الحكومة تبدأ في تطبيق منظومة الخبز الجديدة غدا.. وقف تقديم الدقيق المقدم للمخابز وزيادة تكلفة إنتاج جوال الدقيق لـ 180 جنيها.. والمصيلحي يحتوي غضب أصحاب الأفران ويحتسب مستحقاتهم المتأخرة من قيمة تأمين الدقيق

الإثنين، 31 يوليو 2017 09:15 م
الحكومة تبدأ في تطبيق منظومة الخبز الجديدة غدا.. وقف تقديم الدقيق المقدم للمخابز وزيادة تكلفة إنتاج جوال الدقيق لـ 180 جنيها.. والمصيلحي يحتوي غضب أصحاب الأفران ويحتسب مستحقاتهم المتأخرة من قيمة تأمين الدقيق
الخبز - صورة أرشيفية
محمد محسوب

تبدأ الحكومة، غدا الثلاثاء، في تطبيق منظومة الخبز الجديدة غدا والتي ستقضي علي التلاعب في الدعم المقدم للمواطنين.
 
وأكد ممدوح رمضان، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه بناءا علي المنظومة الموضوعة ستتوقف الوزارة عن دعم الدقيق للمخابز بحيث يقوم أصحاب المخابز بشراء الدقيق من المطاحن مباشرة بالسعر الحر منعا للتهريب كل 3 أيام علي حدي حسب استهلاكها حيث يبلغ سعر طن الدقيق 4700 جنيها.
 
وأضاف رمضان في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن المنظومة تجعل المطحن أيضا يتعاقد مع هيئة السلع التموينية للحصول علي القمح وتدفع مقدم ما يكفيها احتياجات 3 أيام.
 
وأوضح أنه سيتم محاسبة المخابز علي تكلفة انتاج جوال الدقيق زنة 100 كيلو جرام بـ 180 جنيها بدلا من 120 جنيها مشددا علي أن المنظومة لا تقترب من سعر رغيف الخبز المقدم للمواطن حيث أن سعره 5 قروش.
 
فيما قرر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية خصم  قيمة المستحقات المتـاخرة لأصحاب المخابز من قيمة التأمين المقرر سدادها من قبل أصحاب المخابز  وذلك بناء على ما جاء في محضر اجتماع الوزير برؤساء شعب المخابز بالمحافظات فى حضور رئيس الشعبة العامة للمخابز عبدا لله غراب.
 
وقالت الوزارة في بيان لها،  انه علي سبيل المثال إذا بلغت قيمة  المستحقات المـاخرة للمخبز 5 ألاف جنيه  وقيمة التأمين المستحق سدادها 20 ألف جنيه   يقوم المخبز بإيداع مبلغ 15 ألاف جنيه مباشرة فى الحساب البنكي المخصص لمشروع دعم الخبز.
 
وأشارت إلى أنه في حال زيادة قيمة متأخرات المخبز عن قيمة التأمين المستحق يقوم صاحب المخبز بإرسال خطاب يفيد قيمة مستحقاته للهيئة العامة للسلع التموينية
 
وأضاف الوزير أن قيمة التأمين المقرر سدادها  يحددها صاحب المخبر نفسه من واقع  حصة الدقيق التي يرغب في صرفها ولا تتدخل الوزارة فى تحديد قيمة التأمين ، مقررا مد مهلة سداد التـامين  المستحق من أصحاب المخابز لصالح مشروع دعم الخبز حتى نهاية الأسبوع  الجاري .
 
وأضاف الوزير أن  قيمة التأمين المستحق تسدد لضمان جدية التعامل واحترام واجبات وحقوق كل طرف من أطراف المنظومة الجديدة لصناعة الخبز ثم يتم صرف حصة الدقيق المقررة للمخبز بناء علي ما تم إنتاجه و صرفه للمواطنين
واهاب وزير التموين والتجارة الداخلية بكافة  أصحاب المخابز الشرفاء التحلي بروح المسؤولية مؤكدا أن الهدف من سداد قيمة التأمين حماية المهنة من الدخلاء.
 
وأكد مصدر بالوزارة لـ «صوت الأمة»، أن قرر وزير التموين بخصم  قيمة المستحقات المـاخرة لأصحاب المخابز من قيمة التأمين جاء بعد اعتصام عدد كبير من أصحاب المخابز بعدد من المحافظات وتهديدهم بالدخول في اضراب جزئي غدا.
 
وأضاف المصدر، أن الوزارة وجدت تأخر آلاف المخابز في سداد ثمن تامين الدقيق مقدما  الي البنك فإضطر لإصدار هذا القرار ، مؤكدا أن المنظومة ستثبت نجاحها خلال الايام المقبلة.
 
من جانبها أشادت النقابة العامة لبقالي التموين، بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للدكتور على المصيلحي وزير التموين بشأن تطبيق منظومة الخبز الجديدة ، غدا الثلاثاء أول شهر أغسطس ، حيث تتضمن تحرير سعر القمح والدقيق لأصحاب المخابز والمطاحن بما يساهم فى وقف إهدار 7 إلى 8 مليار جنيه من المال العام والحفاظ على حقوق مستحقي الدعم وتثبيت سعر الرغيف بــ 5 قروش للمواطنين.
 
وقال وليد الشيخ ، نقيب البقالين ، ان الرئيس وجه أجهزة الدولة بضرورة التزام الجهات المعنية بتنفيذ منظومة دعم الخبز الجديدة وضرورة تكثيف إجراءات الرقابة على الأسواق ومنافذ البيع للتأكد من عدم المغالاة في الأسعار والتخفيف من الأعباء على المواطنين، خاصة من محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجاً .
 
وأضاف الشيخ ، أن الدولة ستقر منظومة جديدة للخبز تمنع سرقة الدقيق وتوفر ما بين 7 إلى 8 مليار جنيه من المال العام المخصص للدعم ، مؤكدًا أن المنظومة لن تمس الجودة أو السعر والحجم ، موضحا أن سعر الرغيف سيظل 5 قروش فقط ولن يتم زيادته نهائيًا .
 
وقال ماجد نادي ، المتحدث الرسمي للنقابة ، أن تلك المنظومة ستتصدى لظاهرة تسريب الدقيق، مؤكدًا أن المنظومة لا تقتصر فقط على رغيف العيش وإنما تبدأ من أول محصول القمح حتى وصول الرغيف إلى مستحقيه.
 
وطالب نادي ، وزير التموين والتجارة الداخلية، بعقد اجتماع عاجل من أجل بحث تطبيق منظومة السلع التموينية الجديدة ، علاوه على ضرورة مناقشة زيادة هامش ربح البقال فى كل سلعة يتم طرحها على البطاقات التموينية، حيث إن هوامش ربح البقالين حاليًّا أصبحت غير ملائمة وغير كافية، لاسيما في ظل حالة الغلاء والتضخم التى تشهدها البلاد.
 
وقال محمود حسونة ، الأمين العام للنقابة ، أن وزارة التموين تمتلك أكبر سلسلة تجارية فى السوق المحلية بعدد يتجاوز 30 ألف بقال تمويني منتشرين في كافة المناطق والنجوع بمختلف المحافظات، حيث تقوم الوزارة من خلال الشركات القابضة التابعة لها بمد هؤلاء البقالين بكافة السلع الغذائية التي يحتاجها المواطن مستحق الدعم.
 
وأضاف حسونة ، أن النقابة فى إنتظار دعوه من الدكتور على المصيلحي ، وزير التموين ، لبحث اليات عمل تطبيق منظومة السلع التموينية الجديدة ، وذلك بعد الاعلان عن تطبيق منظومة الخبز الجديدة التى تتضمن تحرير سعر القمح والدقيق وتثبيت سعر رغيف الخبز للمواطن بــ 5 قروش.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق