيق الوقت يتم تطعيمه عند المغادرة ويتم إعطاءه إفادة بالتطعيم .

وفيما يخص القادمين من هذه الدول ، فعليهم تقديم إفادة بالتطعيم وفي حالة عدم وجود نموذج افادة بالتطعيم يتم تطعيمه بمنفذ الدخول وإعطائه افادة بالتطعيم.

كما نصت الخطابات أيضا على إرسال بيان أسبوعي بالمتطعمين من المسافرين والقادمين من المنافذ المختلفة للإدارة العامة للحجر الصحي والإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية.

وأشارت الخطابات لما ورد على موقع منظمة الصحة العالمية في 13/6/2017 بالتأكيد على عزل فيرس شلل الأطفال المنشق من فيروس الطعم الساري نمط 2 في حالتي الشلل الرخو في (جمهورية الكونغو الديمقراطية- سوريا) وحرصا على سلامة البلاد من دخول هذا الفيروس لجمهورية مصر العربية عن طريق الركاب القادمين.

وتم تدوين ملاحظات للأخذ بها عند التطعيم:

1-   عدم التقيد بسن .

2-   لا يوجد مانع من تطعيم الحوامل بطعم شلل الأطفال الفموي .

3-   لا يتم تطعيم اصحاب أمراض نقص المناعة المكتسبة أو الطبيعية بالطعم الفموي ولكن يتم تطعيمه بالحقن فقط .

 

تطعيم المواطنين المسافرين إلى الدول الموبوءة (1)
 

 

تطعيم المواطنين المسافرين إلى الدول الموبوءة (2)
 

 

تطعيم المواطنين المسافرين إلى الدول الموبوءة (3)
 

 

 

اقرأ أيضا:

«الصحة» تطالب المديريات بالمحافظات بتوفير الرعاية للحجاج المسافرين

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق