الصدام الروسي الأمريكي في سوريا.. إلى أين؟

السبت، 05 أغسطس 2017 12:47 م
الصدام الروسي الأمريكي في سوريا.. إلى أين؟
بوتين و ترامب
محمد الشرقاوي

مع استمرار توتر الأوضاع على الساحة السورية في ظل صراعات دولية بين روسيا وأمريكا لتحقيق مصالح في الداخل السوري، يبقى السؤال هل سيكون هناك صدام مسلح بين القوتين.

ألكسندر شاركوفسكي، في مقال نشرته صحيفة نيزافيسيمايا غازيتا، تطرق إلى الأوضاع السورية؛ مشيرا إلى أن انسحاب الأمريكيين من منطقة «التنف» أملته ظروف الحرب.

وزارة الدفاع السورية أعلنت أن ما يقرب من 30 مسلحًا من المعارضة السورية سلموا أنفسهم، يوم 2 أغسطس الجاري، إلى ميليشيا حزب الله اللبنانية في منطقة التنف الحدودية، تزامنًا مع قرار القيادة العسكرية الأمريكية بالتخلي عن دعم مسلحي المعارضة في جنوب– شرق سوريا، والانسحاب من منطقة التنف، وطلبت من حلفائها في «لواء شهداء القريتين» إلقاء سلاحهم، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

قوات أمريكية في سوريا
 

يقول كات المقال: «للوهلة الأولى يبدو رفض واشنطن السيطرة على مدينة التنف ومحيطها أنه جاء نتيجة للنجاحات التي تحققها قوات الحكومة السورية وحلفاؤها، وبالطبع، إن ما يجري مرتبط بالدرجة الأولى بنشاط العسكريين الروس في سوريا».

يتابع: «فمن جانب، تمكنت قوات الحكومة السورية ووحدات حزب الله والتشكيلات الشيعية من الوصول إلى الحدود السورية جنوب–غرب التنف، وفرض سيطرتها على معبر الوليد، أي أنها سيطرت على جانبي المنطقة التي تسيطر عليها المعارضة. والخطوط الخلفية لهذه المنطقة هي الحدود مع الأردن، التي كانت عبرها تصل إمدادات الغذاء والسلاح والذخيرة إلى المجموعات المعارضة. وهذا يعني أن سيطرة قوات الحكومة السورية على جانبي المنطقة لم تشكل خطرًا عليهم».

يضيف: «بيد أنه ومع سيطرة الجيش العربي السوري بالتعاون مع العراقيين على معبر الوليد، لم تعد هناك فائدة من البقاء في التنف، وخاصة أن المنطقة المحيطة بها هي صحراء مكشوفة تمامًا. ويبدو أن الجنرالات الأمريكيين قرروا التخلي عن هذه المنطقة لموسكو كاستعراض لنيتهم التعاون في سوريا، في ظل وجود معلومات تفيد أن الجزء الأكبر من حلفاء واشنطن المحليين رفضوا تنفيذ أوامرها في محاربة داعش، من المتشددين من جماعة «لواء شهداء القريتين» التابع لـ«أحرار الشام».

جندي سوري
جندي سوري

 

يكمل كاتب المقال: بدأ سخط هذه المجموعات السورية المعارضة عقب طلب واشنطن منها الكف عن محاربة القوات الحكومية وتوجيه سلاحها نحو داعش، وبحسب معلومات «سي إن إن»، بعد هذا الطلب فورًا، بدأ المسلحون يغادرون معسكرات التدريب التي أقامها الأمريكيون في منطقة التنف.

 

ومن الواضح أن قرار القيادة العسكرية الأمريكية الانسحاب من التنف قرار صائب، لأنه: أولا، يمكِّنها من نقل قواتها إلى منطقة دير الزور الغنية بالنفط والغاز، وهذه المنطقة أكثر أهمية للبنتاجون حتى من الناحية العسكرية، لوقوعها على طريق بغداد. وثانيًا، يستطيع الأمريكيون تشكيل فصائل معارضة جديدة في الأردن ونقلها عند الضرورة إلى التنف.

وثالثا، الأهم لواشنطن هو تعزيز وجودها في شمال سوريا، حيث التشكيلات الكردية وقوات سوريا الديمقراطية (قسد)، التي تطور نجاحاتها عسكريا. وهنا في هذه المنطقة يمكنهم تشكيل قوة كبيرة عند وقوع مواجهة بين (قسد) وقوات الحكومة السورية، حيث لن تترك حلفاءها في هذه المنطقة من دون دعم.

ميليشيات سوريا الديمقراطية
ميليشيات سوريا الديمقراطية

 

لذلك فإن اعتبار انسحاب القوات الأمريكية من التنف نصرا هو دليل على الجهل بما يجري في سوريا على أرض الواقع، أي أن واشنطن لا تنوي أبدًا الاستسلام، وإن تخليها عن دعم قسم من المعارضة لا يعني تخليها عن المعارضة السورية بالكامل، وعمليًا، كانت التنف المنطقة الوحيدة التي يتعاون فيها عسكريو الولايات المتحدة وروسيا في سوريا، وبانسحاب واشنطن منها يعني أنها أصبحت في مواجهة موسكو فقط، بحسب المقال.

مركز البديل للدراسات الاستراتيجية، كان قد حدد سيناريوهات للعلاقة بين روسيا وأمريكا، منها استمرار الصدام بين واشنطن و موسكو، وذلك رغم التوصل لاتفاق التهدئة بين ترامب بوتين، إلا أنه قد لا ينجح مثل غيره من الهدنات السابقة لإصرار كل طرف على التمسك بنفوذه ومناطق سيطرته، فما زالت واشنطن تواصل استهداف قوات الجيش السوري وحلفائه، كذلك رفضت التنسيق مع روسيا بشأن عملية تحرير الرقة، ما حذرت منه وزارة الدفاع الروسية مؤكدة أن تحرير الرقة، ليس سهلا وبحاجة إلى التعاون بين كل الأطراف.

ويستمر الصدام بين البلدين لإصرار الولايات المتحدة على دعم إقامة دولة للأكراد وتبين ذلك في مستوى الدعم المقدم لهم، ولتخوف روسيا من سيناريو تقسيم سوريا وإضراره بمصالحها قد تدعم تركيا في هذا الاتجاه حيث ساعدتها في طرد الأكراد من المناطق الحدودية في جرابلس وإعزاز والباب ودابق في عملية «درع الفرات»، وهناك أنباء عن دعم موسكو لعملية تحت اسم «سيف الفرات» قد تشنها تركيا لطرد الأكراد من «عفرين ومنبج» السوريتين.

قوات تركية
قوات تركية

 

ومن بين السيناريوهات التي طرحها المركز البحثي، «القبول بسيناريو التقسيم»، ويعتبر هذا السيناريو أحد الحلول المطروحة للأزمة، فكل طرف لن يقبل بالتنازل عن مناطق نفوذه الواقعة تحت سيطرة حلفائه، إلى جانب رفض الولايات المتحدة لبقاء بشار الأسد في السلطة مقابل تمسك روسيا به فإن الأزمة ستطول ما يؤدي إلى إنهاك الجميع ما قد يدفعهم إلى قبول كل منهم بمناطق سيطرة الآخر، فروسيا قد تخرج بسوريا المفيدة وهي تضم العاصمة دمشق واللاذقية وحمص وحماة وبعض المناطق المجاورة لها، فيما قد تقام دولة أخرى للأكراد وواحدة تتركز فيها جماعات المعارضة مدعومة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة