حظر نقل الأقطان بين المحافظات.. وزيادة مساحة زراعته إلى 500 ألف فدان

الأحد، 06 أغسطس 2017 05:36 م
حظر نقل الأقطان بين المحافظات.. وزيادة مساحة زراعته إلى 500 ألف فدان
عبد المنعم البنا
مرفت رياض

قرر الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حظر نقل الأقطان بين المحافظات، خاصة أقطان الإكثار حفاظا عليه من الخلط.

وقال في تصريحات صحفية له اليوم، أن محافظة كفر الشيخ تحديدا تضم أغلبية المساحات المزروعة بأقطان الإكثار، بواقع 52 ألف فدان من إجمالى 62 ألف فدان تُزرع بأقطان الإكثار على مستوي الجمهورية.

وأوضح أن الوزارة مهتمة في المقام الأول بالحفاظ على نقاوة بذرة القطن المصري، ومنع الخلط ، وأن خطة الوزارة تعتمد على التوسع التدريجي  لزيادة المساحات المزروعة بالقطن لتصل إلى 500 ألف فدان بدلا من 20 ألفا في الوقتى الحالي ، اعتمادا على الحملات الإرشادية للمزارعين.

وأضاف أنه طلب من معهد بحوث القطن بقطاع الخدمات الزراعية تحديد أصناف القطن المعتمدة بكل محلج، وعمل خريطة للقطن على مستوى المحافظات، لتوضح انتاجية كل محافظة، والأصناف المنزرعة بها بهدف منع خلط الأقطان والحفاظ علي نقاوة القطن المصرى للموسم المقبل، مشيرا إلى أنه تم تحديد حلقات لتجميع أصناف القطن فى كل منطقة بمختلف المراكز بالمحافظات، والاتفاق مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى والجمعية العامة لمنتجى القطن والجمعية العامة للائتمان وجمعية الإصلاح الزراعى والشركة القابضة لتجارة القطن للقيام بمهمة تجميع أقطان الإكثار، استعدادا لموسم التسويق.

وأشار إلى أنه تم  تكثيف العمل على استنباط أصناف جديدة من القطن المصري عالي الجودة والإنتاجية، وأن مشروع قانون تغليظ العقوبة على القائمين بحلج القطن خارج المحالج الرسمية والمصرح بها الهدف منه  الحفاظ على بذرة القطن المصري، ومنع خلط التقاوي ذات الجودة العالية، مع تقاوي أخرى تقل عنها في الجودة، مما يضر بالاقتصاد المصري، وسمعة القطن المصري المعروفة عالمياً.

اقرأ أيضا: 

الزراعة: تشكيل لجنة فنية لمعاينة المزارع السمكية وإلزامها باشتراطات السعودية

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق