«القومية لحماية القاهرة» تدرس تطوير منطقة العتبة وحل مشكلة الباعة الجائلين

السبت، 29 يوليو 2017 05:01 م
«القومية لحماية القاهرة» تدرس تطوير منطقة العتبة وحل مشكلة الباعة الجائلين
القاهرة الخديوية - أرشيفية
ماجد تمراز

اجتمعت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية، آخر الأسبوع الماضي لمناقشة عدة موضوعات متعلقة بتطوير مناطق القاهرة التراثية، من بينها مشروعات تطوير منطقة العتبة، والتي تشمل إحياء حديقة الأزبكية، وتطوير مبنى صيدناوي، وحل مشكلة الباعة الجائلين.

وكانت اللجنة قد أعلنت مؤخرا عن خطة لتطوير حديقة الأزبكية، وتابعت في اجتماعها الأخير أحدث تطورات المشروع، وبدأت في تحديد إطار عمل واضح لتنفيذ المرحلة الأولى من إعادة افتتاح الحديقة التي تعد الأهم والأقدم في وسط البلد، خاصة من حيث التاريخ الثقافي والثروة النباتية. ومن المقرر أن تتم المرحلة الأولى العام الجاري، الذي تحتفل فيه القاهرة الخديوية بمرور مائة وخمسين عاما على تخطيطها.

وسوف تعمل اللجنة بالتعاون مع الهيئة القومية للأنفاق، التي تستخدم حاليا جزءا من الحديقة، وشدد المهندس ابراهيم محلب رئيس اللجنة، ومساعد رئيس الجمهورية للمشروعات السياسية والاستراتيجية، على ضرورة الحرص على كافة التفاصيل الدقيقة عند التعامل مع الحديقة التي تعد واحدة من أكبر الآثار المصرية، بما يشمل شكل السور وكشك الموسيقى وتطوير البركة وقواعد أكشاك الكتب وغيرها، وذلك تحت إشراف الجهاز القومي للتنسيق الحضاري وتنفيذ محافظة القاهرة. وقد بدأ جهاز التنسيق الحضاري بالفعل بصياغة تصور مفصل لتطوير الحديقة.

على جانب الآخر، تابعت اللجنة عملية تطوير مبنى صيدناوي التراثي، الذي صمم على طراز "جاليري لافاييت" في فرنسا، وذلك بالتعاون مع الشركة المالكة والشركة المؤجرة، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على طبيعته المعمارية، والتشديد على متابعة جهاز التنسيق الحضاري لكافة تفاصيل التطوير.

وفي سياق متصل، ناقشت اللجنة سبل التعامل مع مشكلة الباعة الجائلين في منطقة العتبة، مع توفير أماكن بديلة، استنادا على تجربة سابقة في شوارع وسط البلد، وشارع طلعت حرب على وجه الخصوص، وذلك وصولا إلى تصور متكامل لتطوير وإحياء منطقة العتبة واستثمارها تجاريا وحضاريا وثقافيا على النحو الأمثل.

وتشكلت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية في أواخر 2016 بقرار من رئيس الجمهورية، وتضم في عضويتها كلا من عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، وأمير أحمد مستشار الرئيس للتخطيط العمراني، ومحمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وأيمن اسماعيل رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة، ومحمود عبد الله الخبير في إعادة هيكلة وإدارة الأصول، وهشام عز العرب رئيس اتحاد البنوك.

اقرأ أيضا

القومية لحماية القاهرة: تصور شامل لتطوير شارع الشريفين

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق