علشان تسعديه في كل الأوقات.. متخصصة تقدم نصائح لشغل وقت فراغ طفلك

الجمعة، 04 أغسطس 2017 04:30 م
علشان تسعديه في كل الأوقات.. متخصصة تقدم نصائح لشغل وقت فراغ طفلك
ارشيفية
دنيا حلمى

استثمار وقت فراغ الطفل يساعد على إكسابه الخبرات ، والعديد من المهارات والفوائد والصفات الخلقية، والصحية، والاجتماعية، والثقافية، وغيرها. فمثلًا الأنشطة الترويحية الرياضية تساعد الطفل في استعادة نشاطه، وتجديده، والخروج من الروتين اليومي ، والتي تركز على العقل أكثر من الجسد، كما أن الأنشطة الرياضية تساعده على تفريغ طاقته في شيءٍ مفيد غير ضار مثل الضرب مثلًا.
 
فالطفل قد يعمل على تفريغ طاقته في الشجار مع إخوانه، وهذا بالطبع ليس شيئًا جيدًا، لذا فمن المهم توجيه تلك الطاقة في نشاطاتٍ مفيدة له، وأيضًا الأنشطة الرياضية تساعد على الارتقاء بالمستوى البدني، والقوام الجيد، فلا يكون الطفل ضعيفًا أو هزيلًا، وتلك الأنشطة بالطبع تمنح الطفل السعادة، ولدينا أيضًا الأنشطة التخيلية، والأنشطة الإبداعية، وغيرها من الأنشطة الرائعة التي تساعد الطفل كثيرًا، وتساعد أوقات الفراغ على اكتشاف مواهب الأطفال، والتي يجب تنميتها فيما بعد، كما أن مشاركة الطفل في هذه الأنشطة يقوي علاقته بأبويه، أويزيد من اجتماعياته عندما يشارك هذا الأمر مع غيره، فيبعد عن الانطوائية التي قد تتسبب فيها النشاطات الفردية مثل مشاهدة التلفاز أو الألعاب الإلكترونية، والتي لا تغرس قيم مثل التعاون، وحب المشاركة، وغيرها.
 
عرضت الدكتورة "مى فوزى" دكتورة فى علم النفس العصبى للأطفال مجموعة من الأفكار التى تساعدك فى الأطمئنان على طفلك أثناء وقت فراغه.
1. يجب عمل ساعةحائط خاصة للطفل مقسم عليها اعماله التي سيقوم بها يوميا وكل جزء بلون وصورة خاصة بالنشاط مثل الساعه التاسعه الفطار والعاشرة الذهاب للتدريب وهكذا...وذلك للالتزام بالقواعد.
 
2. من الأنشطة المحببة للطفل الرياضة مثل السباحة والتنس وتنس الطاولة وصالات الجمباز والكرة والألعاب القتالية  ، وإذا كانت ميول الطفل عدائية فلا يفضل له الألعاب القتاليه لانها تزيد من العدائية لدي الطفل ويفضل له رياضه اخرى لاخراج طاقاته والالتزام بالتسامح والقواعد فيها.
 
3. قد يحب بعض الأطفال المشاركة في المراكز العلمية التي تقوم علي تحفيظ القرآن أو تنميه المهارات الحسابية للطفل واللغات, ولكن يجب عدم ضغط الطفل بها لان وقت الفراغ من ممتلكاته .
 
4. بعض الأطفال لديهم ميول للأنشطة المهاراتية الآخري مثل الرسم وتعلم الخطوط العربية والتلوين والموسيقي يجب تنميتها .
 
5. اذا لم يتوافر لديكي أي شيء من السابق من الممكن عمل الأنشطة المنزلية مثل عمل عجينة الصلصال بالمنزل بمشاركة الأطفال واستخدامها في عمل الأشكال وعجينة السيراميك وعمل اعمال فنية بها.
 
6. عمل ركن خاصة بمنزلك للقراءات سواء القصص أو الكتب أو القرآن الكريم وجعلها عادة للأبوين بأخذ وقت من اليوم للقراءة ليقلد الطفل لما لها من أهمية في تفتح الذهن للطفل.
 
7. ممارسة  بعض الرياضات الخفيفة بالمنزل مع مشاركة الجميع بها كل صباح.
 
8. القيام بأعمال منزلية بسيطة يساعد فيها الطفل مثل المخبوزات وفرد العجين وتشكيله

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة