شروط الحصول على قرض الإسكان لمحدوى الدخل

الإثنين، 31 يوليو 2017 06:00 م
شروط الحصول على قرض الإسكان لمحدوى الدخل
مى عبد الحميد
أسماء أمين

7% لمن تتراوح دخولهم الشهرية بين 2500 و3500 جنيه

 

أطلق البنك المركزى، فى 19 فبراير 2014، مبادرة التمويل العقارى لدعم محدودى ومتوسطى الدخل، فى الحصول على قرض، لشراء وحدة سكنية وفق شروط معينة.

 
وتعرف فئة محدودى الدخل «وفق صندوق التمويل العقارى»، بأنهم كل من يصل دخله الشهرى إلى أقل من 1400 جنيه شهريًا، للاستفادة بفائدة 5 %، ومحدود الدخل الذى يصل دخله إلى 2500 جنيه للفرد، أو3500 جنيه للمتزوج، يحصل على القرض بفائدة 7 %. 
 
أما فئة متوسطى الدخل فهم الأشخاص الذين يصل الحد الأقصى لدخلهم الشهرى إلى 8 آلاف جنيه مصرى للفرد، و10 آلاف جنيه مصرى للأسرة بفائدة 8 %، كما تمت إضافة شريحة جديدة فوق المتوسط بدخل من 15 إلى 20 ألف جنيه شهريًا، ويحصلون على القرض بفائدة 10.5 %، وذلك وفق البنك المركزى المصرى.. ومن أجل الحصول على تمويل عقارى من صندوق التمويل العقارى، هناك 8 شروط يجب عليك استيفاؤها، هى:
 
1ـ أن تكون متمتعا بالجنسية المصرية
 
تُتاح هذه الميزة للمصريين فقط دون غيرهم من الأجانب، حتى ولو كانوا مقيمين إقامة تامة داخل الأراضى المصرية، ولديهم ما يثبت ذلك قانونيا.
 
2ـ الدخل الشهرى
 
أولاً: محدودو الدخل، وهما شريحتان، وفقاً لآخر تعديل صادر عن البنك المركزى المصرى،الأولى 5 % لمن لا تتجاوز دخولهم الشهرية 1400 جنيه، والثانية 7 % لمن تتراوح دخولهم الشهرية بين 2500 جنيه و3500 جنيه.
 
ثانياً: متوسطو الدخل 8 % لمن تتراوح دخولهم الشهرية بين 8 و 10 آلاف جنيه. 
 
ثالثا: فوق المتوسط 10.5 % لمن تتراوح دخولهم الشهرية بين 15و 20 ألف جنيه. 
 
ملحوظة: الزوج والزوجة لهما ذمة مالية واحدة «بمعنى: ألا يتجاوز إجمالى ما يحصل عليه الزوج والزوجة الحد الأقصى للدخل».
 
3ـ امتلاك وحدات أخرى
 
 من ضمن الشروط التى ينبغى أن تتوافر للحصول على نوعية هذه القروض، هو عدم امتلاك الزوج أو الزوجة، أو الأبناء القُصر، أى وحدة سكنية، أو إرثها، وألا يكونوا قد سبق لهم الحصول على دعم أو قرض تعاونى إسكانى من قبلُ.
 
4ـ موقف القروض القائمة
 
 لا بد أن يقدم الشخص الذى يرغب فى الحصول على قرض عقارى، وفق مبادرة البنك المركزى، إقرارا بالقروض القائمة، التى تم الحصول عليها، وجهة القرض، وقيمة الأقساط الشهرية المدفوعة.
 
5ـ العمر
 
ألا يزيد سن المتقدم للحصول على القرض على 50 عاما، ولا يقل عن 21 عاما.
 
 6ـ المستندات المطلوبة
 
بعد استيفاء هذه الشروط، يمكنك البدء مباشرةً فى التقديم للحصول على قرض تمويل عقارى؛ لشراء وحدتك السكنية، وذلك بتقديم المستندات التالية:
 
1ـ صورة بطاقة الرقم القومى سارية للأعزب، أو للزوج والزوجة.
 
2ـ صورة من قسيمة الزواج «للمتزوج»، أو شهادة الوفاة «للأرمل/ة»، أو قسيمة الطلاق، أو حكم محكمة نهائى بالطلاق «للمطلق/ة»، وصورة من شهادات الميلاد للأبناء «إن وجد».
 
3ـ شهادة بإثبات صافى الدخل السنوى أو الشهرى للأعزب، أو الزوج والزوجة «إن كانت تعمل»، على أن تكون معتمدة ومختومة ومؤرّخة من جهة العمل.
 
علماً بأن أى شروط إضافية أخرى، يقررها مجلس إدارة الصندوق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق