نواب أمريكيون: إدارة ترامب تسعى لتفويض يُمكنها من شن ضربات عسكرية جديدة

الخميس، 03 أغسطس 2017 08:59 ص
نواب أمريكيون: إدارة ترامب تسعى لتفويض يُمكنها من شن ضربات عسكرية جديدة
دونالد ترامب
وكالات

أعلن نواب أمريكيون، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب، قد تكون منفتحة على إقرار الكونجرس لتفويض جديد لاستخدام القوة العسكرية يحل مكان التفويض الحالى المعمول به منذ 16 عاما لشن عمليات عسكرية فى الشرق الأوسط.
 
لكن وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، ووزير الدفاع، جيمس ماتيس، أكدا أيضا خلال جلسة استماع مغلقة أن لا حاجة للإدارة الحالية إلى سلطة قانونية جديدة لتنفيذ عملياتها العسكرية فى المنطقة.
 
وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس الشيوخ، بوب كوركر، للصحفيين، بعد جلسة الاستماع إن الإدارة لا تسعى وراء تفويض جديد لاستخدام القوة العسكرية، لكنهم لن يعارضوا تفويضا مكتوبا بالطريقة المناسبة، ولا يترك فجوة بعد إلغاء التفويض الحالي.
 
وأضاف أن الرجلين قالا إنهما سيكونان منفتحين جدا لاستبدال التفويض باستخدام القوة العسكرية الحالى بآخر يحمل لغة جديدة، لكن مع ذلك ربما يحتاج إقرار تشريع جديد فى الكونجرس وموافقة الرئيس عليه الى أشهر.
 
وفى حال حدث ذلك سيكون أول تحديث ملحوظ للتفويض المعطى للرئيس الأمريكى لاستخدام القوة العسكرية والذى تم إقراره سابقا كرد على هجمات 11 سبتمبر، وقال كوركر إنه واثق أن الإدارة الحالية سوف تعمل مع الكونجرس على هذا الموضوع.
 
وحذر العديد من المشرعين الأمريكى من الحزبين الديمقراطى والجمهورى أن استخدام تفويض عام 2001 للانخراط فى نزاعات جديدة هو دعوة مفتوحة للحرب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة