«قرقاش»: عائقان أمام علاقة الدول العربية مع تركيا

الإثنين، 07 أغسطس 2017 05:05 م
«قرقاش»: عائقان أمام علاقة الدول العربية مع تركيا
أنور قرقاش
ابتسام أبو الدهب

قال وزير الدولة للشئون الخارجية بالإمارات، أنور قرقاش، إن هناك شيئين يقف عائقا بين الدول العربية وبين تركيا، وهما دعمها لجماعات الإسلام السياسي، وخلافها مع مصر، تلك الدولة التي تعد جزءا هاما من الوطن العربي وأساس لن، بحسب ما صرح لصحيفة جمهورييت التركية.

وأوضح قرقاش أن تركيا تستضيف بعض الأشخاص المدرجين على قائمة المطلوبين، التي تم إعلانها منذ فترة خلال الأزمة مع قطر، مشيرا إلى أن عدد الأشخاص الاماراتين المطلوبين بهذه القائمة نحو 5 أشخاص ينتمي بعضهم لجماعة الإخوان الارهابية، والبعض الآخر  لتنظيم القاعدة، مؤكداً أنه طلب من الحكومة التركية باستردداهم ولم يتلقى اي رد حتى الان.

وأشار أنور قرقاش إلى أن الخلاف بين الإمارات وتركيا ليس بشأن القاعدة العسكرية التركية في قطر في حد ذاتها، لكن المشكلة في التوقيت، اذ ان الاتفاقية موقعة بشأن القاعدة منذ عام 2014، فلماذا الآن تحديدا يتم إرسال قوات عسكرية بالتزامن مع الأزمة السياسية.

وشدد قرقاش على أن دعم الإمارات لجماعة جولن ليس صحيحا، مشيرا إلى أنهم مصدر للخلاف والازعاج للعلاقات بين تركيا والإمارات. كما وصف ما يتردد بشأن تمويل الإمارات للاحتجاجات ضد اردوغان بالـ «هراء»، وقال  "سياستنا واضحة وتدعم استقرار الدول".

وأكد وزير الخارجية الإماراتي أن تركيا يجب أن تقف على مسافة متساوية مع كافة أطراف الازمة الخليجية، مشيرا إلى أن مصر وتركيا دولتين هامتين في الوطن العربي والشرق الأوسط، ولابد من حوار بينهما لإنهاء الخلاف، لأن إنهاء الخلاف سريعا سيكون هاما للمنطقة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق