مرصد الإفتاء يدين قتل «بوكو حرام» لـ9 عسكريين ومدنيين بنيجيريا

الخميس، 27 يوليو 2017 02:04 م
مرصد الإفتاء يدين قتل «بوكو حرام» لـ9 عسكريين ومدنيين بنيجيريا
الجيش النيجيري
منال القاضي

استنكر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية قيام جماعة "بوكو حرام" النيجيرية المتشددة بقتل 9 عسكريين ومدنيًّا في كمين استهدف فريقًا لاستكشاف النفط في شمال شرق نيجيريا، حيث أعلن الجيش النيجيري أن مسلحين ينتمون لجماعة "بوكو حرام" المتطرفة قتلوا تسعة عسكريين ومدنيًّا في كمين استهدف فريقًا لاستكشاف النفط في شمال شرق البلاد.

وتشهد نيجيريا زيادة في الهجمات أو محاولات شن هجمات تحمل بصمات "بوكو حرام" في مناطق متعددة ومزدحمة مثل الأسواق ومخيمات اللاجئين منذ أواخر عام 2016، كما تسعى الجماعة الإرهابية إلى استغلال الانتحاريات لتفجير أنفسهن في الأسواق والمناطق المزدحمة.

وأكد مرصد الإفتاء في بيانه اليوم الخميس تحريم الدين الإسلامي الحنيف لكل أشكال الاعتداء على النفس البشرية بالقتل أو الخطف أو الترويع أو السرقة أو أي شكل من أشكال إيذائها باعتباره من أبشع أنواع الجرائم التي تستوجب أشد العقوبات في الدنيا والآخرة.

وأوضح المرصد أن جماعة "بوكو حرام" المتطرفة تعمل على استغلال ضعف المعرفة الدينية لدى الكثير من سكان القرى والبلدات الأفريقية النائية لنشر المناهج المتطرفة، وتلقين أهل تلك البلدات المعتقدات المتشددة التي تحقق أهداف التنظيم، وتسهم في تزويد الجماعات والحركات بالكثير من العناصر الانتحارية، وتضمن للتنظيم استمرار الحاضنة الشعبية والإمداد البشري، بدعوى أن ما يقوم به العنصر الإرهابي هو نوع من الجهاد المشروع.

ودعا مرصد الإفتاء المجتمع الدولي وكافة دول العالم والأطراف والجهات الدولية الفاعلة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي للإرهاب وموجات التطرف والتشدد في مختلف أنحاء العالم، مشددًا على ضرورة توحيد الجهود لمواجهة الإرهاب واستئصال جذوره والقضاء عليه.

كما دعا المرصد إلى ضرورة تكثيف العمل الدعوي والتوعوي في الدول الأفريقية، وإيفاد العلماء إلى تلك الدول من أجل مقاومة الفكر المتطرف والمناهج المتشددة التي تزرعها الجماعات المتطرفة هناك.

يذكر أنه في أغسطس 2016، أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي الذي بايعته جماعة "بوكو حرام" عُيِّنَ أبو مصعب البرناوي، نجل مؤسس الجماعة محمد يوسف، زعيمًا لما أسماه "الولاية الإسلامية في غرب أفريقيا".

جدير بالذكر أن "بوكو حرام" قتلت أكثر من 20 ألف شخص منذ بدء عملياتها المسلحة والإرهابية ضد الحكومة النيجرية منذ عام 2009 وحتى الآن.

اقرأ أيضا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق